زمان يافنعربى

شمس البارودي.. حكاية عٌمرة غيرت حياتها من مشاهد الاغراء لاعتزال التمثيل.. رفضت عروض بالملايين للعودة وارتدت الحجاب

من منا لا يعرف الفنانة الشهيرة “شمس البارودي” صاحبة الوجه والملامح الجميلة، والتى كانت أيقونة فى السينما المصرية فى سبعينيات القرن الماضي.

وكانت الفنانة شمس البارودي نجمة شباك الستينات والسبعينيات حيث قدمت عدد كبير من الأفلام السينمائية ذات الصدد الجماهيري الكبير، وكانت أكثر النساء جمالًا حيث عُرفت في السابق بأدوار الإغراء في العديد من الأعمال الفنية

من هي شمس البارودي؟

هي ممثلة مصرية من أصول سورية ، من مواليد عام 1945، درست في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة عامين ونصف فقط، ثم بدأت حياتها الفنية في مطلع الستينيات

وكانت في ذلك الوقت لا تزال تستخدم اسمها الحقيقي (شمس الملوك)، لكن سرعان ما غيرت اسم شهرتها ليكون (شمس البارودي) على اسم عائلتها.

تعددت بعد ذلك أدوارها في السينما والتي جعلت منها أيقونة من أيقونات اﻹغراء في تاريخ السينما المصرية، ومن الأفلام التي شاركت فيها: (حمام الملاطيلي، المتعة والعذاب، شارع الملاهي).

كانت شمس البارودي ركنًا رئيسيًا كذلك في الأفلام التي أخرجها زوجها الممثل حسن يوسف، ومن بينها (الجبان والحب، القطط السمان، اثنين على الطريق).

بداية شمس البارودي الفنية

في بداية عملها كان يتم ترشيحها لمشاهد الإغراء، وفي عام 1984 صنعت شهرة جبارة وعالية بسبب أدوارها الرائعة وقدرتها على أداء تلك الأدوار بشكل متقن

وكانت قد رشحت في ذلك العام لتمثيل دور في فيلم سينمائي وسافرت بالفعل إلى فرنسا لكي تقوم بإحضار الملابس الخاصة بأداء ذلك الدور، وبعد شراءها للملابس توجهت لقضاء العمرة ولكنها لم ترجع من تلك العمرة مثلما كانت.

علاقة حسن يوسف وشمس البارودي

قال الفنان حسن يوسف إن علاقته بزوجته شمس البارودى بدأت بخناقة عندما كانا يشتركان لأول مرة معا فى بطولة أحد الأفلام فتأخرت شمس عن التصوير، واتصل بها كونه بطل العمل ليسألها “اتأخرتى ليه يا شمس”، فانفعلت عليه قائلة “مين حضرتك، وأنت مالك أنا اللى يكلمنى ويسألنى المخرج أو المنتج”، ولم تذهب شمس البارودى للتصوير ولم تكمل الفيلم

ليلتقيا للمرة الثانية فى فيلم “حكاية 3 بنات”، وبعده فيلم “رحلة حب” الذى تم تصوير مشاهده فى سوريا، حيث تعيش عائلة شمس البارودى، وهناك بدأت قصة الحب بينهما وتقدم للزواج منها وتزوجا فى فبراير 1972، واشتركا فى بطولة عدد كبير من الأفلام.

اعتزال شمس البارودي

حيث قررت شمس البارودي في منتصف الثمانينات اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب بعد الرحلة التي قامت بها مع والدها لأداء مناسك العمرة، كما تبرأت من جميع الأعمال التي شاركت فيها.

بعد ذلك، تلقت الفنانة “شمس البارودي” عدد من الأدوار السينمائي للمشاركة فيها، إلا أنها رفضت هذا العرض الذي كان يقدر ب 20 مليون جنيه للعودة من اعتزالها. كما انها تبرأت من أفلامها بعد اعتزالها وارتدائها الحجاب.

40 عامًا على اعتزال شمس البارودي

ابتعدت فيها شمس البارودي عن الأضواء والشهرة وهي في أوجّ شهرتها الفنية، ارتدت الحجاب وظلت تعيش داخل صومعتها بعيدًا عن كاميرات التصوير والإضاءة.

«كان السبب وراء اعتزالي كتاب الله وحده».. هكذا تحدثت الفنانة المعتزلة شمس البارودي عن قصة اعتزالها الفن في حوار لصحيفة مصرية قديمة، مُضيفة أنّه بعد التزامها أحبّت سماع وقراءة أحاديث الشيخ الشعراوي، وكثير من علماء السلف الصالح: «لا أستطيع أن أدّعي أنني ساهمت في اعتزال فنانات أخريات، فـ الهداية من عند الله سبحانه وتعالى».

وبعد 5 أعوام من قرار التزام واعتزال شمس البارودي، لحقت بها الفنانة شادية: «وقتها أنا اتصلت بالشيخ الشعراوي ولم أكن أعرفه فنصحها بالاتصال بي فقد كنت أجهر بالدعوة للعودة إلى كتاب الله والالتزام بتعاليمه، وجاءت بعدنا هناء ثروت على يد الشيخ الشعراوي

وتابعت: وشعرت وقتها بقيمة الدعوة، وبعدهنّ المرحومة هالة فؤاد ومديحة كامل وشهيرة وسهير رمزي وسهير البابلي ونورا وسحر حمدي وزيزي مصطفى وكثيرات»، مشيرة إلى أنها تفرّغت لزوجها وبيتها وأولادها بعد الاعتزال.

لم أحب العيش بغير شخصيتي الحقيقية

وتقول «البارودي» إنها لم تكون صداقات من الوسط الفني أبدًا فزميلات الدراسة هن أصحابها، ومن الفنانات المحجبات «صفصفت» على الفنانة عفاف شعيب.

الفنانة شمس البارودي قالت إنّها ابتعدت عن مهنة التمثيل لأنّها تجعل الإنسان يعيش حياة غير شخصيته الحقيقية: «إنّها معاناة أن يفقد الإنسان جمال وقيمة نفسه الحقيقية، ولم أحب في الوسط الفني سوى زوجي حسن يوسف»

ولفتت إلى أنّها كانت ولا زالت تحب مهنة المحاماة، وأعزّ صديقاتها دكتورة في القانون وهي صديقة منذ الطفولة وحتى الآن.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى