نجوم الرياضة

أخطاء الحكام في إسبانيا .. كلاسيكو الليجا يشتعل مبكرًا وصراع بين برشلونة والريال في قضية نيجريرا

هاجم تشافي هيرنانديز المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني، حكم مباراة برشلونة وغرناطة في الدوري الإسباني والتي انتهت بالتعادل بنتيجة 2-2 ليخسر البارسا نقطيتن في صراع المنافسة على لقب الليجا مع نادي ريال مدريد متصدر ترتيب الدوري الإسباني قبل أيام من مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد لتصبح أخطاء الحكام في إسبانيا حديث وسائل الإعلام.

اعتراضات برشلونة وريال مدريد في الكلاسيكو
اعتراضات برشلونة وريال مدريد في الكلاسيكو

وأصبح التحكيم  في إسبانيا يثير جدالا كبير في الدوري الإسباني بسبب بعض الأخطاء التي يعتبرها كلا من مسئولي نادي برشلونة وريال مدريد تكون ضد مصالح احدهما وتؤثر على شفافية ونزاهة المنافسة في ظل زيادة أخطاء الحكام في إسبانيا وقبل أيام قليل من كلاسيكو الليجا بين البارسا والملكي يوم 28 أكتوبر الجاري.

وفتح تشافي النادر على التحكيم الإسباني بعد نهاية مباراة برشلونة وغرناطة وقال في تصريحات لصحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية: من العار إلغاء الهدف الثالث لبرشلونة، لأن فيران توريس لم يكن متداخلا في الكرة حيث كانت الكرة تسبقه.وتابع: الحكم الرابع أخبرني في البداية أنه تم إلغاء الهدف بسبب لمس توريس الكرة ولكن بعد ذلك تبين أن هذا التبرير خاطئ”.وأضاف: كان علينا القتال وقمنا بتغيير طريقة اللعب قليلا في الشوط الثاني، وفي النهاية كنا نستحق الفوز فالنقطة ليست كافية بسبب أخطاء الحكام في إسبانيا وقبل أيام قليل من كلاسيكو الليجا بين البارسا والملكي يوم 28 أكتوبر الجاري.

تشافي يهاجم التحكيم
تشافي يهاجم التحكيم

مدرب غرناطة يشكك في صحة هدف برشلونة

قال باكو لوبيز المدير الفني لفريق غرناطة، إن فريقه كان قريب من تحقيق الفوز على برشلونة في مباراة أمس التي اقيمت على ملعب نويفو لوس كارمينيس في الجولة التاسعة من الدوري الإسباني.

وقال لوبيز في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: بخصوص هدفي برشلونة، أحدهما جاء بعد توفيق كبير أما الثاني فتشوبه الشكوك بسبب تحرك جواو فيليكس.

باكو لوبيز مدرب فريق غرناطة
باكو لوبيز مدرب فريق غرناطة

وأضاف: تقدمنا بهدفين أمام برشلونة وحافظنا على التقدم لفترة طويلة واستحق الفريق الفوز على العمل الذي قدمه وكانت الفكرة تعتمد على المرتدات وهذا ما فعلناه.

وخطف برشلونة التعادل بنتيجة 2-2 في الدقائق الأخيرة من المباراة بعدما تقدم غرناطة بهدفين في بداية المباراة.

غرناطة يحرم برشلونة من الفوز
غرناطة يحرم برشلونة من الفوز

جدل بسبب هدف جواو فيليكس

علق الخبير التحكيمي بيريز بورول، على إلغاء هدف برشلونة أمام غرناطة في الوقت المحتسب بدلا من الضائع من المباراة التي انتهت بالتعادل 2-2 وتسبب هدف فيليس في أثار جدل تحكيمي مع تزايد أخطاء الحكام في إسبانيا .

صدمة جواو فيليكس بعد إلغاء الهدف
صدمة جواو فيليكس بعد إلغاء الهدف

وأحرز جواو فيليكس، مهاجم برشلونة، هدفا في الوقت الضائع بعدما حول كرة عرضية إلى داخل شباك غرناطة برأسه، لكن حكم المباراة احتسب تسلل على فيران توريس رغم أن الأخير لم يلمس الكرة.

وقال بيريز بورول، في تصريحات لراديو ماركا الإسباني: قرار الحكم بإلغاء الهدف كان جيدا لأن فيران توريس تواجد في منطقة التسلل وشارك في اللعب بالقفز بحثا عن تسديد الكرة بالرأس.

مباراة برشلونة وفياريال
مباراة برشلونة وفياريال

 

برشلونة يبدأ الحرب مبكرا

بدأ نادي برشلونة الإسباني في مراجعة جميع الحالات التحكيمية الجدلية التي وقعت خلال مبارياته في الدوري الإسباني الليجا، بالإضافة إلى مباريات منافسة التقليدي ريال مدريد في محاولة مبكرة من البارسا للضغط على الحكام لعدم تكرار سيناريو المواسم الماضية بسبب أخطاء الحكام في إسبانيا .

وأنتقد تشافي هيرنانديز الأخطاء التحكيمية، وأنه يشعر بالقلق بشأن قرار الحكام لاستخدام تقنية الفيديو، على الأقل بطريقة محدودة ولكن هذا القلق تحول إلى غضب كبير حيث يؤمن بأن تقنية الفيديو أصبحت غير فعالة في تصحيح الأخطاء وتحقيق العدالة.

رئيس برشلونة يهاجم الحكام
رئيس برشلونة يهاجم الحكام

وذكرت صحيفة أس الإسبانية، أن برشلونة تحرك مبكرا ويجهز قائمة كاملة تحتوي على تحليل شامل للقرارات التحكيمية التي تم احتسابها لصالح مدريد وألحقت أضرارا بالبارسا منذ بداية الموسم.

 

شكوى رسمية من ريال مدريد

تقدم مسئولو نادي ريال مدريد بشكوى إلى اتحاد الكرة ورابطة الدوري الإسباني ضد الأخطاء التحكيمية حيث اعتبر النادي الملكي أن التحكيم متساهل جدًا مع الخصوم وقاسي مع الميرينجي خلال مباريات الموسم الحالي في إسبانيا.

رئيس ريال مدريد
رئيس ريال مدريد

واستند ريال مدريد في الشكوى إلى الاتحاد الإسباني علي 8 أخطاء مؤثرة الفريق تضرر بسببها وصعبت من مهمته بالحفاظ على لقب الدوري الإسباني.

ريال مدريد يعترض على أخطاء الحكام
ريال مدريد يعترض على أخطاء الحكام

وقائع سابقة ضد برشلونة

وكان نادي برشلونة اشتكي من أخطاء الحكام منذ بداية الموسم وذلك خلال مباراة برشلونة وفياريال في الجولة الثالثة من الدوري الإسباني والتي انتهت بفوز البارسا 4-3، في موقعة مثيرة شهدت تقدم البارسا بهدفين، ثم تأخره بنتيجة 3-2، قبل أن ينجح في تحقيق الريمونتادا بتسجيل هدفين آخرين.

برشلونة وفياريال
برشلونة وفياريال

وذكرت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، إن برشلونة تعرض لظلم تحكيمي وأن هدف فياريال الثاني في مرمى برشلونة، غير صحيح وكان يجب إلغاؤه من قبل تقنية الفيديو، لكن حكام (الفار) أخطأوا في رسم خطوط التسلل خاصة أن سورلوث لاعب فياريال كان متسللا برأسه في لعبة الهدف، بينما رسم الحكم الخطوط كأن ركبته هي الجزء الأكثر تقدما في جسده وذكرت أن هذا القرار التحكيمي كاد أن يضر برشلونة في المباراة، إذا لم ينجح لاعبو البارسا في العودة وتحقيق الفوز.

جماهير ريال مدريد غاضبة بسبب قضية نيجريرا

كشفت صحيفة “آس” الإسبانية عن غضب جماهير نادي ريال مدريد من إدارتها بسبب الصمت حول اتهام برشلونة بدفع الأموال لخوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا، نائب رئيس لجنة الحكام السابق، وأيضًا القرارت التحكيمية القاسية ضد الريال والمتساهلة مع برشلونة.

غضب جماهير نادي ريال مدريد
غضب جماهير نادي ريال مدريد

وذكرت “آس” رغم أن ريال مدريد أكثر المتضررين من قضية نيجريرا، وأيضًا مجاملة التحكيم لفريق برشلونة هذا الموسم، فإن إدارة النادي الملكي برئاسة فلورنتينو بيريز لم تحرك ساكنًا في موقف يبدو غريبًا ويضع الكثير من علامات الشك.

وكانت صحيفة “موندو” الإسبانية كشفت في 17 فبراير أن نادي برشلونة دفع أكثر من 6 ملايين يورو بين عامي 2001 و2018 لشركة داسنيل 95، المملوكة لخوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا، نائب الرئيس السابق للجنة الحكام لتقديم المشورة للنادي بشأن مسائل التحكيم.

بيريز وأنشيلوتي
بيريز وأنشيلوتي

 

فضيحة نيجريرا

لم يسلم نادي برشلونة من تداعيات أزمة وفضيحة التورط في الفساد مع إنريكيز نيجريرا، نائب رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد الإسباني.

ذكرت صحيفة “سبورت” الكتالونية أن قاضي التحقيق خواكين أجيري رئيس محكمة التحقيق رقم 1 في برشلونة، اتهم في مذكرته الأطراف التي تم التحقيق معهم بالرشوة التي تندرج تحت بند الفساد الرياضي في القانون الإسباني.

 

قضية إنريكيز نيجريرا
قضية إنريكيز نيجريرا

وذكر التقرير أنه غير متوقع أن يحدث اعتقالات للأطراف المتهمة في القضية، مع التأكيد على أن الرشوة لها عقوبات أشد خطورة من تهمة الفساد التي تم التحقيق فيها مع برشلونة ونيجريرا في السابق.

ووصلت قوة كبيرة من الحرس المدني  إلى مقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم للبحث عن الوثائق المتعلقة بعلاقة منظومة التحكيم مع خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا فيما يخص القضية، بعد صدور أمر للتفتيش من قبل خواكين أجيري رئيس محكمة التحقيق رقم 1 في برشلونة.

جوسيب ماريا بارتوميو
جوسيب ماريا بارتوميو

وأشارت الصحيفة إلى أن قائمة المتهمين تضم الرئيسين السابقين لنادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل إضافة إلى نائب رئيس لجنة الحكام السابق نيجريرا.

ساندرو روسيل
ساندرو روسيل

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى