زمان يافنعربىمشاهير

محمد أمين.. أول زيجاته مديحة يسري وتزوج من حبيبة الملك فاروق وألقي ملابسها في الشارع بسبب رشدي أباظة.. وقع في غرام ابنة ملك البن البرازيلي.. إعلان اسبرين سبب شهرته

ممثل ومنتج ومغني وملحن في فترة الأربعينيات قدم خلالها العشرات من الالحان والاغنيات وشارك ايضا في عدد من الأفلام المعروفة حتي يومنا هذا … إنه الفنان محمد أمين.

ولعل أشهر ما قدمه عندما غنى اول واخر لحن قدمه له موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب “يامراكبى قدف عدينى” وذلك خلال احداث فيلم “ممنوع الحب” عام 1942.

ولكن رغم هذ لم تكن الشهره كانت قريبة منه ولم ينالها كبقية اقرانه فى عصره أمثال محمد فوزى وعبد العزيز محمود وكارم محمود وسعد عبد الوهاب وغيرهم.

لذلك في السطور القادمة سنعرفك أهم الكواليس والمحطات في حياة الفنان محمد أمين.

نشأة محمد أمين

الفنان محمد أمين اسمه الحقيقى هو امين سيد احمد محمد وهو من مواليد حى عابدين بتاريخ 27 من سبتمبر لعام 1916.

عمل في بداية حياته بالهندسه الكهربائية في استوديو مصر، وهناك اكتشفه المخرج السينمائي عبد الفتاح حسن كمطرب عام 1937 واستعان به في أداء أغنية في فيلم دعائي قصير عن الأسبرين.

وعندما سمعه الموسيقار محمد عبد الوهاب ضمه الى الكورس الخاص به مع محمد عبد المطلب وتبناه فنيا ولحن له.

بداية محمد أمين الفنية

كانت بداية مسيرته الفنية من خلال مشاركته في فيلم “مصنع الزوجات” عام 1941 من اخراج نيازى مصطفى وشارك بالغناء فقط وكانت الأغنيات من كلمات احمد رامى والحان زكريا احمد وشاركت فى احداث الفيلم ايضا المطربه ليلى حلمى.

وكان العمل من بطولة محمود ذو الفقار وكوكا ابراهيم ودولت ابيض وعبدالفتاح القصرى واحسان الجزايرلى ومارى منيب وانور وجدى ولأول مره الفنانة ليلى فوزى.

اعتزال محمد أمين

في منتصف خمسينيات القرن العشرين ابتعد الفنان محمد أمين عن الساحة الفنية بعدما أصيب بحساسية الصدر والربو أثرت على صوته.

وتفرغ للاهتمام بمزرعته الصغيرة ورعاية بعض الخيول التي يمتلكها وأطلق عليه اسم “عش البلبل” وتوفى في يوم 7 فبراير سنة 2009 عن عمر يناهز 93 عامًا.

وكان الفنان محمد أمين معتاد بعد الاعتزال، على قضاء الأمسيات مع أصدقائه في مقاهي منطقة وسط البلد، وكانت تجمعه علاقة صداقة وثيقة بالفنان الراحل فريد الأطرش، وأحب بفضله مجال تربية الخيول.

زيجات محمد أمين

كانت اولي زيجات الفنان محمد أمين من الفنانة مديحة يسري وذلك بعد ان تعاونا سويا في فيلم “تحيا الستات” عام 1943.

وكانت تلك الزيجة هي ايضا أولي ازواج الفنان مديحة يسري وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما 4 أفلام، مثل “أحلام الحب، غرام بدوية، الجــ نس اللطيف”.

وقد تعاقدا مع استديو لاما لغناء وتمثيل روايتين لهما سويا والغريب أنه بعد قراءتهما للعقد امتنعا عن التمثيل والغناء لأسباب قانونية، مما أدى إلى رفع دعوى قضائية من صاحب الشركة وإلزامهما بدفع 15 ألف جنيه تعويضا له.

وقد أصدرت الدائرة الرابعة محكمة مصر الوطنية حكمها عام 1946 برفض الدعوى المقامة من قبل الشركة وتكليف صاحبها وإلزامه بكافة مصاريف القضية، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم عددها الصادر في 16 أبريل 1946.

وبعد زواج دام 5 سنوات انفصل الفنان محمد أمين عن الفنانة مديحة يسري وتزوج بعدها من الفنانة كاميليا عرفيا خوفا من الملك فاروق الذي كان يعشق كاميليا أستمر زواجهما عامين ثم أنفصلا

وكشف محمد أمين أن رشدي أباظة كان وراء أنفصاله عن كاميليا وليس الملك فاروق

وقال أثناء زواجي من كاميليا عرض عليها مخرج إيطالي كان يقيم في القاهرة بطولة فيلم أمراة من نار أمام الفنان رشدي أباظة وبعد أنتهاء الفيلم دعا رشدي أباظة أسرة الفيلم للإحتفال أشترطت على كاميليا عدم التاخير عن 10 مساء لكنها رجعت للبيت في الثالثة فجرا سكرانه طردتها وألقيت لها ملابسها في الشارع .

ثم تزوج من الفنانة الأرمينية الأصل هدى شمس الدين، وهي التي أشتهرت باداء دور الراقصة محاسن الصدف في فيلم “صاحب الجلالة” لفريد شوقي وبعد انفصاله عنها تزوج من ربة منزل أنجبت منه ابنته الوحيدة.

غرام ابنة ملك البن البرازيلي

ونشر عنه قصة حبه وتقديم ضمانات لموافقة ملك البن في البرازيل على زواجه ابنته؛ حيث نشر في مجلة آخر ساعة في 1 أبريل 1959 قصة حب محمد أمين وابنة “فوزيليت” أكبر مصدر للبن فى البرازيل التي وقعت في غرام المطرب محمد أمين من أول نظرة.

وهذه الفتاة هي “ديبورا دينالتى” التي تبلغ من عمرها 21 عاما عندما تعرفت على محمد أمين وكانت ترفض تقاليد عائلتها وعملت كعارضة أزياء ونمت مواهبها واحترفت الرقص وأصبحت راقصة البالية الأولى في البرازيل.

وأتت إلى مصر حتى تعرض فنها لكن وقعت في حب المطرب السابق محمد أمين التي قالت إنه جنتلمان، إلا أن عائلتها رفضت هذا الزواج في بادئ الأمر ثم وافقوا بشرط واحد أن يدفع محمد أمين ضمانا ماليا وقدره 10 آلاف جنيه.

ووافق محمد أمين وأرسل خطابا محولا إليهم من أحد البنوك ولكن لم يرسلوا لهم الوثيقة التي يتيح لهم بالزواج في القاهرة لذلك قررت “ديبورا دينالتى” السفر إلى البرازيل وإقناع أهلها واستلام الوثيقة منهم.

أعماله الفنية

قدم الفنان محمد أمين خلال مسيرته القصيرة عدة أغنيات ومنها “باحب جديد، بص فى عينيه، علشان بحبك، ماتقولشى لحد انى بحبك، نور عينى، ماعرفشى ليه، ياما قلت ياقلبى، نور العيون، ياشاغلني، ياحبيبى انت روحى، بنات اسبانيا، قالوا الوجع، جمال الدنيا فى قربك، اللى جرالى ما كان على بالى”… وغيرهم.

كما شارك الفنان محمد امين بالغناء والتمثيل في 18 فيلم غنائى من بينهم افلام حصل فيها علي البطولة المطلقة.

ومن أفلامه “ممنوع الحب” عام 1942، وفيلم “تحيا الستات ” وكان البطولة الأولي له امام الفنانة مديحة يسرى عام 1943، وفي نفس العام قدم فيلم “حب من السماء” امام نجاة على.

وشارك في فيلم “ابن الحداد” بالغناء فقط ومعه مديحه يسرى ويوسف وهبى وذلك عام 1944 ثم قدما سويا فيلم “الجــ نس اللطيف” و”احلام الحب” عام 1945، وفيلم “اليتيمة” و”غرام بدوية” عام 1964.

اما فيلم “نجف” فكانت البطولة امام تحية كاريوكا وذلك عام 1946 وشاركها ايضا في فيلم “يحيا الفن” عام 1948 وفي نفس العام قدم معها فيلم “أحب الرقص”.

كما قدم فيلم “الستات كده ” وكانت البطولة امام كاميليا ومن اخراج حسن حلمى وذلك عام 1949 وفي العام التالي قدم فيلم “مكتب الغرام” امام الراقصة هدى شمس الدين ثم قدم معها مرة أخري فيلم “عشرة بلدي” و”الحب بهدلة” عام 1952.

أفلام غنائية

كما شارك بموسيقاه والحانه فى فيلم “حلال عليك” للفنان اسماعيل ياسين عام 1952 وشارك في انتاج فيلم “شريك حياتي” في نفس العام للفنانة امينة رزق وحسين رياض وشكري سرحان.

وكان أخر أفلام الفنان محمد أمين فيلم “بينى وبينك” مع محمد عبد المطلب وهدى شمس الدين وكمال الشناوى وزينات صدقى ومن اخراج حسن رضا وذلك عام 1953.

وفاته

توفى الفنان محمد أمين في يوم 7 فبراير سنة 2009 عن عمر يناهز 93 عامًا.

شاهد أيضاَ:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى