أسواق اليوم

كيف تدخر أموالك بطريقه آمنة.. شهادة الإستثمار أفضل أم الودائع؟

أكثر ما يشغل بال المصريين من حين لآخر ، هو كيفية إدخار أموالهم بطرق آمنه؟، لتتجه الأذهان لعدة أمور كالعقارات والذهب ، أو شهادات استثمار بنكية وهناك من يلجأ للودائع، إلا أن الكثيرون منا يخطئون ويعتقدوا أن شهادات الاستثمار والودائع شيء واحد، لكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، لهذا قررنا أن نوضح الفروق بين شهادات الاستثمار والودائع.

ما هي شهادات الإستثمار؟

شهادات استثمار توجد في عدة بنوك مختلفة  وتعد أحد السبل الآمنة للإدخار والتى توفر عائد مادي سواء شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

وتتيح شهادات الإستثمار أو شهادات الادخار أعلى عائد يمكن أن يجنيه المواطن خاصة مع طرح بنكا مصر والأهلي شهادة الادخار الثلاثية الجديدة والتي تمتاز بسعر الفائدة المرتفع والذي يصل إلى 19.5 % .

أفضل شهادة استثمار في مصر؟

ومن أهم الشهادات الإستثمارية التى تحقق عائد عالي للعميل، وتعد من أفضل الشهادات تلك التى يقدمها  بنكا مصر والأهلي شهادة الادخار الثلاثية الجديدة والتي يصل عائدها إلى 19.5 %، بعد أن كان 18.5% .

أهم أنواع شهادة الإستثمار

ومن أهم تلك الشهادات شهادة الإدخار الثلاثية ذات العائد المتغير التي يقدمها البنك الأهلى والتي أصبحت  19.5% بدلا من 18.5%، حيث تمتاز هذه الشهادة بأن دورية صرف العائد ربع سنوي.

و يصل الحد الأدنى لشراء شهادة الادخار 3 سنوات و يتيح البنك إمكانية إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

شهادة إستثمار بنك مصر

شهادة الاستثمار الثلاثية ذات العائد المتغير  طرحها بنك مصر لتصبح قيمة الشهادة الجديدة 19.5% حيث يمكن صرف عوائد الشهادة على فئتين، الأولى بعائد شهري، ويصل حدها الأدنى 500 جنيه ومضاعفتها للشراء، والثانية بعائد ربع سنوي بحد أدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفتها.

ويتيح بنك مصر لعملائه إمكانية استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة.

الشهادة البلاتينية فى البنك الأهلي المصري

 

أسعار فائدة شهادة الاستثمار في البنك الأهلي
أسعار فائدة شهادة الاستثمار في البنك الأهلي

وهناك الشهادة البلاتينية مدتها 3 سنوات، التي طرحها البنك الأهلي فى وقت سابق ذات عائد  متدرج أي أن السنة الأولى 22%، والثانية 18% والثالثة 16%، والحد الأدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها.

 شهادة إدخار بعائد 40%

وهناك شهادة أصدرها البنك العربي الإفريقي بالجنية المصري، وتكون بعائد تراكمي  40%، يصرف مقدما ومدة هذه الشهادة تكون 3 سنوات، وبالنسبة للحد الأدنى يكون 5000 آلاف جنيه ومضاعفات الـ1000 جنيه دون حد أقصى،ولكن لا يمكن كشر شهادات الإستثمار قبل مرور 6 أشهر من تاريخ صدورها.

شهادة الاستثمار ذات العائد 65%

وأطلق البنك العربي الإفريقي أيضاً شهادة إدخار جديدة بفائدة 65% تصرف نهاية المدة ، وتبلغ مدة هذه الشهادة 3 سنوات ،والحد الأدنى لهذه الشهادة يكون 5 آلاف جنية ومضاعفات الألف جنية والشهادة للمصريين الأفراد.

شهادة الإستثمار ذات العائد 39%

يقدم بنك التنمية الصناعية أيضاً شهادة الإدخار ذات العائد 39%، تدفع مقدماً بعد شراء الشهادة ، ومدة الشهادة تكون ثلاثة سنوات ،ويبدأ إصدار الشهادة من 50 ألف جنية ويستحق العميل الفائدة الفائدة بالكامل دون انتظار دوريات صرف العائد .

شهادة البنك المصري الخليجي ذات العائد 23%

كما طرح البنك المصري الخليجي شهادة إدخار ثروة بلس لمدة ثلاثة سنوات بحد أدنى للإصدار ألف جنيه ومضاعفاته ، حيث يحصل عملاء الشهادة على 23% سنوياً لدورية صرف العائد الشهرية مع إمكانية الحصول على بطاقة إئتمانية للسحب على المكشوف أو قرض مضمن حتى 90% من قيمة الشهادة.

الودائع البنكية

ومن سبل الإدخار أيضاً ” الودائع البنكية”، وقد تكون لمدة معينة محددة أو غير محددة ، ولكن وفق عقد وشروط مبرمة يتفق عليها العميل والبنك المتعامل معه.

وتعد الودائع من أهم الأوعية الإدخارية قصيرة الأجل ،والتي تبدأ مدتها من أسبوع وحتى 3 سنوات، وتصل إلى 10 سنوات للودائع طويلة الأجل.

وللوديعة عدة مزايا أهمها أنها تمنح العميل عائد أعلى من العائد على حساب التوفير ، ومن الممكن الحصول على قرض بضمان الوديعة ، ويمكن أيضاً الحصول على بطاقة إئتمانية أو مشتريات بضمان الوديعة.

وتتنوع دورية صرف العائد في الوديعة بين يومي وشهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي ، وهناك ودائع ذات عائد مدفوع مقدماً، وعند استحقاق الوديعة يمكن للبنك أن يجددها إضافة إلى العوائد المكتسبة أو يمكنك تحويلها إلى حساباتك الأخرى .

ما هي أنواع الوديعة؟

هناك عدة أنواع للوديعه أهمها “الوديعة تحت الطلب” وهي ودائع يم بها إيداع الأموال في حساب مفتوح يسمح للمودع بسحب أي مبلغ من حسابه دون سابق إنذار على عكس الأخرى، وهذا النوع من الودائع لايحصل العميل منه على أي عوائد مالية أو أرباح منها إلا في بعض الحالات الإستثنائية.

وهناك “الوديعة الأجل ” ، وهذا النوع من الودائع لا يمكن للعميل أن يسحب من الوديعة إلا في موعد استحقاقها، ولا يمكن أيضاً التصرف بها إلا بعد مرور الفترة الزمنية التي يسمح البنك بكسرها.

وهناك أيضاً الوديعة بشرط الإعلام المسبق، ويعد هذا النوع من الودائع هو المفضل لدى العملاء وذلك لإمكانهم الحصول على الأرباح إضافة إلى إمكانية كسر الوديعة في أي وقت ، ولكن في هذه الحالة يجب أن يخبر العميل البنك قبل موعد السحب من الوديعة ، أو قبل كسرها بأنه سيسحب مبلغ مالي منها ، وعادة ما يتم تحديد المدة الإحتياطية اللازمة للبنك للتحضير عند ربط الوديعة.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى