أسواق اليوم

25% تخفيض في أسعار السلع الأساسية على رأسهم السكر والزيت بدءاً من السبت المقبل

 

” مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية ” ، باتت حديث كل المصريين ، وذلك بعدما فاجئنا الدكتور مصطفى مدبولي خلال الساعات القليلة الماضية بأن هناك عدد من هذه السلع بدأت عملية تخفيضها منذ  أول أمس الأحد، ولكن تم التوافق على أنه بحد أقصى يوم السبت القادم ستكون كل المنتجات التي تخص هذه السلع قد شهدت تخفيضًا ما بين 15 إلى 25%، وسيكون مُوضحا كتابةً الحد الأقصى لسعر السلعة على كل المنتجات.

تخفيض أسعار 7 سلع غذائية

ومن المقرر أن يتم تخفيض أسعار 7 سلع رئيسية وهي الفول والعدس والألبان والجبن الأبيض والمكرونة والسكر وزيت الطعام، وذلك وفقاً لما تم الاتفاق عليه بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات،  فضلاً عن أنه تم الاتفاق أيضا مع السلاسل التجارية على أن يكون هناك وفرة في عرض السلع المستهدفة في المبادرة، وبدون هامش ربح.

15 % خفض في أسعار الدواجن والبيض

كما أنه سيتم خفض نحو 15% من أسعار الدواجن الحية، والمجمدة، والبيض، وذلك بعدما تواصلت الحكومة لاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض .

ومن المقرر أن يسرى تطبيق المبادرة علي الدواجن والبيض بصورة مبدئية لمدة 3 أشهر، ويمكن أن تمتد لأكثر من ذلك، لكن باقي السلع الأساسية تسري المبادرة في حقها لمدة 6 أشهر على الأقل، على أن يكون  هناك تقييم مستمر ومتابعة لمختلف الجوانب الخاصة بهذه المبادرة، وصولا لكبح جماح التضخم.

إغراءات ومحفزات لشركات السلع الغذائية

وفي محاولة لمكافئة تلك الشركات يتم فعلياً التنسيق مع البنوك من أجل توفير المكون الأجنبي في السلع المتفق على خفض أسعارها، بالإضافة إلى تسريع الإفراج الجمركي عن البضائع من الموانئ، من أجل تخفيف ما يتحمله الصناع والتجار من التزامات؛ للمساهمة في تخفيض التكاليف على الصناع والتجار.

ترحيب بين منتجي السلع الغذائية للمبادرة

وعلى الفور قابل منتجي القطاع الخاص هذه المبادرة بالترحيب الكبير ووافقوا على كتابة الأسعار على منتجاتهم وإتاحتها بكميات كبيرة في السلاسل التجارية، وذلك في محاولة لتقليل معدل التضخم، الذي وصل معدله السنوي في مصر إلى مستوى غير مسبوق بلغ 37.4 % ، مقابل 36.5 % في يوليو، وهو ما جاء مدفوعا بالزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والتي بلغت 71.4 بالمئة على أساس سنوي ،  فيما تشير التوقعات إلى أن التضخم سيواصل الارتفاع لمستوى قياسي جديد في سبتمبر .

وساهم انخفاض الجنيه الذي فقد نحو نصف قيمته أمام الدولار في ارتفاع كبير بالأسعار، إلى جانب محدودية قدرة الحكومة على السيطرة على الأسعار في الأسواق.

السلع الغذائية

ارتفاع السكر مرتين خلال سبتمبر الماضي

يذكر أن سعر كيلو السكر ارتفع بشكل جنوني لمرتين على التوالي خلال شهر سبتمبر الماضي، إذ ارتفع أول مرة من 22 جنيهاً وصولاً لـ30 جنيه ، والمرة الثانية ارتفع من 30 جنيهاً ليتخطى حاجز الـ40 جنيهاً.

ارتفاع أسعار اللبن الفترة الماضية

وارتفعت أيضاً أسعار الألبان ليصل سعر اللتر المعباً  نحو 38 جنيهاً ، كما ارتفع سعر لبن بودر أو مجفف ، ليبلغ متوسط سعر البن المجفف نحو 96.8 جنيه، مسجلًا أقل سعر للبن البودر نحو 50 جنيهًا مقابل 232 جنيهًا أعلى سعر له في الأسواق..

ولم يتوقف قطار ارتفاع الأسعار على ذلك، بل ارتفعت أسعار الزيوت  خلال الفترة الماضية ،وذلك بعدما أعلنت شركة أرما المتخصصة في الصناعات الغذائية من زيت الطعام ( كريستال – الأصيل – هلا – أولين ) وصناعة المسلي الصناعي بأنواعه، عن قائمة أسعار منتجاتها داخل السوق المحلي  ،  والتي شهدت زيادات تراوحت بين 70 و100 جنيه في الكرتونة لمحلات الجملة، حيث يتم تمرير تلك الزيادة للمستهلك على حسب أعداد العبوات داخل الصندوق عبر محلات التجزئة والسلاسل التجارية الكبري.

زيادة أسعار الزيوت

زاد سعر زيت عباد الشمس المكرر  خلال الفترة الماضية حوالي 5 آلاف جنيه للطن ليصل إلى 55 ألف جنيه بدلاً من 50 ألف جنيه أواخر شهر يونيو الماضي، بينما ارتفع سعر زيت الأولين المكرر 500 جنيه ليستقر عند 48500 جنيه بدلاً من 48 ألف جنيه خلال ذات الفترة، فيما سجل سعر زيت الصويا زيادات بحوالي 2500 جنيه في طن الخام المستورد عند 44.5 ألف جنيه، كما ارتفع سعر طن زيت الصويا المنزوع 2500 إلى 45500 جنيه، وسجل طن زيت الصويا المكرر حوالي 49 ألف جنيه ، بزيادة 2000 جنيه .

وبالفعل سجل سعر زيت الذرة كريستال لتر نحو 74.53 جنيها، وسعر زيت عباد الشمس سلايت لتر عند 68.95 جنيهاُ ، وسعر زيت الذرة (أصناف متنوعه) لتر عند 72.43 جنيها.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى