عربىمشاهير

تميز بحسن الصوت ووصل إلى العالميه وخطاب تلقاه أصابه بالعمى وأنهى حياته محطات فى حياة الفنان حسن البارودى

بصوت فريد من نوعه، وأداء مبهر استطاع الفنان القدير حسن البارودي أن يلفت إليه الأنظار منذ دخوله إلى عالم الفن ومن بوابة المسرح كانت البداية.

حسن البارودى
حسن البارودى

ورغم أنه لم يحصل قط على دور أول وبطولة مطلقة، إلا أنه استطاع بموهبته و الفنية وثقافته أن يحـ.تل مكانة كبيرة في قلوب المشاهدين كواحد من كبار نجوم الفن منذ عشرينات القرن الماضي.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المحطات في حياة الفنان حسن البارودي واهم المعلومات الخاصة والفنية.

من هو الفنان حسن البارودي

ولد الفنان حسن البارودى في حى الحلمية بالقاهرة في 19 نوفمبر عام 1898، و كان ترتيبه الثانى بين إخوته.

اتقن البارودي اللغة الإنجليزية حيث تعلم في مدرسة الأمريكان، كما أن والده كان يعمل مترجما بشركة توماس كوك، وبدأ حبه للفن منذ الصغر، واستطاع بمواهبه الفنية الفريدة وصوته المميز انا يترأس فريق التمثيل بالمدرسة.

حسن البارودى
حسن البارودى

وفي أحد الأيام، اختار مدرس اللغة العربية حسن البارودي ليلقى كلمة أمام زعيم الأمة “سعد زغلول” وبعدما انتهى من الخطبة ناداه سعد باشا، وقال له : “صوتك حسن مثل اسمك ومؤثر وقوى ومقنع، ولو عملت محاميا ستكون بارعا وتكسب القضايا من أول مرة”.

بداية الفنان حسن البارودي الفنية

ظل حلم التمثيل  يراود الفنان حسن البارودي ولم يفكر فى غيره، ومن أجل تحقيق الحلم التحق عام 1920 بفرقة حافظ نجيب، وبعدها بفرقة فاطمة رشدي وجورج أبيض.

حسن البارودى
حسن البارودى

وفى عام 1923 تقدم للعمل بفرقة رمسيس التى كونها يوسف وهبى مع عزيز عيد، وعمل كملقن لاكتمال عدد أفراد الفرقة وقتها، على أمل أن تأتيه فرصة للتمثيل من خلال التلقين، كما ترجم مسرحيات يوسف وهبى.

حسن البارودى
حسن البارودى

وتحقق حلم حسن البارودي في التمثيل عندما غاب استيفان روستى عن مسرحية “غادة الكاميليا”، فأُسند له يوسف وهبى الدور وأداه بنجاح كبير، ومن يومها تألق وذاع اسمه.

المسرح في حياة الفنان حسن البارودي

كان الفنان حسن البارودي يعشق المسرح وشارك فى أكثر من 200 مسرحية ولكن أغلبها لم يتم تصويره، والتحق بالمسرح القومى وظل يعمل به حتى خرج على المعاش عام 1965، ومن مسرحياته المسجلة “القضية، السبنسة، كوبرى الناموس، سكة السلامة، بداية ونهاية، كرسى الاعتراف”.

حسن البارودى
حسن البارودى

وشكل حسن البارودي فرقة مسرحية مع الفنانة نجمة إبراهيم جال بها المحافظات ووصل حتى السودان واستقر بها لسنوات قبل أن يعود لمصر ليواصل مشواره الفني.

أهم أعمال الفنان حسن البارودي في السينما

كانت بداية الفنان حسن البارودى فى السينما عندما شارك عام 1920 فى فيلم “ابن الشعب”، ثم توالت بعدها أعماله السينمائية حتى وصلت إلى 100 فيلم من روائع السينما المصرية والعربية والعالمية.

ومن أشهر أفلامه ” باب الحديد، الزوجة الثانية، الطريق، أمير الدهاء، حسن ونعيمة، جعلونى مجـ.رما، زقاق المدق، هجرة الرسول، درب المهابيل، الشيماء، جريـ.مة حب”.

حسن البارودى
حسن البارودى

وآخر فيلم شارك فيه الفنان حسن البارودي فى نفس عام وفـ.اته، هو فيلم “العصفور” ليوسف شاهين سنة 1974.

أعمال حسن البارودي في الإذاعة والتليفزيون

سجل الفنان القدير حسن البارودي للتليفزيون في رمضان برنامج البنورة المسحورة 30 حلقة، وكان من أنجح البرامج، وفاز فى استطلاع الرأى المشاهدين كأفضل عمل تلفزيونى.

كما سجل أيضًا للإذاعة ما يقرب من 540 حلقة من كتاب الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى، وكان برنامج يومي يقوم فيه بدور الأصفهانى، وشارك فى هذا البرنامج كل ممثلى مصر.

حسن البارودى
حسن البارودى

وصول الفنان حسن البارودي للعالمية

فى نهاية الخمسينات جاء الممثل شارلتون هيستون يبحث عن ممثل عربى بمواصفات خاصة للمشاركة فى فيلم “الخرطوم”، وشاهد عددا من الأفلام العربية ووقع اختياره على الفنان الكبير حسن البارودى، وفوجئ بأن البارودي يتقن اللغة الإنجليزية.

شارك الفنان حسن البارودى أيضًا في فيلمين آخرين هما فيلم “ثلاث قصص مصرية”، والفيلم الألمانى “روميل يغزو القاهرة”.

حسن البارودى
حسن البارودى

أشهر مقولات حسن البارودي في السينما

قناوى يابنى.. البس بدلة الفرح.. هجوزك هنومة” أحد أشهر العبارات التي قالها الفنان حسن البارودي وهو يتحايل على قناوي ويقنعه بأنه سيزوجه هنومه.

وهو أيضًا شيخ البلد المنافق الذي طلب من أبو العلا أن يُطلق زوجته ليتزوجها العمدة قائلًا: “”ماتعصلجش يا أبوالعلا، إنطاع ياابنى، ده احنا غلابة، والله لما ندن على مدنى ماحدش هيسمعنا، الأكابر بس اللى بيتسمع كلامهم.. بيأمروا واحنا اللى ننفذ..واطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم”.

حسن البارودى
حسن البارودى

جوائز  حصل عليها حسن البارودي

استطاع الفنان حسن البارودي أن يحصد عدد من الجوائز منها وسام الفنون سنة 1959 كما استطاع أن ينال جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1962.

مرض و وفاة الفنان حسن البارودي

في 17 سبتمبر من عام 1974 رحل عن عالمنا الفنان الكبير حسن البارودي، بعد مروره بوعـ.كة صحـ.ية عـ.انى منها في سنواته الأخيرة، وأبعدته لفترة عن العمل الفني.

حسن البارودى
حسن البارودى

حيث عانى الفنان الراحـ.ل حسن البارودي من مشـ ـاكل في عينيه، وتأثر بصره بشـ.دة، واحتاج السفر للعلاج بالخارج، ولم تكن حالته المادية تسمح بتحمل كل التكاليف المطلوبة، وكان لـ”كوكب الشرق” الست أم كلثوم التي كانت تعتبر صوته من أجمل الأصوات، دورًا في علاجه على نفقة الدولة، وسافر لتلقي العلاج في لندن.

و آخر سنوات من حياته شارك حسن البارودي في عدد قليل من الأعمال الفنية، كما كان يستعد للمشاركة في عمل مسرحي جديد بعنوان”ولد وجنية” ضمن فرقة الفنانة نعيمة وصفي، إلا أن المـ.وت أبى أن ينتظر.

حسن البارودى
حسن البارودى

خطاب تسبب في رحيل حسن البارودي

كانت بداية النهاية بخطاب تسلمه الفنان حسن البارودى عام  1965 يفيد بإحالته إلى المعاش، فكان طعنة كبرى هدّت كيانه؛ لأنه كان يرى نفسه مازال قادراً على العطاء رغم بلوغه سن المعاش، وعبثاً حاول العودة إلا أن أحداً لم يستجب لشكواه، فاعتكف في منزله وأصيب العمى .

حسن البارودى
حسن البارودى

نجل حسن البارودي يروي تفاصيل الواقعة

وعن هذه اللحظة قال نجل حسن البارودى عام 1965 جاء ساعى البريد إلى منزل الفنان حسن البارودى وطلب منه تسلم خطاب مسجل بعلم الوصول..

سأله من أين يا ابنى هذا الخطاب؟ رد: من إدارة المسرح القومى.. تسلم الوالد الخطاب.. وودع ساعى البريد.. ووقف يفتحه فوجد فيه كلمات قليلة تقول له “اجلس فى بيتك اليوم أصبحت على المعاش” .

نجل الفنان حسن البارودى
نجل الفنان حسن البارودى

فى هذه اللحظة دخلت عليه فقال شفت يا أشرف الفنان عندنا بقى زى خيل الحكومة.

وحاول العودة إلا أن أحداً لم يستجب لشكواه، فاعتكف في منزله وأصيب العمى .

شاهد أيضا”

https://youtu.be/bOlUCwiwfxg

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى