أسواق اليوم

ارتفاع جنوني لأسعار الأخشاب .. ومصر تستورد أخشاباً سنوياً بنحو 5 مليارات جنية

ارتفعت أسعار الخامات الخاصة بصناعة الأثاث، بصفة خاصة الخشب والأبلكاش بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية ؛ الأمر الذي أدى لتفاقم أزمة صناعة الأثاث ، وسط اتهامات من  أصحاب الورش لكبار التجار بأنهم وراء احتكار المنتج والاتفاق مسبقًا على السعر التجاري المقرر للبيع، ورفعه بشكل مفاجئ دون أسباب أو مبررات لتحقيق مكاسب مادية فلكية .

وقد قفزت الأسعار بنحو 500 جنيه على المتر الواحد ، ومن 20 لـ30 جنيهاً على جميع أنواع الأبلاكشات وسط إقبال مرتفع من المستهلكين على الشراء في الأسواق.

وقال عدد من التجار إن سعر متر الخشب البياض ارتفع إلى نحو 12 ألف جنيه مقابل 11 ألف جنيه للمتر على حسب التخانات المطلوبة من المواطنين والجودة والكمية التي يقوم بشراءها المستهلكون .

كما ارتفع أيضاً سعر متر الخشب السويد ليصل لقرابة الـ14 ألف جنيه مقابل 13 ألف جنيه الفترة الماضية على حسب الخامات والتخانات بزيادة قدرها ألف جنيه على المتر الواحد باختلاف التخانات المطلوبة من المستهلكين .

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل ارتفعت أسعار الأبلاكشات في جميه الأسواق بالمحافظات ليتراوح سعر لوح الأبلاكاش الفلاندي مصنع 8 لنحو 300 جنيه ، ومصنع 51 لنحو 250 جنيه ، ينما بلغ لوح الأبلاكشات السه نحو 170 جنيهاً .

كما بلغ لوح الأبلاكاش الكونتر 6 مللي لقرابة 450 جنيهاُ، وتخطى سعر تخانه الـ18 مللي حاجز الألف ومائة جنية، مقابل 900 جنيه الفترة الماضية

تحتل أخشاب الأثاث والموبيليا  المرتبة الأولي في الإقبال ، بينما تحتل أخشاب الباب والشباك المرتبة الثانية ،  علماً بأن معدل إقبال المواطنين على شراء الأخشاب يصل لـ70%.

وقد تسببت أزمة ارتفاع اسعار الأخشاب في اتجاه الكثير من الورش للإغلاق وتعليق أعمالها ، مع العلم أن الشركات الموردة للأخشاب أضافت 20 دولاراً على جميع أنواع الأخشاب بداية العام الحالي مما أدى إلى ارتفاعها بشكل مفاجىء ، علماً بأن مصر تستورد أخشاباً سنوياً بنحو 5 مليارات جنية ، وفقاً لآخر تصريحات الغرفة التجارية للأخشاب.

أسعار الأخشاب في مصر
أسعار الأخشاب في مصر

أسباب أزمة صناعة الأثاث في مصر ؟

صناعة الأثاث لا تواجه فقط زيادة أسعار الأخشاب الطبيعية، الغير مبررة  بل هناك أيضاً أزمة في توافر كميات الأخشاب في السوق.

وأرجع عدد من أصحاب الورش أسباب ارتفاع الأسعار لأسباب عالمية وليس محلية، خاصة هناك بعض المنتجات الخشبية لا تخضع لضريبة القيمة المضافة، علماً بأن التجار الذين لا تتعدى مبيعاتهم السنوية نصف مليون جنيه لا يتم تحصيل الضريبة منهم ، فضلاً عن ارتفاع قيمة الدولار بالسوق السوداء والذي تخطى حاجز الـ42 جنيهاً ، خاصة وأن مصر تستورد قرابة الـ5 مليار جنية أخشاب من الخارج.

وطالب أصحاب الورش بأن يراجعوا الفواتير الحاصلين عليها، لأنها يجب أن تتضمن السجل الضريبي، وأنها تشمل قيمة الضريبة المضافة.

أسعار الأخشاب في مصر
أسعار الأخشاب في مصر

توقعات أسعار الأخشاب خلال الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات لاستمرار ارتفاع أسعار  الأخشاب محلياً ، وذلك على ضوء الارتفاع الملحوظ لسعر الدولار بالسوق السوداء والذي تخطى حاجز الـ42 جنيهاً، علماً بأن صناعة الأثاث تعتمد بشكل كبير على الأخشاب المستوردة .

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى