أسواق اليوم

دولار السوق السوداء في مصر يتخطى حاجز الـ 40 .. والعقود الآجلة السبب

ارتفع سعر الدولار بالسوق السوداء اليوم الخميس الخامس من أكتوبر ليبلغ سعره 40.10 جنيهاً، مقابل 39.80 جنيهاً أمس الأربعاء، وذلك على خلفية حالة الاضطراب التي شهدتها السوق السوداء للدولار في مصر خلال الساعات القليلة الماضية

وجاء ذلك بدعم ارتفاع قيمة الدولار في العقود الآجلة أمام الجنيه غير القابلة للتسليم إلى مستوى قياسي جديد بلغ نحو 45 جنيه ، وذلك بالتزامن مع تأجيل مراجعة البرنامج التمويلي لمصر من قبل صندوق النقد الدولي.

وقد تزامن ذلك مع تخفيض مصرف مورجان ستانلي (NYSE:MS) تصنيف أدوات الدين الحكومية لمصر من “موقف محايد” إلى “عدم التفضيل”

كما ساهم أيضاً ارتفاع تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات في زيادة حالة التخبط بالسوق الموازية لتبادل العملات الأجنبية.

يذكر أن حالة الاستقرار التي شهدتها السوق السوداء للدولار الفترة الماضية ، جاءت بسبب تأجيل مصر لمراجعة صندوق النقد الدولي لديسمبر المقبل ، علماً بأن  مصر تعهدت باعتماد سعر صرف مرن عندما توصلت إلى اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي أواخر العام الماضي، لكن السعر الرسمي ظل دون تغيير تقريبا منذ حوالي ستة أشهر عند نحو 30.93 جنيه للدولار.

كما أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي استبعاد تخفيض قيمة العملة أكثر على المدى القريب، قائلا إن مثل هذه الخطوة قد تضر بالأمن القومي والمواطنين.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى