عربىمنوعات

هكذا تغير أبطال مسلسل عائلة الحاج متولي بعد 22 عام على عرضه: فروق لا تصدق.. رحيل 8 أبطال وتشرد فنانة شابة واختفاء أخرى

أكثر من 22 عام مرت على عرض أحد أشهر مسلسلات الدراما المصرية في بداية الألفية الجديدة وهو مسلسل “عائلة الحاج متولي” الذي قدمه النجم الراحل نور الشريف مع كوكبة من الممثلين الذين أصبحوا اليوم معروفين بدرجات متفاوتة.

بعض المشاركين في مسلسل “عائلة الحاج متولي” ابتعدوا عن الأضواء والبعض الآخر أصبحوا نجوم الصف الأول ولكن دور كل منهم في المسلسل لا يزال راسخاً في أذهان الجمهور.

أبطال مسلسل عائلة الحاج متولي

مسلسل عائلة الحاج متولي تم عرضه عام 2001، بطولة نور الشريف، مصطفى شعبان، غادة عبدالرازق، فايدة عبدالغني، سمية الخشاب، رجاء الجداوي، رانيا يوسف، نورهان، ميمي جمال، ماجدة زكي، مونيا، فاروق فلوكس، والعمل من تأليف مصطفى محرم، وإخراج محمد النقلي.

أحداث مسلسل عائلة الحاج متولى

مسلسل عائلة الحاج متولى كانت تدور أحداثه حول شخصية الحاج متولي سعيد وهو رجل يبدأ حياته من الصفر، ويعمل لدى تاجر أقمشة يثق به كثيرًا، وبعد وفاة التاجر يتزوج متولي من أرملته وينجب منها، لتتوفى هي، ويدير هو الثروة، حتى يصبح من أكبر التجار في المنطقة، لتتوالى بعدها زيجاته الواحدة تلو الأخرى، لتصل عدد زيجاته خلال الأحداث إلى 4 زيجات .

وحقق المسلسل نجاحا كبيرا وقت عرضه ومازال أصداؤه مستمرة حتى اليوم.

 

سر تغير نهاية الحلقة الأخيرة من المسلسل

قال المخرج محمد النقلى فى تصريحات خاصة لصدى البلد :”مسلسل search عائلة الحج متولى من أنجح المسلسلات فى تاريخ الدراما، وأول مرة يجتمع مشاهدين الوطن العربى على عمل فنى واحد وهو ” search عائلة الحج متولى”.

تابع المخرج محمد النقلى :” تم عرض المسلسل فى رمضان ، وقبل نهاية الشهر الكريم بـ خمس أيام فوجئنا بطلب بعض الجهات بتغير نهاية المسلسل لتصبح أحداث المسلسل كأنها بمثابة حلما للحج متولى سعيد “.

وأوضح المخرج محمد النقلى :” وبالفعل كنا قد انتهينا من تصوير الحلقة الأخيرة ورفضنا أن تكون نهاية المسلسل مجرد حلمًا لأننا رأينا فى ذلك استخفافا بعقول المشاهدين”.

وأضاف المخرج محمد النقلى :” لكن اضطررنا فى النهاية إلى تصوير مشهد إضافى للحلقة الأخيرة وهو الذى ظهر من خلاله الحج متولى وهو ينصح ابنه سعيد بعدم الزواج مرة ثانية.


سوزان مبارك حاولت منع عرض عائلة الحاج متولي

سبب مسلسل عائلة الحاج متولي حين عرضه لأول مرة في 2001 صدمة لدى المجتمع العربي ووقعت بسببه العديد من حالات الطلاق، تبعها هجوم على صناع المسلسل، وعلى رأسهم النجم الراحل نور الشريف.

وجسد نور الشريف شخصية الحاج متولي، ذلك الرجل الثري صاحب الزيجات المتعددة، الذي يوقع النساء في غرامه، ولكن لا يعلم الكثير من الجمهور تفاصيل خروج ذلك المسلسل إلى النور، وكيف أن سوزان مبارك لم يعجبها المسلسل وأمرت الرقابة على المصنفات الفنية بمنع عرضه لولا تدخل صديق الفنان الراحل نور الشريف.

نور الشريف، سرد تفاصيل منع عرض المسلسل في لقاء تلفزيوني سابق على قناة خليجية فقال: الرقابة كانت رافضة عرض المسلسل في البداية بحجة أنه يشجع على التعدد، رغم أن فريد شوقي سبق وأن تزوج 4 في عمل فني، بينما فعل محمود عبد العزيز ما هو أخطر بتزويجه 4 نساء لرجل واحد في نفس الوقت في أحد أفلامه، وهذا ما يعد إهانة للمرأة لكن الحاج متولي رجل ذكي بذل مجهودا حتى تتعلق به النساء”.

وتابع نور الشريف حديثه: كانت تربطني علاقة قوية بوزير الإعلام وقتها صفوت الشريف قبل أن يتولى الوزارة، وبعد إقناعه مضى لي على إجازة عرض المسلسل، وبالفعل خرج المسلسل إلى النور وتم عرضه في شهر رمضان 2001.

ترجمة مسلسل عائلة الحاج متولي للإنجليزية

كشفت المترجمة رولا عادل تفاصيل قيامها بترجمة مسلسل «عائلة الحاج متولي» الذي عرض عام 2001 للغة الإنجليزية، تمهيدًا لعرضه على إحدى المنصات الرقمية.

وقالت رولا عادل: «إحدى المنصات الأجنبية قررت عرض مسلسل (عائلة الحاج متولي) للمشاهد الأجنبي، فهذه كانت مهمة عمل واتعرضت علينا.. نحن فريق مكون من 6 أشخاص، وقمنا بترجمة الـ 34 حلقة في أقل من شهر».

وأَضافت: «هناك الكثير من الأمثال الشعبية والحوارات الساخرة التي حرصنا على توضيحها بشكل كبير أثناء ترجمتنا المسلسل للغة الإنجليزية، ولم يتم تحديد موعد عرض المسلسل بعد ترجمته باللغة الإنجليزية».


مروة محمد تحولت لمشردة بعد المسلسل

قبل 20 عامًا مضت، كانت الكومبارس مروة محمد تشارك في العديد من المشاهد بالأعمال الدرامية، بحيويتها ونشاطها البالغ، لكن لم تستمر تلك الحيوية على حالها

إذ اختفت لسنوات عديدة، وأصبحت مشردة بين الشوارع، تفترش الأرصفة، فضلًا عن معاناتها من خلل نفسي بعد صدمة فقدانها والديها.

وتعيش search مروة محمد، المعروفة باسم “مروة كومبارس الحاج متولي”، في منزل في جزيرة نكلا العنب بمركز شبراخيت في محافظة البحيرة وحيدة، الباب لا يحمي ولا يستر، به أجزاء مكسورة ومغطاة بقطعة قماش، والمنزل ذاته به شرخ طولي كبير.

مونيا بطلة عائلة الحاج متولي مونيا تكشف أسباب ابتعادها عن التمثيل

وقالت مونيا، إنها لم تبتعد عن الوسط الفني ولكنها ابتعدت عن جماهير العمل الدرامي، بسبب العمل المسرحي، حيث شاركت في العديد من العروض الاستعراضية والغناء والتمثيل

 

مؤكدة إنها كانت تظهر بشكل قوي من خلال المسرح حيث تشارك في كل عام بعملين في بعض الأحيان.

وأشارت مونيا إلى إنها أيضا كانت تشارك في تقديم العديد من الورش الفنية، إلى جانب العمل الأكاديمي للعديد من الشباب في مصر والوطن العربي

موضحة: أهتميت بالفنان الشامل والدراسة الأكاديمية، وأزاي نقدم مسرح غنائي متخصص، خصوصًا أننا عندنا مواهب فنية قوية جدًا وأصوات وفنانين شباب جمال جدًا.

رحيل 7 نجوم من المسلسل

رحل عن عالمنا 7 فنانين شاركوا فى المسلسل، وهم نور الشريف بطل المسلسل، وحسين الشربينى، وممدوح وافى، ومحمد الدفراوى، ويوسف العسال، والذى جسد دور “الجواهرجى”، وحسن الأسمر والذى شارك كضيف شرف ورجاء الجداوي

ورغم رحيل العديد من المشاركين في المسلسل عن عالمنا على رأسهم الفنان الكبير نور الشريف وممدوح وافي إلا أنهم لا يزالون في الذاكرة وتبقى أعمالهم ومنها هذا المسلسل أفضل عزاء لجمهورهم.

في هذا الألبوم نعرض لكم صور أبطال مسلسل “عائلة الحاج متولي” ونقارن بين إطلالاتهم عام 2001 واليوم: بعضهم لن تصدقوا الفروقات! شاهدوا الصور.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى