زمان يافنعربى

ناجي أنجلو الشهير ب ريكو في فيلم البحث عن فضـــيحة..خنفس السبعينات الذي هاجر لأمريكا وأخرج مسلسلاً لأحمد زكي

رغم أن مجاله الأساسي لم يكن التمثيل، إلا أن ظهور المخرج ناجي أنجلو في بعض الأفلام ترك أثراً واضحاً لدى الجمهور وخصوصاً بدور “ريكو” الشاب “الخنفس” والذي كان يريد الزواج بابنة خالته ميرفت أمين ويواجهة معارضة والدها يوسف وهبي بسبب “مياعته”.

دور “ريكو” المشابه لدور “لوسي” في فيلم “إشاعة حب” ترك لدى الناس أثراً حتى أن البعض لا يعرف الاسم الحقيقي للشخصيتين ولكن يتم استعمال الإيفيهات من الفيلمين بشكل واسع.

ناجي أنجلو، المتخرج أساساً من قسم الإخراج في المعهد العالي للسينما، قام بإخراج العديد من الأعمال المصرية قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بداية التسعينات ويغيب هناك لسنوات ويعود إلى مصر عام 2009.

مولد ناجي أنجلو ونشأته

ولد في السابع من مايو عام 1942م، وتدرج في مختلف مراحله التعليمية، والتحق بمعهد ليوناردو دافنشي.

ثم التحق عام 1962 بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه عام 1966، وبسبب تفوقه تم تعيينه كمخرج في التلفزيون المصري.

بداية ناجي أنجلو الفنية

كان لناجي موهبة تمثيلية إلى جانب قدراته الإخراجية، فشارك أول أعماله كممثل مع الفنان الراحل صلاح ذو الفقار.

وذلك عاك 1969 في مسلسل “الرجل ذو الخمسة وجوه”، ثم وقف أمام عماد حمدي وعزت العلايلي ونبيلة عبيد في مسلسل “أبداً لن أموت”.

وفي عام 1973 قدم أشهر أدواره على الإطلاق أمام العملاق يوسف وهبي عادل إمام وميرفت أمين في فيلم “البحث عن فضــ يحة” حينما جسد شخصية “ريكو”، والفيلم كان من إخراج نيازي مصطفى

وبنفس العام شارك بفيلم “رجال لا يخافون المــ وت” أمام فريد شوقي وسهير رمزي وإخراج نادر جلال وجسد بالفيلم شخصية “يسري”، وشارك في العديد من الأعمال الفنية بالتمثيل حتى عام 1979 بمسلسل “إصلاحية جبل الليمون”.

كانت أول أفلامه الإخراجية بمشاركة المخرج محمد فاضل في عام 1974 حينما قدما فيلم “إتنين واحد صفر” من بطولة “نورا، يوسف فخر الدين، سعد أردش، نعيمة الصغير”

وقدم الفيلم بشكل مختلف، حيث عرض الفيلم قصتين مختلفتين، وفي عام 1980 قدم فيلم “تحقيق” عن قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ ومن بطولة “محيي إسماعيل، ميمي جمال، نبيل بدر، ماجدة الخطيب، سمير غانم”.

وفي عام 1981 تعاون المخرج ناجي أنجلو مع الفنان أحمد ذكي في بداياته الفنية، وقدما مسلسل “الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين” عن قصة نجيب محفوظ وكتب السيناريو والحوار الكاتب أسامة أنور عكاشة، من بطولة “شكري سرحان، هالة فؤاد، سعيد عبد الغني، إيمان”.

ابتعاده عن الأضواء

انسحب ناجي أنجلو زكي عن الأضواء وبدأ مشواره الإخراجي من خلال فيلم قصير أسماه “الأصابع الثلاثة”.

فوقف تحت يديه نجوماً بأحجام وحيد سيف وعبد المنعم ابراهيم وسهير الباروني.

ثم تعددت أعماله السينمائية كمخرج في فترة الثمانينات كان اهمهم “المطاردة الأخيرة” و”الهاربات” و”لقاء في شهر العسل” و”دعوة للزواج”

أعماله الإخراجية

قدم المخرج ناجي أنجلو خلال مسيرته الفنية ما يقارب من 22 عملا فنيا من إخراج تنوعت ما بين المسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية، وشارك بالتمثيل فيما يقارب الـ13 عملا، وكانت آخر الأعمال التي أخرجها ناجي أنجلو في عام 2009 مسلسل “فستان فرح” من بطولة “سلوى خطاب، محمود الجندي، دنيا، إيمان، نشوى مصطفى”.

آخر أعماله الفنية

عاش في الخارج لمدة تجاوزت سنوات، ثم عاد فجأة إلى موطنه وختم أعماله الفنية من خلال إخراج مسلسل “فستان فرح” عام 2009.

وفاة ناجي أنجلو

رحل الفنان والمخرج المسرحى ناجى أنجلو في 9 ابريل 2019 عن عمر ناهز 77 عاما، وتم تشييع جثمانه من كنيسة السيدة العذراء بالفجالة.

شاهد أيضاً:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى