زمان يافنعربى

قصة أغنية تسببت في بكاء فريد الأطرش بشكل مستمر ولم يستطع غنائها.. وغناها مطرب شهير

يعد فريد الاطرش واحدا من أهم المطربين والملحنين في تاريخ الوطن العربي، ولقب بملك العود بسبب اتقانه الكبير لأغانيه على العود كما أنه لحن كل أغانيه ما عدا أغنية وحيدة فقط، وتعاون مع العديد من المطربين والمطربات

نشأة فريد الأطرش

ولد فريد في 21 أبريل 1917 ينتمي إلى آل الأطرش، وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا في المنطقة المسماة جبل الدروز نسبة لسكانها. ترك بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي.

عاش فريد فى القاهرة فى حجرتين صغيرتين مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقه فؤاد وأسمهان.. التحق فريد بإحدى المدارس الفرنسية “الخرنفش” حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته فأصبحت كوسا بدلاً من الأطرش وهذا ما كان يضايقه كثيرًا

ذات يوم زار المدرسة “هنري هوواين” مكتشف المواهب فأعجب بغناء فريد وراح يشيد بعائلة الأطرش أمام أحد الأساتذة فطرد فريد من المدرسة. التحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

نجاح فريد الأطرش

وبعدما ذاعت شهرته فى مصر والوطن العربى، بدأ يلحن جميع أغانيه التى قدمها على مدار تاريخه، إلا أغنية واحدة قدمها وهى أغنية “من يوم ما حبك فؤادى” كلمات وألحان مدحت عاصم، حيث قدم أكثر من 224 أغنية، إضافة إلى عدد من الأفلام السينمائية مع أغلب مشاهير الفن.

غنى فريد حوالي 224 أغنية لحنها جميعا إلا أغنية واحدة هي أغنية “من يوم ما حبك فؤادى” كلمات وألحان مدحت عاصم.

ويعتبر من المطربين القلائل مع أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب الذي كتبت عنه مؤلفات علاوة، على مذكراته، فقد صدر حوالى 17 كتابا ومؤلفا عنه وعن فنه.

اشترك في 31 فيلما، سينمائيا في السينما المصرية في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة 1975 وكان بطلها جميعا.

أغنية لم يغنيها فريد الأطرش

أصيب الفنان الراحل فريد الأطرش بصدمة شديدة بعد رحيل شقيقته الفنانة أسمهان، وعندما لحن أغنية “يا وحشني رد عليا”، لم يستطع غنائها بسبب بكائه المستمر.

فريد الأطرش حاول أن يغني الأغنية لكنه كان يتذكر شقيقته أسمهان فينهمر في البكاء ولا يستطيع إكمال الأغنية، خاصة حين يصل إلى المقطع الثالث في الأغنية والذي تقول كلماته “الليل شافني وحدية خدني في حضنه وسهرني، ونجومه بقيت حواليه تحكي لي وتفكرني، بتفكرني بلياليك بتفكرني بكلامك، بتشوقني لعينيك بتشوقني لكلامك”، ذلك المقطع كان يذكره بشقيقته الراحلة.


محرم فؤاد يغني يا واحشني

وكان فريد الأطرش يؤدي الأغنية في إحدى الجلسات الخاصة في منزله بحضور المخرج عز الدين ذو الفقار، والمطرب محرم فؤاد، فاقترح الأخير عليه أن يؤدي هو الأغنية بدلا عنه وفعلا اقتنع فريد بالفكرة، وبالفعل غناها محرم فؤاد بدلا من فريد الأطرش.

يذكر أن الفنان فريد الأطرش لم يتعاف من صدمة وفاة شقيقته أسمهان طيلة حياته وظل دائما يذكرها بمرارة.

ارتباط فريد الأطرش وأسمهان

ارتبط الموسيقار فريد الاطرش وشقيقته أسمهان بعلاقة اخوة و دصداقة قوية،وكان مصرع الفنانة الراحلة أسمهان في عام 1943 ضربة موجعة لشقيقها الموسيقار فريد الأطرش كما كان صدمة كبيرة لمحبيها وبقية أسرتها كان فريد الأطرش توأم روحها ورفيق مسيرتها الفنية.

فريد الأطرش يتحدث عن أسمهان

في فيديو نادرا للموسيقار فريد الأطرش، من برنامج “نصف ساعة مع” مع الإذاعية عديلة بشارة، تحدث عن أخته الراحلة أسمهان بمناسبة ذكرى وفاتها.

قال “الأطرش” خلال البرنامج، إن المرحومة أسمهان هى كألماسة النادرة، التى استمرت بالعيش بيننا بصوتها العذب وإحساسها الرقيق، ورغم جمال صوتها الفتان، إلا أن أسمهان لم يكن رصيدها الغنائى كبيرا، لصغر سنها، وقصر عمرها فنى.

وأضاف أنه فى عام 1937 طلبت شركة أسطوانات منى أنا وأسمهان أن نسجل عندها بعض الأغنيات وبالفعل قمت بذلك بتلحين أغنية “فينك يا حبيبى” وقدمتها لأسمهان لتغنيها.

فريد واسمهان تعاون فني

جدير بالذكر أن فريد الأطرش قدم مع أسمهان فيلم “انتصار الشباب”، عام 1940 وأخرج الفيلم المخرج أحمد بدرخان وقام فريد بوضع ألحان أغانى الفيلم، وكذلك وضع الموسيقى التصويرية له وتعاونا سويا فى عدة أغنيات منها أغنية “بدع الورد” و”يا حبيبى تعالى ألحقنى” و”ليالى الأنس فى فيينا” و”الشمس غابت أنوارها” و”كان ليا أمل”.

رحيل أسمهان

عام 1944 شاركت فى اخر أعمالها الفنية،في فيلم “غرام وانتقام” وسجلت فيه مجموعة من أجمل أغانيها، شهد فيلم “غرام وانتقام” نهاية أسمهان بعد وفاتها في حادث سيارة وهي في طريقها في رحلة مصيف الي رأس البر، وانقلبت السيارة في ترعة علي جانب الطريق، ليفقد الفن صوت جميل كان يبشر بمستقبل واعد.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى