غير مصنفنجوم الرياضة

تمثال قاسم سليماني يلغي مباراة الاتحاد وسباهان أصفهان.. عقوبات قاسية تنتظر الفريق الإيراني

رفض نادي الاتحاد السعودي خوض مباراته أمام فريق سباهان اصفهان الإيراني التي كان مثرر لها مساء اليوم على ملعب “نقش جهان” ضمن الجولة الثانية في دوري أبطال آسيا.

وتم إلغاء مباراة الاتحاد السعودي وسباهان أصفهان الإيراني بقرار من مراقب المباراة،
ولم يدخل لاعبو الاتحاد أرضية الملعب، اعتراضا على ممارسات النادي الإيراني بوضع صور وتماثيل بعيدة عن مجال الرياضة (ذات طابع سياسي).

وقالت صحيفة الرياضية السعودية إن المباراة كان يفترض أن تنطلق في السابعة مساء، ولكن حدثت أزمة قبل انطلاقها، لتتأجل في البداية لمدة نصف ساعة قبل أن يتم إلغاءها بقرر من الاتحاد الآسيوي والذي أصدار بيانا رسميا بعد ذلك.

وطلب لاعبو الاتحاد السعودي من طاقم الحكام ومراقب المباراة إزالة الصور والتماثيل من ممر دخول اللاعبين لبدء اللقاء، ولكن دون استجابة.
وتواجد في المدخل المؤدي للملعب تمثال كبير لقائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني الذي قُتل في غارة جوية أمريكية في يناير 2020.
وقرر فريق الاتحاد السعودي مغادرة الاستاد تمامًا، عقب عقد اجتماع عاجل مع مراقب المباراة واعتراضهم على تصرف النادي الإيراني.

 

بيان الاتحاد الآسيوي

وأصدر الاتحاد الآسيوي بيانًا حول مباراة الاتحاد السعودي وسباهان الإيراني، التي كانت مقررة مساء اليوم الإثنين، ضمن الجولة الثانية بمجموعات دوري أبطال آسيا.

وقال البيان: تم إلغاء مباراة المجموعة C في دوري أبطال آسيا بين سباهان والاتحاد، والتي كان من المقرر إقامتها على ملعب نقش جهان في أصفهان الليلة، بسبب ظروف غير متوقعة.

وأضاف الاتحاد الآسيوي: يجدد الاتحاد الآسيوي التزامه بضمان سلامة وأمن اللاعبين وحكام المباريات والجماهير وجميع أصحاب المصلحة المعنيين وسيتم الآن إحالة هذا الأمر إلى اللجان المختصة.

 

عقوبات منتظرة ضد بطل إيران

وتمنع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” استخدام الشعارات السياسية في الملاعب كرة القدم  وتنص المادة 60 من لائحة فيفا الخاصة بضمان الأمن والسلامة داخل الملاعب، على تجريم السلوكيات العنيفة والتحريضية والتي تقع تحت طائلة المادة 52 من لائحة الانضباط داخل فيفا، الخاصة بـ”السلوكيات غير السليمة من أحد الفرق”.

كما تنص المادة الثالثة من النظام الأساسي للاتحاد الدولي، على (الفيفا ملزمة باحترام حقوق الانسان المعترف بها، وتسعى لتعزيز هذ الحقوق).

كما نصت المادة الرابعة من النظام الأساسي على (كل أنواع التمييز ضد أي بلد أو شخص عادي أو مجموعة من الناس بسبب العرق أو لون البشرة أو الأصل العرقي أو القومي أو الاجتماعي أو الجنس أو الإعاقة أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر أو الثروة أو المولد أو أي حالة أخرى أو توجه جنسي أو أي سبب آخر ممنوع منعا باتاً وقد يؤدي إلى الإيقاف أو الطرد)

ونصت الفقرة الثانية من ذات المادة على (تكون الفيفا على حياد في الشؤون السياسية والدينية، ويجوز إجراء استثناء في حال كان هناك تعارض مع أهداف الفيفا).

لائحة الإنضباط والأخلاق

وفقاً لآخر تحديث في لائحة الانضباط والأخلاق من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: أي شخص يسيء إلى كرامة شخص أو مجموعة من الأشخاص من خلال كلمات أو أفعال فيما يتعلق.. بالدين أو الرأي السياسي وقد ارتكب إساءة،  وإذا كانت الإساءة من أكثر من شخص بنفس النادي او الاتحاد العضو يتم توقيع غرامة لا تقل عن 20 ألف دولار والأمر بلعب مباراة مستقبلية واحدة  على الأقل بدون جمهور وخصم ثلاث نقاط للمسابقة الحالية أو المستقبلية.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى