عربىمشاهير

“رأيت جنازتى بعينى ” .. رائد الكاميرا الخفية وبرامج المقالب محطات فى حياة إبراهيم نصر

إبراهيم نصر نجم الكاميرا الخفية مشوار فني طويل وحافل، شارك خلاله الفنان الراحل في عشرات من المسلسلات والأفلام والمسرحيات الفنية، أمام عمالقة الفن، تاركًا بصماته الكوميدية الخاصة.

ولد إبراهيم نصر في ١٨ اغسطس عام ١٩٤٦ بحي شبرا بمحافظة القاهرة، ولكن ترجع أصوله إلى مركز النخيلة بمحافظة أسيوط حيث جاء والده من الصعيد للقاهرة وكان يعمل مقاولا معماريا.

عندما صار “نصر” في عمر العاشرة بدأ في تقليد أقاربه وأصبح المقلد والكوميديان الذي يضحك العائلة، وفي المدرسة ترأس فريق التمثيل وكان أول عمل مدرسي كبير له هو مسرحية بمدرسة عثمان بن عفان بحي شبرا.

حصل ابراهيم نصر علي ليسانس الآداب عام ١٩٧٢ وحصل أثناء دراسته على العديد من الجوائز والميداليات تقديرا لإسهاماته البارزة في فريق التمثيل بالجامعة، بدأ حياته الفنية كمنولوجيست يقلد النجوم الكبار وشارك في مجموعة من برامج الأطفال في ذلك الوقت.

في أحد الأيام التقى بالشاعر والمؤلف بخيت بيومي الذي أقنعنه بالذهاب معه إلى التليفزيون لكي يلعب دوراً درامياً في برنامج تقدمه أماني ناشد بعنوان “عزيزي المشاهد” وقد شارك في العمل، وكان على الهواء مباشرة وحقق ميلاداً حقيقياً لم يكن يتوقعه أبداً.

وتوالت شهرته الفنية حتى قام بتمثيل وبطولة عدة مسلسلات تليفزيونية وأفلام سينمائية .

الكاميرا الخفية أهم أعمال إبراهيم نصر

حمل هذا البرنامج الذي يعتبره البعض من أساطير الكاميرا الخفية، والمقالب الضاحكة، والذي حمل أسماء أشهر شخصية قدمها خلالها وهي “زكية زكريا” ، عقب تنكره في زي سيدة سمينة تلطخ وجهها بالمساحيق المقززة، وتتصرف بطريقة قبيحة ساخرة حتي تنجح في حبك المقلب، قبل أن تلقي بباروكتها الصناعية فوق رأس الضيف.

مقدماً رد الفعل العفوي من قبل جمهور الشارع على تلك المواقف، وبالتأكيد حملت الحلقات ذكريات خاصة مع إبراهيم نصر، وموقف لا تنسى ذكر أحدها في لقاء تلفزيوني ببرنامج “صاحبة السعادة ” الذي تقدمه إسعاد يونس.

يحكي نصر أن أحد أفكار المقالب كانت معتمدة أن يلعب دور رجل يركب جمل، وتعلم بالفعل عدد من الكلمات والتصرفات التي توجه الجمال لتصرفات معينة مثل الحلوس والقيام، وفي أحد المرات نفذ المقلب بوضع الجمل أمام محل للمجوهرات، بشكل يخالف المنطق: ليبدأ صدامه مع السيدة صاحبة المحل، في محاولات فاشلة، بأن يرحل بجمله من أمام المحل!

وقد حاول نصر استثمار شخصية في فيلم ومسرحية حملتا اسم الشخصية، لكنهما لم يحققا نجاحا يذكر بالمقارنة بالبرنامج الأصلي الذي كان الجمهور يترقب عرضه خلال شهر رمضان.

تعليق إبراهيم نصر على برنامج الكاميرا الخفية

علق الفنان الكوميدي الراحل إبراهيم نصر، على تجربته في تقديم برامج الكاميرا الخفية خلال شهر رمضان، قائلًا: «بعمل ده لبيتي ولأهلي، فعيب إني أجرح أي حد منهم».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار» أنه لم يكن الهدف من وراء هذه البرامج هو جذب المزيد من الإعلانات، متابعًا: «عمري ما كنت عبد للإعلان».

وأوضح أن بداية عمله في برنامج الكاميرا الخفية، كانت عبر القناة الثانية، معقبًا: «مكنش فيه إعلان واحد، وعملت الكاميرا الخفية، وفي نصف رمضان جالي 22 إعلان، وفي الآخر 44 إعلان».

إبراهيم نصر رأيت جنازتى

الطريف أن إبراهيم نصر سبق وتعرض لشائعة وفاته منذ بضع أشهر وتحديدا في سبتمبر 2019، وظهر ليكذبها بنفسه وقتها، معلنا سعادته بمشاهدة حب الناس من خلال اتصالات تليفونية تلقاها من مختلف أنحاء العالم لاطمئنان عليه.

وقال وقتها إنه أول شخص يرى جنازته بنفسه معلقا: “كانت جنازة جميلة أوي”.

وفاة إبراهيم نصر

مثلما عرفه الناس وأحبوه في شهر رمضان من خلال برنامج “الكاميرا الخفية”، توفي الفنان المصري إبراهيم نصر في رمضان أيضا فى يوم 12 مايو 2020 عن عمر ناهز 70 عاما، ليودع جمهوره بعد عقدين تقريبا من إسعادهم بمجموعة من الشخصيات المبتكرة خلال هذا البرنامج الكوميدي.

زوجة إبراهيم نصر تتحدث عنه

رثت أرملة الفنان الراحل إبراهيم نصر، زوجها، بكلمات مؤثرة وحزينة، لاسيما وأنه لم يجمعهما خلاف واحد طوال زواجهما الذي امتد لأكثر من عِقدين، وفق تصريحها.

وقالت أرملة «زوجي كان إنسان عطوف ومحب للحياة ومخلص، مفيش وسيلة إعلامية أو ناقد إلا وكان بيشيد بأعماله الفنية ويتحدث عن إنجازاته، فلم نجد يومًا إشاعة سلبية أو أي أمر يُسيء له أو لشخصه».

وتابعت، «كل صفات ومعاني الرجولة تجسدت في إبراهيم نصر.. الرجولة والأخلاق والذوق والأدب والاحترام والحب والمودة والعطف».

وأضافت باكية، «إبراهيم نصر كان في بيته زوج وأب حنين، وكان كل حاجة حلوة، هو كان الدنيا كلها، يشعل نفسه عشان كله اللي حواليه يبقوا مبسوطين، أخواته ومراته وابنه وكل اللي يعرفهم، كان عاوز يشوف كل الناس سعيدة.. كان إنسان عطاء لدرجة كبيرة وحنين وضحوك في بيته مش نكدي».

وتابعت، «مفتكرش إن إبراهيم وجه إساءة واحدة لأهل بيته في يوم من الأيام، كان ذوق ومؤدب جدًا، وكان جينتل مان وحساس وجميل ومحترم.. معملش حاجة وحشة في حياته.. عمل كل خير

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى