عربىغير مصنفممثلون

عبد الله حفني.. مخرج الفرق الاستعراضية الذي حصل على نجمة سيناء وتعرض للتهميش

الفنان عبد الله حفني يعد واحدا من الفنانين المبدعين المهمشين الذين لم تسلط عليهم الأضواء، حيث كان يجسد الشخصيات الثانوية والمهمشة ذات المساحات الصغيرة في السينما والتليفزيون

وربما لم يعلق اسم الفنان عبد الله حفني بذاكرة المشاهدين حيث لا يذكره ولا يعرف اسمه إلا القليلون، حيث أنه من النادر أن يكتب اسمه على أفيشات الأفلام أو تترات الأعمال الفنية، وعبد الله حفني ممثل ومخرج إستعراضي

وعمل ممثلا ومخرجا بالفرقة الغنائية الاستعراضية، وقام بتجسيد العديد من الشخصيات الفنية التي علقت بذاكرة محبيه فيما يقرب من 150 عملا فنيا في السينما والمسرح والتليفزيون.

نشأة عبدالله حفني

ولد الفنان عبد الله حفني بالسويس يوم 13 يوليو 1943 من أب صعيدى من اهالي محافظة قنا وأم سويسية صعيدية الاصل كان أبوة الحاج ( حفني ) قد عاش حياته في منزل عائلته الكائن في شارع الطنبولي سابقا ( هدى شعراوى ) الحالي بجوار بوسطه السويس العمومية القديمة .

تعليم عبدالله حفني

تلقي الطفل عبد الله حفني تعليمه الاساسي بمدرسه الشيخ محمد عبده الابتدائية وتعلم فيها العربية والنحو والحساب حتي انتقل الي مدرسة النهضة الاعداية القديمة قبل حصوله علي دبلوم المدارس الثانوية الصناعية .

تخرج الفتي عبد الله حفني من مدرسة الصناعات البحرية ببورتوفيق عام 1964 من قسم النقش والزخرفة وكان من الاوائل وفور تخرجه توظف مثل ابناء جيله بشركه السويس لتصنيع البترول ( المعمل سابقا ) .

وفى عام 1965 كان اول رئيس قسم من الشباب في مشروع ( الزيوت )

بداية عبدالله حفني مع الفن

منذ صباة تعلق عبد الله حفني التمثيل وكان دائم التقليد حيث كان يقلد كافه الممثلين المصريين الكبار حتي ان أداؤه قد اتسم بخفة الظل وكان إتقانه في الاداء يصل إلى حد التطابق مع الشخصيات الأصلية .

هكذا أصبح الشاب معروفاَ على نطاق واسع خاصه بعد انضمامه الي احد جماعات التمثيل التي كانت منتشرة في السويس قبل عام 1967 .

عبدالله حفني يشارك في حرب أكتوبر

وشارك في حفني في حرب يوم السادس من أكتوبر سنة 1973 كأحد جنود القوات المسلحة وعاش لحظات العبور والنصر مع جنود مصر البواسل وكان واحدا من الأبطال الذين ساهموا في تحقيق النصر العظيم

وذكر الفنان سامح الصريطي بعد وفاة حفني أنه قد حصل على وسام نجمة سيناء ونقل ذلك عنه وقتها العديد من المواقع والصفحات، ولكن في الحقيقة لم يثبت ذلك الأمر حيث أسماء الحاصلين على ذلك الوسام أكثر من مرة ولم أجد بينهم اسم الفنان عبد الله حفني.

أعمال عبدالله حفني الفنية

ومن أشهر الشخصيات التي جسدها الفنان عبد الله حفني باقتدار شديد شخصية عبد الصبور شقيق المجند أحمد سبع الليل الفولي في فيلم “البريء”، والشاويش عبد التواب في “بئر الخيانة” والصول عبد الراضي في “الكلام في الممنوع”، بالإضافة إلى الشخصيات التي جسدها في أفلام “كتيبة الإعدام”

و”الحب فوق هضبة الهرم” و”حسن ومرقص” و”عنبر الموت” و”جري الوحوش”، ومسلسلات “المال والبنون” و”جمهورية زفتى”نصف ربيع الآخر” و”عمر بن عبد العزيز” و”حكايات هو وهي” و”حلم الليل والنهار” و”أجمل الزهور” و”رحلة المليون” والجوارح” و”أديب” و”الأنصار” و”جحا المصري” و”الزيني بركات” و”ليالي الحلمية” و”الضوء الشارد” و”الأصدقاء” و”ذئاب الجبل” و”صاحب السعادة”.

وفاة عبدالله حفني

وكما عاش الفنان عبد الله حفني مهمشا دون أن يلفت انتباه أحد رغم كونه واحدا من جنود مصر الأبطال الذين حملوا لواء شرف الدفاع عن تراب الوطن توفي رحمه الله تعالى دون أن يشعر به أحد إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة في يوم 15 أبريل سنة 2015 بمستشفى 6 أكتوبر في الدقي بالجيزة، وتم دفنه بمقابر العائلة بمدينة السويس الباسلة.

شاهد أيضا:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى