أمم أفريقيا 23نجوم الرياضة

قرعة كأس أفريقيا .. مصر البطل التاريخي والأكثر مشاركة.. والخماسي العربي يحلم بالمجد في أبيدجان

تترقب الجماهير المصرية والعربية والأفريقية نتائج قرعة النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم والتي ستجرى في العاصمة الإيفوارية أبيدجان الخميس المقبل، وسط ترقب لوقوع منتخب مصر في مجموعة قوية وحديدية، كما تتجه الأمور نجو مجموعات نارية في البطولة الأفريقية التي تقام في كوت ديفوار بداية العام المقبل في انتظار قرعة كأس أفريقيا.

منتخب مصر البطل التاريخي
منتخب مصر البطل التاريخي

تصنيف منتخبات أمم أفريقيا

وأعلن الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) عن رؤوس المجموعات والتصنيف الخاص بالمنتخبات المشاركة، قبل قرعة كأس أفريقيا حيث تم تقسيم المنتخبات الـ24 إلى 4 مستويات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الصادر في 21 سبتمبر الماضي.

وضم كل مستوى 6 منتخبات، حيث ستوزع على المجموعات الـ6 بواقع فريق واحد من كل مستوى في كل مجموعة، لتتكون المجموعة الواحدة من 4 منتخبات ومن المنتظر أن يقدم الفراعنة مستوى مميز خاصة أن منتخب مصر في كأس أفريقيا يبقي دائما المرشح الأكبر للتتتويج قبل قرعة كأس أفريقيا.

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر

رؤوس المجموعات في البطولة

المستوى الأول: مصر – كوت ديفوار  – المغرب – السنغال –  تونس –  الجزائر

المستوى الثاني: نيجيريا – الكاميرون – مالي – بوركينافاسو – غانا – الكونغو الديمقراطية.

المستوى الثالث: كاب فيردي – زامبيا – جنوب إفريقيا – غينيا – غينيا الاستوائية – موريتانيا

المستوى الرابع: أنجولا – غينيا بيساو – ناميبيا – موزمبيق – جامبيا – تنزانيا.

12 بطلًا و30 لقبًا لمنتخبات كان 2024

تشهد النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الافريقية 2024 حضور معظم الأبطال السابقين فمن بين 24 منتخبا يشاركون في النسخة المقبلة سبق لـ12 منتخبا، التتويج بلقب بطولة أفريقيا وكانت بعض النسخ الماضية شهدت غياب بعض القوى البارزة في القارة السمراء ومنها على سبيل المثال غياب المنتخب المصري عن 3 نسخ متتالية في 2012 و2013 و2015 بعد فوزه باللقب في 3 نسخ متتالية أعوام 2006 و2008 و2010 كما غاب المنتخب النيجيري عن نسختي 2012 و2015، وغاب المنتخب الكاميروني عن نسختي 2012 و2013 ولكن يبقي منتخب مصر في كأس أفريقيا صاحب الحظ الأوفر في التتويج

منتخب السنغال بطل أفريقيا 2022
منتخب السنغال بطل أفريقيا 2022

وتأهل 12 بطلا سابقا إلى النسخة المقبلة، قبل قرعة كأس أفريقيا وينتظر أن تشهد بطولة أمم أفريقيا 2024، الكثير من الإثارة، خاصة وأن هذه المنتخبات حققت 30 لقبًا من 33 نسخة سابقة في كأس الأمم الأفريقية ولا يغيب من الأبطال السابقين عن النسخة الحالية، سوى منتخبات السودان الفائز باللقب في 1970، وإثيوبيا (1962)، والكونغو (1972).

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

منتخب مصر والأرقام القياسية

يتصدر منتخب مصر البطل التاريخي، قائمة الأبطال السابقين المشاركين في بطولة كأس أمم أفريقيا حيث يحمل الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب برصيد 7 ألقاب أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010 ويحمل الفراعنة أيضا، الرقم القياسي لعدد مصر الأكثر مشاركة في البطولة برصيد 25 نسخة سابقة، ولا يقترب منه في جميع المشاركين بالنسخة الجديدة سوى المنتخب الإيفواري مضيف البطولة، وذلك برصيد 24 نسخة والمنتخب الغاني برصيد 23 مشاركة سابقة.

يأتي منتخب الكاميرون في المركز الثاني برصيد 5 ألقاب، ثم منتخبات غانا (4) ونيجيريا (3) وكوت ديفوار و منتخب الجزائر والكونغو الديمقراطية (لقبان لكل منها)، ثم منتخبات تونس والمغرب وزامبيا والسنغال وجنوب أفريقيا برصيد لقب واحد لكل منها.

منتخب مصر البطل التاريخي
منتخب مصر البطل التاريخي

الحلم العربي في الكان

ترفع منتخبات مصر والمغرب والجزائر وتونس وموريتانيا لواء الكرة العربية في البطولة الأفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024 حيث يتواجد الفرعون المصري مع منتخب مصر ويحمل محمد صلاح أحلام الفراعنة.

ويطمح الخماسي العربي المشارك في أمم أفريقيا لإعادة الكرة العربية إلى منصة التتويج من جديد، بعدما سبق للعرب الفوز بـ12 لقبا خلال النسخ الـ33 الماضية في البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957.

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

أحلام الفراعنة بأقدام صلاح

يتطلع منتخب مصر البطل التاريخي لـ”الكان”  7 مرات، لاستعادة اللقب الغائب منذ عام 2010 ، بعدما كان قريبا من تحقيق لقبه الثامن في 2017 والنسخة و2022 لولا خسارته في المباراة النهائية أمام منتخبي الكاميرون والسنغال على الترتيب ودائما ما يكون منتخب مصر في كأس أفريقيا المرشح الأول للتتويج باللقب.

ويحمل محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، آمال منتخب الفراعنة، للفوز بالبطولة وتحقيق لقبه الأول مع منتخب مصر .

صلاح يقود أحلام الفراعنة
صلاح يقود أحلام الفراعنة

طموحات محاربو الصحراء

يحلم منتخب الجزائر الفائز باللقب القاري عامي 1990 و2019، بالحصول على البطولة للمرة الثالثة في تاريخه ويشارك محاربو الصحراء في أمم أفريقيا للمرة الـ20، هو آخر منتخب عربي توج بكأس الأمم الأفريقية 2019 التي أقيمت بمصر.

منتخب الجزائر بطل افريقيا
منتخب الجزائر بطل افريقيا

المغرب وحلم مونديال قطر

يبحث منتخب المغرب الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ19، عن تحقيق لقبه الثاني، بعدما أحرز اللقب مرة وحيدة عام 1976 على الأراضي الإثيوبية.

ويطمع الجيل الحالي من منتخب أسود الأطلس في تحقيق إنجاز جديد، بعد مشاركته الأسطورية في نهائيات كأس العالم بقطر العام الماضي، التي شهدت تأهله للدور قبل النهائي في المسابقة ليصبح أول منتخب عربي وأفريقي يبلغ المربع الذهبي بالمونديال.

منتخب المغرب في المونديال
منتخب المغرب في المونديال

نسور قرطاج تتطلع للتحليق

المنتخب التونسي بقيادة مديره الفني المحلي جلال القادري، يأمل في الفوز بأمم أفريقيا للمرة الثانية، بعدما حمل كأس البطولة مرة وحيدة حينما استضافها على ملاعبه عام 2004.

وظهر منتخب نسور قرطاج، الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ21، بشكل رائع للغاية خلال مونديال قطر 2022، رغم خروجه المبكر من الدور الأول

منتخب تونس بطل افريقيا 2004
منتخب تونس بطل افريقيا 2004

المرابطون يبحثون عن مجد

يواصل منتخب موريتانيا ظهوره بكأس الأمم الأفريقية للنسخة الثالثة على التوالي، حيث يهدف خلال رحلته لكوت ديفوار لاجتياز مرحلة المجموعات في البطولة للمرة الأولى.

ويشارك منتخب المرابطون في النسختين الماضيتين من كأس أمم أفريقيا، لكنه ودع مبكرا عام 2019 في مصر في ظهوره الأول، قبل أن يخيب الآمال في النسخة الأخيرة بالكاميرون وتلقي 3 هزائم.

منتخب موريتانيا في أمم افريقيا
منتخب موريتانيا في أمم افريقيا

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى