منوعات

كلب يتنبأ بوقوع زلزال المغرب قبله بلحظات.. ورواد السوشيال ميديا يصابوا بالذهول من قدرته الخارقة

تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو يظهر فيه نباح كلب مقيد بسلسلة حديدية بطريقة هيستيرية حتى تمكن من فك السلسلة وهرب، وبعدها وقع زلزال المغرب

منذ آلاف السنين، يُبلغ الناس في جميع أنحاء العالم عن سلوك ينذر بالخطر من جانب الحيوانات في الفترة التي تسبق وقوع الكوارث الطبيعية. فهل يمكن استخدام هذه الإشارات لتحذيرنا من الكوارث الوشيكة؟.

تشعر الحيوانات بأي خطر حولها قبل الإنسان إن كان حدوث زلازل أم قيام براكين، وأقرب مثال لهذا هو زلزال المغرب، حيث لاحظ المواطنون اختفاء الحيوانات من الشوارع قبل وقوع الزلزال بعدة دقائق.

فكيف يمكن للحيوانات التنبؤ بوقوع أي كارثة طبيعية وكيف يمكن للإنسان استغلال هذه القدرة الخارقة لصالحه؟

زلزال المغرب

أكدت مواطنة مقيمة بالمغرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قبل حدوث الزلزال بعدة دقائق لاحظت أن كلبها الماكث معها بالمنزل بدت عليه بعض التصرفات غير المعتادة، حيث إنه غادر المنزل وظل منتظرا عند الباب مع إصدار أصوات مرتفعة غير مألوفة، حتى تمكن من كسر السلسلة الحديدية التي كان مقيداً بها.

وبعد تداول مقطع الفيديو على نطاق واسع بدأ المتابعين يععدون قدرة الخالق التي وهبها للحيوانات لاستشعار الخطر قبل وقوعه بلحظات وأصيب بعضهم بحالة من الذهول من تصرف الكلب

قدرة خارقة

وما لاحظه مواطنو المغرب ليس بجديد، حيث أوضحت دراسة أمريكية حديثة أن للحيوانات «قدرة خارقة» على استشعار الزلازل قبل حدوثها.

وأكدت بعض الدراسات أن الحيوانات البرية تملك قدرة مذهلة في استشعار الزلازل، حيث إنه تتنبأ بحدوث الزلزال قبلها بأسابيع.

كيف يمكن للحيوانات مساعدتنا

وصرحت بعض الصفحات الرسمية أنه يمكن للحيوانات مساعدتنا على فهم التغيرات الدقيقة التي تحدث في الطبيعة التي تسبق الزلازل الكبرى، من خلال الاستعانة بقدرتها الخارقة على استشعار البيئة المحيطة حولهم.

تنبؤ الكلاب بالزلازل

في ظاهرة منذ القدم ومازالت مستمرة حتى الآن، مازالت محيرة حتى الآن هي قدرة الكلاب والفئران على التنبؤ بالكوارث الطبيعية مثل الزلازل، حيث قامت الفئران والكلاب وابن عرس، في مدينة هيليس اليونانية عام 373 قبل الميلاد، بسلوك غريب، إذ قاموا بهجرات جماعية مفاجئة، وكأنها تهرب من شئ ما، وبعد مرور يومين فقط من ذلك الهروب وقع زلزال هو الأعنف في تاريخها حتى الآن.

بعد تكرار السلوك الغريب للكلاب قبل وقوع زلازل، بدأ البعض يلاحظ تصرفات الكلاب، حيث لوحظ أنها تنبح باستمرار قبل وقوع تلك الكارثة الطبيعية.

حيوانات أخرى تتنبأ بالزلازل

على مدار عقود طويلة من البحث، لم يتم اكتشاف كيفية تنبؤ الحيوانات بوقوع الزلازل، أو حتى كيف تشعر بها قبل حدوثها، لكن أوضحت الدراسة المشتركة التي أجراها معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان بألمانيا وجامعة كونستانس، بعد قيامهم بتوصيل اجهزة استشعار للحيوانات في منطقة معرضة للزلازل في شمال إيطاليا، مسجلين كل تحركاتهم على مدار عدة أشهر، ولوحظ أن الكلاب ليست الحيوانات الوحيدة التي تتنبأ بوقوع الزلازل، حيث وُجد أيضًا أن…

الأبقار: يقل حليبها قبل وقوع الزلزال
الضفادع: تبدأ في القفز من البرك
الحيوانات البرية: تترك أماكن نومها وأعشاشها مباشرة قبل الزلازل القوية
الثعابين: تغادر جحورها

وكانت بيانات الحركة قد أظهرت أن الحيوانات كانت قلقة بشكل غير عادي في الساعات التي سبقت حدوث الزلازل، وكلما أقترب الزلزال زاد التصرف الغير طبيعي، حيث يعتقد العلماء أن الحيوانات تشعر بتأين الهواء الناجم عن ضغوط الصخور الكبيرة في مناطق الزلزال بوتاسطة فرائها، حيث تضغط الصفائح التكتونية المتغيرة على الصخور على طول خط الصدع في الأيام التي تسبق وقوع الزلزال، ما يتسبب في إطلاق الصخور للمعادن التي تطرد الايونات في الهواء.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى