زمان يافنعربى

مواقف إنسانية من حياة سليمان نجيب وسبب عزوفه عن الزواج وخطاب نادر يكشف عن أخلاقه الرفيعة وموقف غريب يوم وفاته

يعد الفنان الراحل سليمان نجيب، من أبرز نجوم السينما المصرية، وشارك في العديد من الأعمال التي تعد علامة من علامات السينما المميزة، واشتهر في الوسط الفني بأنه الفنان ابن الذوات.

الفنان سليمان نجيب، باشا وابن باشا، فوالده الأديب مصطفى نجيب، الذى عنى بتربيته وتثقيفه، فنشأ وفي روحه نزعة فطرية نحو الفن والتمثيل وخاله أحمد زيور باشا، والذى تولى رئاسة مجلس وزراء مصر مرتين في عهد الملك فؤاد، حيث التحق الفنان سليمان نجيب بالمدارس الأجنبية بالقاهرة، وتخرج في كلية الحقوق.

الفنان سليمان نجيب، عمل بوزارة الأوقاف ثم الخارجية التي وصل فيها ليصبح قنصل مصر في تركيا، ولكن بسبب عدم تحمله للغربة عاد للقاهرة ليعمل بوزارة العدل وذلك قبل أن يلتحق بالوسط الفني رغم معارضة أهله حيث كان من النوادر التحاق أبناء العائلات الكبرى بالفن.

سليمان نجيب

سبب عزوف الفنان سليمان نجيب عن الزواج

على الرغم من الشهرة التي اكتسبها بعد دخوله الوسط الفني، ورغم أنه من أسرة كبيرة إلا انه كان عازفًا عن الزواج طوال حياته، وقد شف عن السبب في ذلك في حوار قديم له نشرته مجلة “الكواكب”.

وقال سليمان نجيب: “كنت طوال حياتى عازفاً عن الزواج لأننى أحب حريتي وأخشى أن تقيدها سلاسل الزوجية، ففى شبابي كنت أهوى السهر وحياة الفن التى تبدأ في القاهرة مع بداية الليل فلا أعود إلى البيت إلا مع ساعات النهار الأولى، وكبرت هوايتي وكبر معها حبي لفني وحريتي وحياة السهر”.

سليمان نجيب
سليمان نجيب

وأضاف:” بعدما توليت منصب مدير الأوبرا كان هذا المنصب يحتم على ان أتعامل دائمًا وأخالط أهل الفن من الممثلين والراقصين والمغنيين والموسيقيين ، ويبدأ كل ذلك بعد الساعة التاسعة مساء”

وتابع: “أنا بطبعي أقدس الحياة الزوجية وحقوق الزوجة، لذلك لم أكن واثقاً أننى سأكون زوجاً يحترم حقوق الزواج وأنا على هذه الحالة من صداقة الفن والسهر، ثم من هى هذه الساذجة العمياء الصماء التى ستقبل بزوج يعود لها كل يوم مع شروق الصباح من تياترو أو مكان تعرض فيه لألوان الإغراء”.

سليمان نجيب

علاقة سليمان نجيب بخادمته

الفنان الراحل كان يعتبر المربية الخاصة به بمكانة والدته، وعند وافتها رفض أهله أن تدفن مع والدته لأنهم يرونها “خادمة” حتى لو كانت هي من قامت بتربيته، وكان حينها الفنان سليمان نجيب مسافرًا فاتصلوا عليه وعندما علم بذلك قال لهم “تدفن مع أمي طبعا هو في بيه وباشا في الموت كلها نومة واحدة.. عجايب عليكم ياناس عجايب “.

عندما توفى أوصى بأن تؤل سيارته للسواق.. والمطبخ والسفره للطباخ وباقي الآثاث لدار الأوبرا المصرية التى كان يرأسها حينها.

سليمان نجيب

موقف إنساني لسليمان نجيب

تميز الفنان سليمان نجيب، بمواقفه الإنسانية خاصة في علاقته مع جيرانه، ومن هذه المواقف ماكتبه ي رسالة نادرة لجاره سالم بك القرنفلي، وقال في خطابه: “جاري العزيز سالم بك القرنفلي، تحية طيبة وبعد،

نظرا للقيام بعمل مضيفة في حديقة السراية،  نخطركم بأنه سيكون هناك ضوضاء بدءا من الساعة الثانية عشر ظهرا حتى الواحدة و النصف، نأسف لازعاجكم، ولكنها لن تستغرق أكثر من ٣ ايام.

وبعد الانتهاء من الإصلاحات،  نود أن ندعوكم لحفل شواء في الحديقة الجمعة القادمة بأمر الله تعالى،  للاحتفال بانتهاء تصوير فيلم “الزوجة السابعة ” مع كاست الفلم محمد فوزي و الشابة ماري كويني و الصديق العزيز اسماعيل ياسين، و هي فرصة لطيفة للقاء، و خاصة و الطقس عليل هذه الأيام … نشكركم على تفهمكم و السلام ختام”.

سليمان نجيب

موقف غريب يوم وفاة سليمان نجيب

ومن الغريب أن يوم وفاة الفنان سليمان نجيب، كان أخوه مسافرًا خارج البلاد، فطلب من صاحب سليمان نجيب ليشرف على الجنازة.. ويكتب له فواتير بكل مصاريف الجنازة لحين رجوعه .. وبالفعل عمل صديق الراحل بما أخبره به أخوه، وعندما عاد أخوه إلى مصر قابله في بيت سليمان، وقدم له فواتير بمصاريف الجنازة بالضبط وكانت قيمتها 299,1 جنيه وقرش واحد، فأخرج أخوه دفتر الشيكات كى يكتب له شيكا فجاءه “الخادم” وقال له هناك مبلغ مالي كان محتفظاً به سليمان بيه في الدولاب لمصاريف جنازته، فراح أخوه وفتح الدولاب ليجد مبلغاً بنفس مصاريف الجنازة.

سليمان نجيب

وفى يوم 18 من يناير لعام 1955م، توفى الفنان سليمان نجيب عن عمر يناهز الـ63 عاماً، تاركاً وراءه إرثا فنياً كبيراً، أنه الفنان والإنسان الذى تميز بأخلاقه ونبل تصرفاته وتعامله فلم يكن للسينما المصرية أن تأتى بتكرار هذه الشخصية، رحم الله الفنان سليمان نجيب.

سليمان نجيب
سليمان نجيب
سليمان نجيب
سليمان نجيب
سليمان نجيب

شاهد أيضًا

https://www.youtube.com/watch?v=3MLME-C13Fo

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى