نجوم الرياضة

هل يتم إعادة مباراة الزمالك والمقاولون؟.. رابطة الأندية ولجنة الحكام في ورطة.. أمين عمر “جاهل بالقانون”

تواجه رابطة الأندية المحترفة واتحاد الكرة المصري أزمة كبيرة بسبب مباراة الزمالك والمقاولون العرب في الدوري الممتاز والتي شهدت قرارات تحكيمية مثيرة للجدل، وقد يتم إعادة مباراة الزمالك والمقاولون والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.

وشهدت المباراة قرارات تحكيمية من الحكم أمين عمر جعلت خبراء التحكيم يؤكدون أن هناك أخطاء في تنفيذ القانون من جانب حكم مباراة الزمالك والمقاولون أثرت على النتيجة النهائية.

القانون ينصف الزمالك

ودشنت جماهير نادي الزمالك ومحللو قناة الزمالك الرسمية حملة للمطالبة بإعادة المباراة وتم التعميم على مواقع التواصل الاجتماعي بدعم من الجمهور الأبيض بسبب ما جاء في حديث الحكم مع مساعديه في تقنية الفيديو.

وشهدت مباراة الزمالك والمقاولون العرب لقطة مثيرة للجدل بين أمين عمر حكم الساحة ومحمد عادل حكم تقنية “الفار” خلال المناقشة على احتساب ضربة جزاء للزمالك.

ولا تنص لوائح استخدام تقنية الفيديو على إذاعة حديث الحكام فيما بينهم على الهواء مباشرة مثلما حدث في لقاء الزمالك والمقاولون، كما أن رأي الحكم في قراراته لا يجب أن يكون معلنا حتى لو بعد المباراة وفقا للوائح لجنة الحكام.

وتقول المادة 28 في لائحة قوانين رابطة الأندية المصرية المحترفة، التي تنظم الدوري المصري، تسمح بإعادة المباراة إذا اعترف الحكم بارتكابه خطأ أثناء اللقاء يخالف قوانين كرة القدم

ولم يكتب أمين عمر في تقريره بأنه أساء فهم مادة في قانون كرة القدم، لكنه كشف عن رأيه الذي يتعارض مع قانون اللعبة، ومن هنا جاءت المطالبات بإعادة المباراة.

وشهدت الدقيقة 55 اللقطة المثيرة في مباراة الزمالك والمقاولون عندما سدد نخند أشرف روقا  لاعب وسط الزمالك كرة قوية اصطدمت بيد مدافع المقاولون على حدود منطقة الجزاء، ليتم اللجوء إلى تقنية الفيديو لمعرفة إذا كان ذلك يستحق احتساب ركلة جزاء أم لا.

وقال حكم المباراة أمين عمر في حديثه مع حكام غرفة الفيديو: في رأيي الكرة على خط منطقة الجزاء، لكن ثلاثة أرباعها خارج الخط، ولذلك لا تستحق ركلة جزاء.

وعن طريق الخطأ تم إذاعة ما قاله عمر من خلال كاميرا كانت قريبة للغاية من الحكم ولم يتم كتم الصوت من خلال المخرج، ليسمع الجميع ما قاله حكم اللقاء على شاشات التليفزيون.

وينص قانون كرة القدم على احتساب ركلة جزاء إذا كان الخطأ قد وقع على خط منطقة الجزاء، دون الحاجة إلى أن يكون الخطأ بعد الخط، وفي حالة لمس الكرة أي جزء من الخط دون الحاجة إلى عبورها بالكامل.

ويعتمد المطالبون بإعادة مباراة الزمالك والمقاولون على أن عمر اعترف على الهواء بعدم إلمامه بالقانون، وهو خطأ يستوجب إعادة المباراة، لكن لم يكتب الحكم ذلك في تقريره لتصبح الإعادة أمرا مستبعدا إلى أن تتدخل الرابطة وتعلن قرارها.

رئيس لجنة الحكام يعترف

وكشف البرتغالي فيتور بيريرا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد المصري لكرة القدم عن رأيه حول ضربة الجزاء الجدلية في مباراة الزمالك والمقاولون العرب ضمن الجولة الثانية للدوري.

وقال بيريرا في تصريحات صحفية إن الزمالك استحق ركلة جزاء وأن لمسة اليد كانت على خط منطقة الجزاء وبالتالي كان يجب احتساب ركلة جزاء، من جانب الحكم أمين عمر.

وقال الخبير التحكيمي سمير عثمان في تصريحات تلفزيونية اليوم  أن ركلة الجزاء التي تم إلغائها لصالح نادي الزمالك صحيحة تماما لأن الكرة لمست اليد على خط الـ 18 وهو يعتبر من ضمن خط منطقة الجزاء.

وتابع الحكم الدولي السابق إن الركلة الركنية التي تسببت في هدف تعادل المقاولون العرب في الوقت القاتل من المباراة صحيحة تماما وهو ما أوضحه التصوير البطيء للكرة التي لمست قدم محمد عبد الغني.

الزمالك يشكو أمين عمر

أعلن نادي الزمالك في بيان رسمي، الرغبة في إعادة مباراة المقاولون العرب، بعد الأخطاء التحكيمية التي أثرت على النتيجة.

وجاء في بيان الزمالك: “‏الزمالك يطالب بإعادة مباراة المقاولون؛ لوجود أخطاء في تطبيق القانون، وإحالة حكم المباراة إلى التحقيق، ومنعه من إدارة أي مباراة أخرى للفريق”.

وجاء بيان الزمالك، كالتالي: “نظرا للظلم التحكيمي الفج الذي تعرض له الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك من الحكم غير المحايد أمين عمر، الذي أدار مباراة الفريق أمام المقاولون العرب في الجولة الثانية من مسابقة الدوري الممتاز، فإن نادي الزمالك يؤكد على الآتي:

وأضاف بيان الزمالك: لن نلتزم الصمت تجاه هذه المهزلة التحكيمية التي تسببت في تعادل الفريق، وخسارته نقطتين عن عمد، في مشواره بالمسابقة.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى