زمان يافنعربى

كاريمان .. من أصول تركية.. وغنت في الإذاعة المصرية وكانت بطلة فرقة اسماعيل يس.. اعتزلت في عز مجدها بسبب ابنها الوحيد وفيلم لا تحبه رغم نجاحه

تعتبر الفنانة كريمان واحدة من أهم نجمات السينما المصرية في زمن الفن الجميل، ورغم تألقها ونجاحها الكبير إلا إنها اعتزلت في عز مجدها الفني، ولقبت بقطة السينما المصرية، لبراعتها في أدوار الفتاة اللعوب والشقية

الفنانة كاريمان

الفنانة كريمان، اسمها بالكامل كريمان محمد سليم الاسطه، وهي ممثلة مصرية ولدت عام 1936 بالقاهرة لأب من جذور لبنانية وأم مصرية تركية، ودرست فى مدرسة الليسيه وظهر حبها للفن فى الطفولة، حيث عملت فى برامج الأطفال مع بابا شارو، كما كانت تشارك فى المسرح المدرسى.

شاركت فى العديد من الأفلام حيث كانت من نجمات الصف الأول ومن أعمالها: «الحموات الفاتنات»، «تمر حنة»، «مراتى مدير عام»، «بنات اليوم»، «جميلة بوحريد»، وغيرها، وأطلق عليها الجمهور لقب قطة السينما ولكنها اعتزلت بعد مسيرة ١٢ عاما فقط من العمل الفنى.

بدايتها الفنية

وعملت منذ طفولتها المبكرة في ركن الأطفال بالإذاعة من خلال انضمامها إلى برنامج إذاعي من قبل المذيع الشهير بابا شارو، الذي أشاد بعملها، كما مثلت على خشبة مسرح مدرسة الليسيه، وعندما قدمت دور الملكة كليوبترا في مسرحية “قيصر وكليوبترا”، وشاهدها الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب على المسرح، قال وقتها: “صاحبة هذا الوجه مكانها الشاشة البيضاء”، كان يقصد السينما.

كان لدخول الفنانة كريمان عالم الفن قصة طريفة ذلك حينما قامت بارتداء حذاء ذا كعب عالي ووضعت في شفتيها احمر شفاه حتى تقنع المنتجة آسيا بموهبتها حيث إنه ا رفضت مشاركتها في أي عمل فني لصغر سنها، فما كان من آسيا إلا أن أسندت لها دور البطولة أمام الفنان كمال الشناوي، وهي لا تدرك أنها الطفلة الصغيرة التي اعتذرت عن قبولها منذ فترة بسيطة.

أشهر أدوارها

اشتهرت كريمان بأدوار الفتاة الشقية وقدمت ادوار متميزة من خلال اعمالها والتي قدمتها خلال حقبتي الخمسينات والستينات: “الحموات الفاتنات، الفانوس السحري، بنات اليوم، تمر حنة، سكر هانم، مراتي مدير عام “.

كانت كريمان بطلة فرقة إسماعيل ياسين المسرحية لمدة 3 سنوات ،حيث حصدت على البطولة فى أول أدوارها، وذلك بعدما فازت فى مسابقة أجرتها الفنانة والمنتجة آسيا لاختيار بطلة لفيلمها الشهير الحموات الفاتنات، لتكون النجمة الجميلة بطلة للفيلم مع أول ظهور لها على الشاشة أمام كمال الشناوى ومارى منيب وميمى شكيب، كما شاركت كريمان فى أفلام “الفانوس السحرى” مع إسماعيل ياسين، وأصبحت بطلة لفرقته المسرحية لمدة 3 سنوات وشاركت فى العديد من المسرحيات.

موهبته الغنائية

وقد لا يعرف الكثيرون أنها كانت تمتلك موهبة غنائية وتلقت دروسا فى الموسيقى، وغنت فى الإذاعة المصرية وفى عدد من الأفلام، ولحن لها عدد من كبار الملحنين ومنهم الموجى وعلى إسماعيل وكمال الطويل، ومحمود الشريف، ومن الأفلام التى غنت فيها وقامت ببطولتها، موعد مع إبليس، وخالى شغل، وعرائس فى المزاد.

زواج كريمان

صورة نادرة لمحمود أبو النصر مهدي مع الشيخ الشعراوي

تزوجت كريمان من رجل الأعمال محمود آبو النصر مهدي – عضو مجلس النواب الأسبق، وأنجبت ابنها شيرين مهدي.

نجل كاريمان الوحيد الذي اعتزلت من أجله الفن

ابتعاد كريمان عن الوسط الفنى

حازت الفنانة كريمان على شهرة واسعة وعلى الرغم من ذلك، إلا إنه ا عرفت بعزوفها عن الاختلاط بالوسط الفنى ولم يعرف عنها سيرة خاصة، إلى ان احتجبت فيما بعد عن المجال الفني تمامًا دون سابق إنذار.

ومنذ اعتزالها وهى فى قمة شهرتها وجمالها وشبابها، غابت الفنانة الجميلة كريمان عن الأنظار والأضواء، أكثر من 55 عاما،ورغم مرور كل هذه السنوات الطويلة لا تزال الفنانة الجميلة تحتفظ بجمالها وخفة روحها وابتسامتها المميزة حتى وإن كسا وجهها بعض آثار الزمن.

كواليس فنية

وفي تصريحات صحفية سابقة قالت كريمان أن والدها كان يقوم بتوصيلها للاستوديو وينتظرها حتى تنتهي من التصوير: “بابا مكانش بيفارقني، وخصوصًا في بداياتي، وهو ما كان يفعله والد الفنانة شادية، في بداياتها، وكنت من البيت للشغل ومن الشغل للبيت ومكانش ليا أي صداقات في الوسط الفني، وكنت في حالي”.

وتابعت: ” اشتغلت خلال 12 سنة من 1953 وحتى 1965 عددًا كبيرًا من الأعمال أشهرها الفانوس السحرى، سكر هانم، جميلة بوحريد، الحموات الفاتنات، تمر حنة، بنات اليوم، ودي الأعمال اللي بتتعرض لكن فى أعمال كثيرة لا تعرض”.

وأضافت: ” أنا كنت بطلة لفرقة إسماعيل ياسين المسرحية لمدة 3 سنوات واشتغلنا مسرحيات كتير اتسجل منها 40 مسرحية لكنها لا تعرض، وكان يشارك فيها كبار نجوم الكوميديا، وشاركت فى حوالى 35 فيلما اللى بيتعرض منها عدد قليل، وكان آخر فيلم شاركت فيه فيلم مراتى مدير عام”.

دور لا تحبه كريمان

قالت الفنانة كريمان، في تصريحات سابقة لها إنها لا تحب دورها فى فيلم “الحموات الفاتنات” رغم نجاحها ونجاح الفيلم نجاحا كبيرا.

وكشفت الفنانة سبب عدم حبها لدورها فى هذا الفيلم الشهير قائلة: “كنت لسه صغيرة وعمرى 17 سنة، وابتديت بدور بطولة ودور أم، وحسيت إنه مش لايق عليا فى السن ده يجوزونى ويعملونى أم؛ لأن كان سنى غير مناسب”.

وعن اختيارها لهذا الدور قالت الفنانة الكبيرة: “كنت فرحانة بنفسى ودخلت الفن هواية، كانت المنتجة آسيا عملت إعلان فى الصحف لاختيار وجه جديد، وتقدم للإعلان بنات كتير واختارتنى من بينهم لبطولة فيلم الحموات الفاتنات”.

وأردفت الفنانة الجميلة قائلة: “رغم نجاحى فى فيلم الحموات الفاتنات ونجاح الفيلم نجاح كبير إلا أننى لا أحب هذا الدور”، وتضحك قائلة: “كانوا بيقولوا كريمان عفريتة ممكن تعمل أى دور، وغير الدور ده حبيت كل الأدوار اللى عملتها”.

سبب اعتزال كريمان

وعن قرار اعتزالها فى وقت مبكر قالت الفنانة كريمان: “أنا بطبيعتي بيتوتية، وغير اجتماعية ومكنتش مندمجة مع الوسط الفنى ولم يكن لى صداقات من الوسط الفنى، وبعد زواجي تفرغت لحياتي الخاصة، وكنت بسافر كتير مع زوجي، وقررت الاعتزال بعد إنجاب ابني لأني حسيت إنه محتاجني أكتر من الفن”.


وقالت كريمان إنها تركت الفن بعد زواجها وإنجاب ابنها الوحيد شيرين، موضحة أنها عملت بالفن لمدة 12 عاما خلال الفترة من عام 1953 حتى 1965.

نجل كاريمان مع حفيدتها

وقالت كاريمان: “اتدلعت شوية وعملت بالفن فترة وبعدين قلت سلام عليكم، وتركته بعد زواجى وإنجابى لابنى الوحيد شيرين”.

وأكدت الفنانة الكبيرة أنها لا تشعر بأى ندم بعد مرور هذه السنوات، على الرغم من أنها تركت الفن وهى فى قمة شهرتها وشبابها، مشيرة إلى أن لها عددا من الأفلام لا يقل عن 35 فيلما و40 مسرحية، لكن لا يُعرض من أعمالها إلا عدد قليل من الأعمال.

وفاة كريمان

رحلت عن عالمنا الفنانة كريمان في يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز ال 86 عام

أعلن عن خبر الوفاة ابنها رجل الأعمال شيرين مهدي، في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «توفيت إلى رحمة الله أمي الحبيبه الغاليه المرحومه بإذن الله الحاجه كريمان محمد سليم الاسطه حرم المرحوم النائب محمود آبو النصر رئيس لجنه الخطه و الموازنه بمجلس الشعب سابقا».


وتابع: «وستقام صلاه الجنازه غدا الاربعاء الموافق ٩/١٣ بمسجد مصطفي محمود بالمهندسين بعد صلاه الظهر و الدفنه بمقابر الاسره في ٦ أكتوبر… ولا حول و لا قوه الا بالله العلي العظيم».

أما عن كواليس اللحظات الأخيرة في حياتها فابتعدت عن الإعلام تماما، ورفضت الظهور في أية برامج تليفزيونية، وكانت مداومة على الصلاة والعبادة وقراءة القرآن، ورحلت بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز ال 86 عام في هدوء تام.

آخر صور للفنانة كاريمان قبل وفاتها 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى