نجوم البيزنس

نجيب ساويرس رجل أعمال بدرجة بروفيسير.. يحتل المرتبة 452 في قائمة أغنى 500 ملياردير عالمياً  .. ويمتلك ثروة 5.48 مليار دولار

رجل الأعمال نجيب ساويرس يعد من أكثر الشخصيات التي يتردد إسمها كثيراً في مصر من حين لآخر، وتزايد الحديث عنه مؤخراً، وذلك بعدما حل في المرتبة 452 عالمياً بقائمة مؤشر ” بلومبيرج للمليارديرات ” ، والتي تضم أغنى 500 ملياردير على مستوى العالم ، وذلك بثروة تبلغ 5.48 مليار دولار، بعد أن زادت بواقع 378 مليون دولار منذ بداية العام 2023.

ساويرس في الطفولة
ساويرس في مرحلة الطفولة

ويعد نجيب ساويرس  من مواليد  محافظة سوهاج عام 1954 ،  وهو نجل رجل الأعمال الراحل أنسي ساويرس ، وله شقيقان سميح ونصيف، ويعد نجيب هو أكبر إخوته ، نشأ في أسرة تحب العمل والمال ، ووالده يرافقه منذ ذلك الحين من أجل مشاهدة مباريات كرة القدم ، حرص والده على تعليم أبنائه في الخارج من أجل إدارة الشركات.

حصل نجيب ساويرس على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية ، وحصل على الماجستير في علوم الإدارة الفنية.

جنسيات نجيب ساويرس

لا يملك رجل الأعمال نجيب ساويرس سوى جنسية واحدة وهي الجنسية المصرية ، وعلى الرغم من شهرته الكبيرة كأغنى رجل في العالم ورحلاته إلى عدة دول عربية وأجنبية ، إلا أنه لم يتمكن من الحصول على أي جنسية أخرى ، وذكر في عدة لقاءات تلفزيونية أنه فخور بجنسيته ،  ولا يريد أي جنسية أجنبية أخرى .

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

 قصة نجاح نجيب ساويرس

بدأ نجيب حياته العملية في مصر بعد عودته من رحلة الدراسة سنة 1987 ، حيث قام بإنشاء قطاع في شركة والده (أوراسكوم) باسم قطاع التكنولوجيا بوكالة شركة HP للحاسبات، وظل يطور هذا القطاع فضم إليه وحدة اتصالات الحاسب من شركة AT&T ، في عام 1990 إستكمل منظومة العمل في هذا المجال، ثم تطورت علاقته بالشركة حتى حصل على وكالة شركة AT&T لأجهزة الاتصالات سنة 1992، ومنذ ذلك التاريخ بدأت علاقته بقطاع الاتصالات وشغفه به وكان يعاونه في هذا المجال أول مهندس اتصالات عمل معه وهو المهندس أسامة الخولي.

وفي عام 1994 أنشأ أول شركة للإنترنت InTuch، وفي عام 1996 أنشأ أول شركة للإتصالات عبر الأقمار الصناعية في مصر ESC، كانت انطلاقته في عالم الهاتف المحمول وفي عام 1997 وذلك بتحالفه مع شركتي أورنج و Motorola بإنشاء شركة موبينيل للإتصالات التي استحوذت على 70% من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول في مصر والمعروفة باسم موبينيل وكانت هذة هي نقطة التحول الثانية في تقدمه في مجال الاتصالات.

كما أطلق نجيب  ساويرس قناة (أو تي في) والتي تم افتتاحها في 31 يناير 2007 ،وقناة (أون تي في) التي تم افتتاحها في 6 أكتوبر 2008.

ولم يتوقف نشاط نجيب ساويرس على ذلك، بل يمتلك عدد كبير من الشركات الإستثمارية أيضاً .

شركات نجيب ساويرس

من أهم الشركات التي يمتلكها نجيب ساويرس شركة أوراسكوم تليكوم القابضة ، و شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة  ،  واستثمارات أوراسكوم TMT  ، وشركة مواد لامانشا ،  ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ، وشركة نايل سيتي للاستثمار ، وشركة بلتون المالية القابضة ، وفي شركة تاتش ، وشركة ESC،  شركة الاتصالات Mobilinil.

ولم يتوقف الأمر على ذلك ، بل اتجه نجيب ساويرس مؤخراً للإستثمار في الذهب ، ، وعندما سُئل عن أفضل الأستثمارات ، قال إنه يحب الاستثمار في الذهب والعقارات، إلا أن الاستثمار العقاري دائمًا ما يكون ملاذًا آمنًا، ولكن هناك مشكلة تواجه المطورين العقاريين في مصر، وهي ارتفاع مدخلات الإنتاج من حديد وأسمنت بشكل كبير ومتسارع.

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

زد والجونة

زد والجونة يعد ناديان يمتلكهما الشقيقات ساويرس، حيث يشهد الدوري المصري الممتاز لكرة القدم الموسم الحالي، سابقة هي الأولى من نوعها تتمثل بتنافس نادي زد المملوك لنجيب ساويرس مع نادي الجونة الذي يملكه شقيقه سميح ساويرس بعد صعود الفريقين إلى دوري الأضواء.

كما يعد نجيب ساويرس مالك مدينة الجونة ، أحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي بالتعاون مع شقيقه رجل الأعمال سميح ساويرس.

وكان من المقرر أن تنعقد الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي يوم 13 أكتوبر الجاري إلا أن إدارة المهرجان قررت تأجيله  ليقام رسميًا في 27 أكتوبر الجاري بسبب الظروف السياسية الراهنة .

والدة نجيب ساويرس وثروة النفايات

نجيب ساويرس يعد نجل الملياردير أنسي ساويرس، وسيدة الأعمال  يسرية لوزة مواليد عام  1935، والتي شغلت العديد من المناصب الإجتماعية والسياسية وكانت عضو في مجلس الشعب لمدة 6 سنوات من عام 1995 وحتى عام 2000 .

والدة نجيب ساويرس
يسرية اللوزة والدة نجيب ساويرس

تأسست جمعية حماية البيئة من التلوث عام 1984، كانت في البداية تؤدي أدواراً توعيوية لمناهضة الختان والزواج المبكر، حتى تولتها يسرية لوزا  ، وأسست برفقة زوجها ” جمعية ساويرس للتنمية الاجتماعية ” وتولت رئاسة مجلس أمناء المؤسسة ورئاسة جمعية ” حماية البيئة من التلوث “، ويبدو أنها اكتسبت من زوجها مهارة الاستثمار لكن برداء خدمي مزعوم، فمساندة الفقراء أفضل حيلة لبناء شخصية مؤثرة إعلامياً، ولا نعلم حتى الآن أين الدعم الذي قدمته هي وعائلتها لأهالي منشأة ناصر.

ولا يجد الملياردير المصري نجيب ساويرس حرجاً في ضرب المثل بأعماله الخيرية وإحساسه بالفقراء، بخاصة حين يكون الواقع عكس ذلك تماماً، فقد صرح في حفل توزيع جوائزه على عدد من المثقفين المصريين أنه يشعر بالفقراء بعدما اعتادت والدته اصطحابه وشقيقيه إلى “حي الزبالين”، ويقصد هنا العاملين في جمع النفايات وفرزها في منطقة منشأة ناصر في القاهرة، حيث تقع جمعية  ” حماية البيئة من التلوث ” .

زوجة نجيب ساويرس

غادة جميل زوجة نجيب ساويرس
غادة جميل زوجة نجيب ساويرس

تعد سيدة الأعمال غادة جميل هي زوجة رجل الأعمال نجيب ساويرس ، وكانت غادة هي رفيقة عمر زوجها وذلك منذ بداية حياته قبل أن يحصل على كل هذه الشهرة ويصبح ضمن قائمة الأثرياء في العالم .

فقد تزوجت منه وهي في فترة العشرينات من عمرها ورزقت منه بأربعة أبناء، وكانت قد بدأت غادة حياتها كمهندسة برمجيات وذلك داخل الجامعة الأمريكية بالقاهرة في قسم علوم الكمبيوتر، وقد استطاع نجيب ساويرس إقناعها لاستثمار طاقتها للعمل معه في شركته وبالفعل أثبتت نفسها وقدرتها على إدارة كافة الأمور، ولكنها أصرت أن تترك العمل بعد إنجاب طفلها الثالث لأنها لم تستطع أن توازن بين حياتها مع زوجها وأبنائها وبين العمل.

 

أبناء نجيب ساويرس

رجل الأعمال نجيب ساويرس لديه أربعه أبناء ، منهم إثنان رجال أعمال وإثنان لا يعرف الأغلبية شكلهم لانهم ليسوا من محبى الظهور فالاعلام .

نجيب ساويرس وأحد أبناءه
نجيب ساويرس وأحد أبناءه

ديانة نجيب ساويرس

يعد نجيب ساويرس من الطوائف المسيحية القبطية ، وبالتحديد من المذهب الأرثوذكسي .

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى