منوعاتنجوم الرياضة

مباراة بدون حراس.. الدوري الإيطالي يدخل التاريخ بعد طرد ماينان ومارتينيز في مباراة جنوى وميلان

شهدت مباراة جنوى وميلان في الدوري الإيطالي والتي أقيمت مساء السبت على ملعب لويجي فيراريس واقعة غريبة قد تكون الأولى في تاريخ كرة القدم بعد طرد حراس المرمى لتكون أول مباراة بدون حراس المرمى الأساسيين.

مباراة بدون حراس
مباراة بدون حراس

وحقق فريق ميلان انتصارا صعبا على حساب مستضيفه جنوى بهدف في اللحظات الأخيرة سجله كريستيان بوليسيتش في الدقيقة 87، ضمن الأسبوع الثامن من الدوري الإيطالي في مباراة شهدت طرد حراس المرمى للفريقين في مباراة بدون حراس.

مباراة بدون حراس مرمى

بدأت الإثارة في اللحظات الأخيرة من مباراة جنوي وميلان الدقيقة 90+5، عندما خرج الفرنسي مايك ماينان حارس مرمى ميلان من منطقة جزائه لتشتيت هجمة خطيرة ولكنه اصطدم بالمهاجم أوكوبان لاعب جنوي الذي سقط على الأرض.

طرد ماينان حارس ميلان
طرد ماينان حارس ميلان

وعاد حكم اللقاء لتقنية الفيديو (فار)، وقرر طرد حارس ميلان ماينان بالبطاقة الحمراء المباشرة، ليرتدي المهاجم أوليفيه جيرو مهاجم ميلان القفازين ويتولى مهمة حراسة مرمى ميلان.

جيرو يتولي حراسة ميلان
جيرو يتولي حراسة ميلان

وفي الدقيقة الأخيرة أخرج الحكم البطاقة الصفراء الثانية لحارس جنوى جوسيب مارتينيز ليطرده ويتم استكمال الثواني الأخيرة من المباراة بدون حارسي المرمى حيث تولي لاعب الوسط بركان كوتلو مهمة حراسة المرمى لتكون واقعة تاريخية في إيطاليا مباراة بدون حراس مرمى بعد طرد حراس المرمى للفريقين مايك مانيان ومارتينيز لتبقي أول مباراة بدون حراس.

 

مباراة بدون حراس
مباراة بدون حراس

ميلان يفقد حارسه أمام يوفنتوس

سيفقد فريق ميلان متصدر جدول ترتيب الدوري الإيطالي حارسه الفرنسي مايك ماينان في المباراة المقبلة أمام نادي يوفنتوس في كلاسيكو الكالتشيو يوم 22 أكتوبر الجاري، عقب فترة التوقف الدولية ضمن الجولة التاسعة بالكالتشيو.

مايك ماينان حاس ميلان
مايك ماينان حاس ميلان

حارس المرمى في المباريات

قبل 1909 لم يكن هناك مركز يدعى حارس مرمى في مباريات كرة القدم وكان آخر لاعب في الملعب يقوم بالدور ويمسك الكرة باليد، ولكن بعد ذلك العام تم تخصيص زي خاص بالحارس وأصبح مسموحاً له بأن يلعب الكرة بيديه ومن هذا التاريخ فاصحب وجود حارس مرمى أمر طبيعي حتى لو تعرض الحارس للطرد يتم استبدال لاعب ويدخل حارس بديل وفي حال استيفاء التغييرات يتم اللجواء إلى لاعب يرتدي زي الحارس والقفازات ويقود بدور حارس المرمى في حال طرد حراس المرمى للفريقين حيث لا يمنك أن تقام مباراة بدون حراس.

الحارس في المباريات قديما
الحارس في المباريات قديما

وكانت قوانين اللعبة تقول أن حارس المرمى له الحق في مسك الكرة في أي مكان من منتصف ملعبه، ولكن في عام 1912 تم تغيير القانون إلى أن حراس المرمى في المباريات لا يستطيع أن يمسك الكرة إلا داخل منطقة الجزاء.

الحارس في المباريات
الحارس في المباريات

ما هي ملابس حارس المرمى

يجب أن تكون ملابس حارس المرمى مختلفة عن ملابس جميع اللاعبين والحكم، والتي يتم تنفيذها على شكل قميص بألوان مختلفة. قد يرتدي حارس المرمى وهناك أيضًا حراس مرمى يرتدون دائمًا سراويل طويلة، حيث اشتهر حارس المرمى المجري السابق غابور كيرالي بهذا الأمر، وأصبح علامته التجارية.

حراس المرمي
حراس المرمي

حارس المرمى يرتدي القفازات، وفي الوقت الحاضر يرتدي كل حارس مرمى تقريبًا قفازات. هذا يرجع أساسًا إلى التحكم الأفضل في الكرة بشكل ملحوظ مقارنة باليد العارية والحماية من إصابات اليد.

قفازات حراس المرمى
قفازات حراس المرمى

نجوم ارتدوا قفازات الحراس

هناك عددًا من اللاعبين الذين شاركوا في مركز حراسة المرمى بعد تعرض حارس مرمى فريقهم للطرد، نرصدهم من خلال التقرير التالي:-

شادي محمد حارس الأهلي.. في نهائي كأس مصر 2003- 2004 ، بين الأهلي والمقاولون، اضطر المدافع شادي محمد لارتداء قفاز حراس المرمى، وحراسة عرين الأحمر، بعد إصابة أمير عبد الحميد، وإجراء التغييرات الثلاثة وتمكن المقاولون العرب من الفوز والتتويج بلقب كأس مصر.

عمر السعيد يحرس مرمى الزمالك.. في بطولة الكونفدرالية عام 2019، التي تُوج بها نادي الزمالك، استطاع المهاجم عمر السعيد، حراسة مرمى الأبيض أمام النجم الساحلي التونسي بعد طرد محمود جنش، لينجح في الخروج بالمباراة إلى بر الأمان وتأهل الزمالك.

عمر السعيد يحرس مرمى الزمالك
عمر السعيد يحرس مرمى الزمالك

هاري كين يرتدي القفازات.. وفي الملاعب الأوروبية، تكررت الظاهرة وذلك بوجود عدد من النجوم، في مركز حراسة المرمى لأسباب مختلفة، ومن بينهم المهاجم الإنجليزي هاري كين، لاعب نادي توتنهام السابق، الذي حرس عرين فريقه في إحدى مباريات الدوري الأوروبي عام 2014، بعد طرد الحارس هوجو لوريس.

هاري كين يرتدي القفازات
هاري كين يرتدي القفازات

وفي عام 2004، شارك النجم الكاميروني صامويل إيتو، في مركز حراسة المرمى في مباراة فريقه ريال مايوركا في الدوري الإسباني، وذلك بعد طرد حارس المرمى ليو فرانكو أمام أتلتيك بيلباو.

صامويل إيتو حارس مرمى
صامويل إيتو حارس مرمى

 

قوانين كرة القدم

تنص المادة 3 من قانون كرة القدم أن تلعب المباراة بين الفريقين، وأن يكون  كل فريق مكون من أحد عشر لاعبا أحدهما يكون حارس المرمى ولا يمكن بدء المباراة إذا كان عدد لاعبي أحد الفريقين يقل عن سبعة لاعبين أو عدم وجود حارس مرمى حيث يطلق الحكم صافرة بداية اللقاء بعد التأكيد على جاهزية حراس المرمى في الفريقين.
حارس المرمى في المباريات
حارس المرمى في المباريات

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى