أسواق اليوم

استقرار أسعار الذهب محلياً.. وعيار 21 يسجل 2180 جنيهاً.. والجنيه الذهب بـ17.440 جنيهاً

حالة من الإستقرار شهدتها أسعار الذهب ، خلال تعاملات اليوم، الأحد،  8 أكتوبر 2023 بجميع الأعيرة ببداية التعاملات، وذلك بالتزامن مع إجازة الصاغة الأسبوعية، جاء ذلك بعد ارتفاع سعر الجنيه الذهب بقيمة 280 جنيها في ختام تعاملات أمس، السبت، ليسجل 17600 جنيها، بدلا من 17320 جنيها، لكن سرعان ما عاود الهبوط مجدداً ليستقر عند 17.440 جنيهاً.

سعر الذهب عيار 21 اليوم

وقد استقر سعر الذهب اليوم عيار 21 عند 2180  جنيهاً، إذ ارتفعت أسعار الذهب بنحو 20 جنيهًا  بالأسواق المحليةخلال تعاملات أمس السبت ، حيث بدأ جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 2165 جنيهًا، وسجل في منتصف التعاملات 2200 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 2180 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 24

استقر سعر الذهب اليوم عيار 24 عند مستوى 2514 جنيها.

سعر الذهب عيار 22

استقر سعر الذهب عيار 22 ليسجل نحو 2300 جنيهاً، وذلك دون إحتساب المصنعية، علماً بأن أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، تختلف من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة ما بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وباختلاف محلات الصاغة، ومن محافظة إلى أخرى، ومن تاجر إلى آخر، ولحساب سعر الذهب عيار 21 بالمصنعية والدمغة، تتم إضافة 100 جنيه زيادة على سعر جرام الذهب المعلن، وتختلف قيمة المصنعية من تاجر لآخر في الصاغة، بحيث تبدأ من 100 جنيه ولا تزيد على 150 جنيها، وقد تصل لـ500 جنيهاً للجرام الواحد بالنسبة للذهب الإيطالي.

سعر اوقية الذهب بالبورصة العالمية

وقد سجلت الأوقية بالبورصة العالمية مستوى 1832 دولارًا، علماً بأن أسعار الذهب قد تراجعت بالبورصة العالمية بنسبة 0.9 %، وبنحو 18 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة،  حيث افتتحت الأوقية تعاملات الأسبوع عند مستوى 1848 دولارًا، وتراجعت لمستوى 1812 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1832 دولارًا.

معدل شراء البنوك المركزية للذهب

وعند النظر إلى الطلب من قبل البنوك المركزية وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، فقد اشترت البنوك المركزية العالمية 77 طنا من الذهب في أغسطس، بزيادة قدرها 38٪ مقارنة بمشترياتها في يوليو، وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية اشترت البنوك المركزية 219 طنا من الذهب، يأتي ذلك بعد عمليات شراء قياسية خلال النصف الأول من العام.

عمليات الشراء الأخيرة من قبل البنوك المركزية ساعدت على تجاوز صافي البيع الذي تم تسجيله في شهري ابريل ومايو والذي كان سببه بشكل رئيسي عمليات بيع كثيفة وغير استراتيجية من قبل تركيا.

تواصل الصين هيمنتها في شراء الذهب حيث اشترت 29 طن من الذهب في أغسطس، ومنذ أن بدأت عمليات الشراء في نوفمبر الماضي زاد احتياطي الصين من الذهب بمقدار 217طناً ليصل إجماليها إلى 2165 طناً.

لماذا ارتفعت اسعار الذهب محلياً؟

وقد ارتفعت الأسعار بالسوق المحلي بسبب ارتفاع الطلب على السبائك والجنيهات، الأمر الذي أدى لارتفاع الأسعار على الرغم من تراجع الأسعار بالبورصة العالمية، وذلك بفعل رغبة المواطنين في التحوط والحفاظ على قيمة أموالهم، مع تزايد التوقعات بخفض قيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة، لاسيما بعد تصريحات المديرة التنفيذية لصندوق النقد، والتي أشارت لضرورة توجه الحكومة المصرية لخفض قيمة الجنيه مرة أخرى في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل ارتفاع قيمة الدولار بالسوق السوداء وتخطيه حاجز الـ40 جنيهاً ، وكذلك ارتفاع قيمة دولار الصاغه وتخطيه حاجز الـ42 جنيه كان أحد أسباب ارتفاع الأسعار محلياً، علماً بأن الدولار بالسوق السوداء ارتفع بسبب تراجع تحويلات المصريين في الخارج بنحو 10 مليار دولار، بجانب تقارير التصنيفات الإئتمانية لمصر كتقرير موديز ومورجان ستانلي .

توقعات أسعار الذهب في مصر؟

تشير أغلب التوقعات لإستقرار الأسعار خلال الفترة الراهنة ، خاصة وأنه لا يوجد أي أسباب قد تدفعه للأرتفاع سوى تفاقم أزمة الدولار بمصر، فإذا ارتفعت قيمة الدولار بالسوق السوداء فأسعار الذهب محلياً سترتفع.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى