بروفايلعربىمطربون ، مشاهير

حسن الأسمر.. حكاية الواد الجن.. تزوج فنانة مغربية والوحمة تسببت في نجاحه وشهرته وحصل على عضوية المؤلفين بعد رحيله

حسن الأسمر أحد أفضل المطربين الشعبين فى تاريخ مصر ،حيث كان الفنان  يتمتع بشعبية كبيرة وجارفة فى قلوب الكثير من عشاقه ومحبيه.

وله العديد من الأعمال الفنية والمسرحية بجانب الأغنيات التي لا تزال تتردد بين محبيه وجمهوره حتى الآن بسبب موهبته الفطرية وصوته العذب الذي يمتزج بالشجن والحزن

نشأة حسن الأسمر

ولد الفنان حسن الأسمر في حي العباسية بالقاهرة في 21 من شهر أكتوبر عام 1959، وبرجه الفلكي هو برج الميزان، وترجع أصوله لصعيد مصر وبالتحديد محافظة قنا

ألقاب حسن الأسمر

حسن الأسمر له عدة ألقاب يطلقها عليه الجمهور وهي “أمير الأغنية الشعبية”، “الواد الجن”، و”مايكل جاكسون” مصر والعرب أيضاً، والسبب في ألقابه أنه كان يحلم في الأساس أن يكون ممثل، ولم يكن يتوقف عن التفكير في حلم وقوفه أمام الكاميرات، وأن يصبح نجم في عالم التمثيل، ولم يكن الغناء في حساباته، وكان يسير في اتجاه واحد ومحدد نحو تحقيق حلمه الحقيقي

كان يمثل في أحد قصور الثقافة في صغره وفي مرة من المرات استمع أحد الأشخاص إلى صوته وهو يغني، فقام بتشجيعه على الغناء، وبالفعل غير اتجاهه نحو الغناء، وبدأ عمله من شارع محمد على واشتهر بالمواويل، وبعدها تعددت نجاحاته في عالم الغناء

كما أنه يحب اللون الحزين لأنه يمس قلوب الجمهور أكثر من باقي الألوان الغنائية، وذلك بسبب أن الشعب المصري هو شعب عاطفي، حتى أنه تحول بسرعة كبيرة في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي إلى أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري.

حكاية وحمة حسن الأسمر

كان أول ألبوم أصدره فارس الأغنية الشعبية عام 1984، وتعمد الأسمر أن يظهر على غلاف هذا الألبوم بدون أن تظهر الوحمة الشهيرة على صورته على الغلاف، وحاول إخفاءها، ولكنه فيما بعد ومع توالى نجاحاته الفنية على مستوى الغناء والتمثيل، لم يحاول إخفاءها بل أصبحت علامة مميزة تميز حسن الأسمر دون غيره من النجوم، بل وكانت تميمة حظ له.

دخول حسن الأسمر الفن

وعلى الرغم من جمال صوته في الغناء، إلا أن حسن الأسمر كان يحلم بالتمثيل، ولم يكن الغناء في تفكيره يومًا، ودخل بالفعل مجال التمثيل في منتصف الثمانينيات وذاع صيته في اللون الشعبي، بعد اختفاء نجم الأغنية الشعبية أحمد عدوية عن الأنظار بسبب تعرضه لحادث، وتمكن من ترك بصمة قوية في قلوب محبيه في ذلك الوقت وأصبح له قاعدة جماهيرية عريقة.‏

شارك حسن الأسمر بأول ألبوماته عام 1984، واكتسب شعبية كبيرة، ولقب بفارس الأغنية الشعبية، وكان يتميز بعلامة الوحمة على وجهه، والتي يعتبرها تميمة حظه وكان يحرص على ظهورها في بوسترات ألبوماته.

حياة حسن الأسمر الشخصية

تزوج الفنان حسن الاسمر في حياته مرتين، الأولى كانت من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها نجله هاني وأمينة ونعيمة

لبني قدري زوجة حسن الأسمر الثانية

قالت الفنانة المغربية لبنى قدري، أرملة حسن الأسمر إن بدايتها كانت عام 2000 بمسرحية “شقع بقع”، مع أحمد بدير وعايدة رياض وحسن الأسمر، مؤكدة أن هذه السرحية كانت بدية تعارفهما وتقدمه لزواجها.

و عملت مع المخرج عمر عبدالعزيز، في مسلسل بين شطين ومية بطولة حسين فهمي وسلوى خطاب، مشيرة إلى أن حسن الأسمر كان يشجعها على الفن ولكنها اعتزلت لانجابها توأم.

أبناء حسن الأسمر

يقول المثل “ابن الوز عوام” والموهبة ربما أحيانا ينجح توريثها، فقط نجح حسن الأسمر فى توريثها لنجليه هانى وأمنية اللذين اقتحما مجال الغناء الشعبى وسجلا أغنيات وطرحاها على الجمهور.

أمينة ابنة حسن الأسمر

والفنانة أمينة ابنة الفنان حسن الأسمر، وهي متزوجة حاليا من نجل الفنان فكري صادق الفنان مراد صادق، سجلت فى عام 2015 أغنيتها الأولى بعنوان “دموع ملايكة”

وكانت معها صديقتها إيمي ابنة الفنان طلعت زكريا، والأغنية من كلمات خالد الشبانى وتوزيع شريف منصور، كما غنت تتر برنامج “مش لوحدك” من إعداد وتقديم إيناس خليل. وأمينة متزوجة من مراد فكرى صادق نجل الفنان فكرى صادق.

هاني الأسمر نجل حسن الأسمر

أما الفنان هانى حسن الأسمر، فبدأ الغناء منذ سنوات عمره المبكرة بتشجيع من والده، وقدم عدداً كبيراً من الأغاني الشعبية، كما أعاد غناء عدد من أغانى والده

وشارك في بطولة فيلم “شارع محمد على، في عام 2015 وعدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات أبرزها “مسرحية رسمى فهمى نظمى” ومسلسل “حارة العوالم” وفيلم “فزاع” ومسلسل “جحا المصرى”.

نعمة ابنة حسن الأسمر

وأخيرا نعمة ابنة حسن الاسمر التي احتفلت بزفافها بعد وفاته وقامت بتركيب صور لها وكأنه حاضرا في الفرح، ونالت الصور تفاعل كبير جدا

دورة حسن الأسمر الرمضانية

اعتاد الفنان الراحل حسن الأسمر تنظيم دورة رمضانية في منطقة العباسية التي عاش بها عمره، كان حسن يحرص على تنظيم هذه الدورة على مدى 15 عامًا، بدأها عام 1995 واستمرت حتى وفاته

ونظمها حسن في البداية على روح لاعب الأهلي عبد الكريم صقر ابن منطقته، ولم تتوقف الدورة طوال حياته، ولا تزال صور حسن الأسمر تزين شارع غرب القشلاق بالعباسية، حيث كانت تُقام تلك الدورة.

وفاة حسن الأسمر

تعرض الفنان حسن الأسمر لأزمة قلبية حادة مفاجئة لتفيض روحه إلى بارئها بسببها في 7 من شهر أغسطس عام 2011، كما تم نقله وقتها إلى مستشفى كليوباترا بمصر الجديدة وقد وافته المنية بها عن عمر يناهز 52 عاماً، والذي أحزن جميع المصريين في رحيل الموال الحزين في مصر، وذلك بعد أن أمتع العرب بصوته الجميل

وشُيّعت جنازته في نفس يوم وفاته في مسجد النور بالعباسية، وتوفي نجمنا الراحل بعد تسجيل أغنيته الأخيرة بأيام قليلة، وكان خبر رحيله أكبر صدمة لجمهوره ومحبيه، خاصة أنه كان في أفضل صحة وحال قبل وفاته بأيام، ولم تبد عليه أي آثار مرض أو مشكلة صحية.

أرملة حسن الأسمر وأزمة الميراث

وقالت لبني قدري إن ابن الراحل حسن الأسمر تحدث معها عن ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات من أجل الحصول على حقوقهم الشرعية من ميراث والده، لكنها عندما استخدمت الطرق الودية مع ابن حسن الأسمر، فوجئت بأن برده بأنه ليس لهم أي حقوق أو ميراث، وفق قولها.

ووجهت قدري رسالة إلى شقيق أبنائها المطرب هاني الأسمر قائلة: يا هاني إحنا بنحبك، واللي بيحب شخص بيحب كل اللي حواليه، وأتمنى تحتضن إخواتك.. إخواتك محتاجين حضنك.

وأكملت: ياريت القعدة اللي جاية تكون صلح بينكم، ومحتاجين تواجدك معاهم، والدنيا متفاتة، وأنا لو حصلي حاجة أكون مرتاحة ومطمنة على اخواتك اللي هما ولادي، وكان بييجي دايما وهو صغير يشوف إخواته، وياريت تلموا الشمل، ودول لحمك، ومش بنكر إنك دفعت فلوس ليهم ومصاريف، ولما بيكون فيه مشاكل كلمتك علشان تتدخل، وجيت بالفعل، وعاوزاك سند ليهم.

هاني الأسمر يرد على أرملة والده

رد الفنان هاني الأسمر، نجل المطرب الراحل حسن الأسمر، على اتهامات زوجة والده وأشقائه، بشأن استيلائه على ميراثهم، قائلا إنه لا يمتلك أي شيء مكتوب باسم والده الراحل، مطالبا إياهم في ذات التوقيت باللجوء للقضاء في حال إذا رأوا أن والدته أساءت استخدام التوكيل العام، بعد توقيعهم عليه.

حسن الأسمر يحصل على عضوية المؤلفين والملحنين بعد رحيله

أعلنت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، قبولها عضوية نجم الأغنية الشعبية الراحل حسن الأسمر.

جاء ذلك، بعد أن تقدم نجله هاني الأسمر بطلب عضوية المطرب الراحل في الجمعية

كشف الشاعر فوزي إبراهيم، الأمين العام لجمعية المؤلفين والملحنين، تفاصيل حصول الأسمر على العضوية، فأكد أن هناك شروطاً لذلك، كان أبرزها أن تكون لديه على الأقل 6 أغانيات، صدرت له أو لنجوم كبار أو مؤلفات موسيقية، وطرحت بالأسواق فحققت نجاحات كبيرة، كما أن هناك شرط الرسوم والملف الضريبي للورثة، وهو ما توافر في الأسمر، لذا تم قبول عضويته.

وأضاف أن الفنان الذي لا يزال على قيد الحياة، يجب أن يقدم صحيفة الحالة الجنائية والملف الضريبي، والرسوم وأشياء أخرى لقبول عضويته.

وشدد على أن نشاط الجمعية الأساسي هو تحصيلي ثم خدمي، فالفرق بين الفنان الذي على قيد الحياة والمتوفى، أن الأول يستفيد من الخدمات التي تقدمها الجمعية، أما الأخير فلا، لكنه فقط يستفيد من تحصيلنا حقوق أعماله، بعدها نوزعها ثم نسلمها للورثة.

شاهد أيضا:

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى