عربىمجتمع النجوم

جالا فهمي.. والدها مخرج شهير وتزوجت عمر خيرت.. اعتزلت الفن لتتفرغ للعبادة وأضربت عن الطعام بسبب ميراث والدها

على الرغم من قلة أعمالها الفنّية، التي لم تتعد الـ20 عملًا، بين المسرح والسينما، ظهرت جالا فهمى، في التسعينيات من القرن الماضي كنجمة لامعة، عُرفت الراحلة من خلال فيلمها الأشهر «جالا جالا»

الذي قامت فيه بدور «عفريتة»، مثلما كانت مسيرتها الفنية، «تظهر فجأة وتختفي أيضًا فجأة»، وبعد أن لمعت جالا فهمي، اختفت فجأة لأسباب غير معلومة، إلى أن ظهرت فجأة في العام 2011 في دور البطولة بفيلم «عذاب الرجال» الذي لم يظهر للنور بعد.

نشأة جالا فهمي

تنحدر الفنانة جالا فهمي من العاصمة المصرية القاهرة، وتاريخ ميلادها في السادس من شهر نوفمبر عام 1962.

وهي ابنة المخرج المصري أشرف فهمي، ويشار إلى أنها قضت النصف الأول من عمرها في دولة تشيلي.

ثم انتقلت مع الأسرة إلى مدريد في إسبانيا، لتكتسب اللغة الإسبانية، كما أنها تتحدث اللغة الفرنسية، لأن والدتها حاملة شهادة تخرج ٱداب قسم فرنسي.

علاوة على ذلك جدتها درست في مدارس فرنسية، وكانت لا تستخدم في البيت سوى اللغة الفرنسية، وذكر أن جالا حاصلة على «ليسانس الآداب»، من قسم اللغة الإنجليزية بعام 1986.

عائلة فنية

تنتمي جالا فهمي لعائلة فنية، فوالدها هو المخرج الكبير أشرف فهمي، وشقيقها لأمها الموسيقار عمرو سليم، وشقيقها مدير التصوير مصطفى فهمي.

وبحكم تنقلها وسفرها في طفولتها للعديد من البلدان أتقنت العديد من اللغات وهي الأسبانية، الإنجليزية، والفرنسية.

بداية جالا فهمي الفنية

بدأت جالا فهمي مسيرتها الفنية عام 1988، وقدمت دورا صغيرا في فيلم “يوم حلو ويوم مر” أمام النجمة فاتن حمامة.

جالا اختارت أن تعمل في المجال الفني، منوعة نشاطها ما بين الإذاعة والتلفزيون، ويذكر أنها ظهرت لأول مرة كممثلة عندما كان عمرها اثنا عشرة عاما.

بعد سنوات عملت مذيعة لبرنامج إذاعي حمل عنوان حكايات راوية وفكري، ثم انتقلت إلى التلفزيون، وقدمت بعض الأعمال الدرامية.

ثم اتجهت نحو الأعمال السينمائية، وكان ٱخر أفلامها “أول مرة تحب يا قلبي” في عام 2003، ثم حاولت العودة في عام 2011، من خلال فيلم عذاب الرجال.

إلا أن الأخير لم يرى النور، قبلها قدمت أغنية بعنوان أطفال الحجارة في عام 2002، لإظهار دعمها للشعب الفلسطيني.

وصفها بنجمة التعـ ـري

واجهت جالا فهمي إنتقـ ـادات عديدة ووصفت بنجمة التعـ ـري لكنها في حوار اجرته عام 2000 قالت: “لا يوجد حرص مني على أن أرتدي ملابس سا خنة في كل الأعمال لأن معنى هذا أنني أمثل بملابس عا رية وليس بموهبتي في التمثيل وهذا غير صحيح، ولكنني حريصة على أن تكون الملابس مناسبة للشخصية التي أجسدها وللمواقف التي تقع فيها كما أنني لست الممثلة الوحيدة التي يهاجمونها بسبب الملابس ولهذا لا أهتم كثيرا بهذا الهجوم”.

أزواج جالا فهمي

تزوجت الفنانة جالا فهمي 4 مرات في حياتها، وأولها كان من الفنان عمر خيرت وكانت وقتها في سن صغيرة حيث لم يتعد عمرها وقتها الـ20 عامًا تقريبا، وهو الزواج الذي انتهى بالطلاق، وتحدثت عن تفاصيل هذه الزيجة في لقاء قديم لها ببرنامج حوار صريح جدا كشفت عن عيوبها كزوجة قائلة “لست ست بيت، صحيح أجيد الطبخ، لكن لا أحب التنظيف (مكركبة خالص)”، ووصفت نفسها بالفوضوية وليست دؤوبة.

وعن زواجها من عمر خيرت، قالت: “مكنتش بحب أقعد في البيت، أحب الخروج والسهر كل يوم والجلوس مع أصحابي، الفترة الاجتماعية كانت مفتوحة جدًا، وهو ما تغير بعد ذلك، لكن أنا تزوجت وأنا عندي 20 سنة وكنت قلية الخبرة في الحياة.

ولفتت وقتها إلى أن سبب فشل زيجات الكثير من الفنانات أن أعصابهم محروقة طوال الوقت، ومشدودة، حياتهن لا تخل من القلق ليل نهار، إما لمتابعة ما يقدمونه من أعمال، أو في فترة البحث عن الأعمال التي يريدون تقديمها “فعلا احنا تعساء”، مشيرة إلى أن الحياة الفنية غير مستقرة بسبب مواعيد التصوير، وعدد أيام العمل.

وعادت جالا للحديث عن علاقتها بالموسيقار عمر خيرت وقت الزواج، قائلة “عمر فنان غريب الأطوار منطوي وخجول وعلى طول مع نفسه ومقفول على نفسه عمر عايز العالم يدور في فلكه، وأنا معرفش أدور في فلك حد”، مضيفة: “كنت طول الوقت حاسة إني لوحدي مفيش مشاركة”.

وعن أصعب اللحظات التي تتمنى ألا تعيشها، قالت إن لحظة الطلاق كانت صعبة سواء عليها أو على أي امرأة أخرى: “كلمة الطلاق لما بتتقال بتبقى بشعة”.

وأثمر زواج جالا من خيرت عن ابن وحيد أصرت جالا على أن تسميه عمر أيضا على اسم زوجها، يقول خيرت: «تزوجت فى السابق من الفنانة جالا فهمى وأنجبت منها عمر، وهى التى أصرت على اختيار اسمه على اسمى، من كثرة حبها لى، وتخرج منذ فترة فى إحدى الجامعات الخاصة المصرية.

عمر خيرت مع ممدوح الليثي في حفل زفاف عمر 

ثم سافر لدراسة الإخراج السينمائى فى أستراليا، أما شيرين فتخرجت فى الجامعة الأمريكية، وتعيش حاليًا فى الولايات المتحدة مع زوجها، وتعمل فى مجال التدريس».

جالا فهمي في حفل زفاف ابنها عمر

وبعدها تزوجت من كريم زغيب وقد حضرت حفل الزفاف الفنانة شادية، قبل أن تنفصل عنه.

جالا فهمي وزوجها كريم زغيب

ثم تزوجت جالا فهمي من المخرج شريف شعبان والذي قدمت معه العديد من الأعمال، وبعدها تم الإنفصال مرة أخرى لتتزوج المنتج عمرو حجازي الذي انتج لها فيلم “جالا جالا”.

جالا فهمي وزوجها عمرو حجازي

أضربت عن الطعام

عام 2008 أضربت الفنانة جالا فهمي عن الطعام، بعد فشلها في الحصول على ميراث والدها المخرج أشرف فهمي، الذي يقدر بنحو 16 فيلما، باع “فهمي” من 6 أفلام، وتنازل عن 4 منها، والباقي كان من حق الورثة ومن بينهم جالا.

وفاة جالا فهمي

رحلت الفنانة جالا فهمي عن عمر يناهز 59 عاما بعد إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها المستشفى، بحسب ما صرح وقتها نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي.


وصية جالا فهمي

كشف مدير التصوير مصطفى فهمي، شقيق الفنانة الراحلة جالا فهمي، وصية الراحلة قبل وفاتها، التى رحلت عن عمر ناهز 59 عامًا.


وقال شقيق الفنانة في تصريحات تلفزيونية، أوصتنا جالا قبل وفاتها أن نكون مترابطين سويًا وأن نُفكر بها دائمًا بالسعادة والخير، مشيرًا إلى أن وفاتها تشبه وفاة والدهما المخرج أشرف فهمي، فهما مرضا بشكل سريع وتوفيا أيضًا بشكل سريع، وأن سبب وفاتها هو هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب نتيجة جلــ طة حادة بالقلب.

شاهد أيضا:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى