مرأة

تعرفي على أعراض الحمل المبكرة ومتى تبدأ .. 9 أشياء تخبرك بها

تبحث الكثير من السيدات عن أعراض الحمل المبكرة ، وتجهل الكثير منهن بأن أعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى، فقد تظهر الأعراض على سيدات خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة، وأخريات تظهر عليهن الأعراض قبل الدورة الشهرية.

وتتشابه أعراض الحمل المبكر كثيرا مع أعراض الدورة الشهرية ، وفي هذه السطور سنعرض لكي سيدتي أعراض الحمل المبكرة ومتى تبدأ.

أعراض الحمل المبكرة :

غياب الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية في بداية الحمل (الأسبوع الرابع من آخر دورة) من أهم أعراض الحمل المبكرة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أسباب أخرى مرضية أو فسيولوجية غير الحمل تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، مثل تغير البيئة أو الاضطرابات النفسية والعاطفية، وبالتالي لا يعد غياب الدورة علامة مؤكدة من علامات الحمل.

الغثيان والقيء في الصباح

يبدأ غثيان الصباح لدى معظم النساء خلال الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل، وقد يستقر بحلول الأسبوع الثاني عشر، على الرغم من أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول أو يعود في حوالي 32 أسبوعاً.. وهو يعد أحد أعراض الحمل الشهيرة، لكنه ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً على وجود الحمل.

ما هي أعراض الحمل المبكرة
ما هي أعراض الحمل المبكرة

كثرة التبول

خلال الحمل يضغط الرحم المتورم على المثانة، بالإضافة إلى ذلك يزيد الحمل من مستويات سوائل الجسم وكفاءة عمل الكلى، لتبدأ معظم النساء في الشعور بالتبول المتكرر خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
كما تلعب الهرمونات أيضاً دوراً كبيراً في صحة المثانة، لتجدي نفسك تركضين إلى الحمام بشكل متكرر أو قد يحدث تسريب عن طريق الخطأ.

الإفرازات

تعتبر الإفرازات من بين الأعراض الشائعة خلال الحمل، لتفادي أي عدوى قد يكون من الأفضل زيارة الطبيب، إذا كانت هذه الإفرازات مصحوبة بـ حكة.. ألم.. رائحة كريهة.

الإمساك

الإمساك هو مشكلة شائعة في الحمل، ناجمة عن هرمونات الحمل التي تبطئ حركة الجهاز الهضمي، أو بسبب ضغط الرحم المتنامي على المستقيم.

آلام الثدي

تعتبر آلام الثدي من العلامات المبكرة جداً للحمل، وذلك بسبب التغيير في مستويات هرمون الأستروجين بعد الحمل.. وتشمل التغييرات: التورم والشعور بالألم.. تشرب الثديين بعد أسبوع أو أسبوعين.. الشعور بالثقل أو الامتلاء أو الألم عند اللمس.

التقلبات المزاجية وتغير الحالة النفسية

يمكن لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون خلال الحمل أن يؤثر على حالتك المزاجية، ويجعلك أكثر عاطفية وتفاعلاً من المعتاد، حيث تشمل التقلبات المزاجية الشائعة خلال الحمل ما يلي: الكآبة.. التهيج.. القلق.

حب الشباب وبهتان البشرة

قد يظهر لديك حبوب على البشرة مثل حب الشباب، وذلك بسبب النشاط المتزايد للغدد الدهنية في الجسم.

نزول دم مع التقلصات 

خلال الأسبوع الأول إلى حدود الأسبوع الرابع، تخلق البويضة المخصبة كيسة أريمية، تتطور إلى أعضاء وأجزاء من جسم الجنين. وعند بلوغ اليوم الـ10 إلى الأسبوع الرابع بعد الحمل، تزرع الكيسة الأريمية في بطانة الرحم، يمكن أن يتسبب هذا في نزيف انغراس البويضة، وهو الأمر الذي لا يحدث للجميع.

ماهي أعراض الحمل المبكرة
ماهي أعراض الحمل المبكرة

قد يهمك أيضا : 8 نصائح للاحتفاظ بجمالك طوال فترة الحمل

أعراض نزيف انغراس البويضة :

-لون وردي أو أحمر أو بني.
-نزيف الانغراس أقل بكثير من نزيف الدورة الشهرية المعتاد (البقع).
-ألم أخف من آلام الدورة الشهرية المعتادة.
-يستمر نزيف الانغراس لأقل من 3 أيام ولا يتطلب علاجاً، وأحياناً يمكن أن يستمر لبضع ساعات فقط.

ونظرا لأن أعراض الحمل المبكرة تتشابه كثيرا مع أعراض الدورة الشهرية، سنوضح لكي سيدتي هنا في مقالنا الفرق ين أعراض الحمل والدورة الشهرية:

-تزداد حدة أعراض الدورة الشهرية في بداية أيامها وذلك على عكس أعراض الحمل تزداد مع الأيام ومع تغير هرمونات الجسم.

-آلام الثدي: يمكن أن يحدث تورم وألم بثدييك خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، كما قد تشعرين بألم أو حساسية أو رقة في ثدييك خلال فترة الحمل المبكرة كذلك.

-النزيف: خلال الدورة الشهرية، يكون التدفق أثقل بشكل ملحوظ ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع، أما بالنسبة للحمل، فإن إحدى أولى علاماته هي النزيف الخفيف أو بقع الدم التي عادة ما تكون وردية أو بنية داكنة.

-تغيرات في المزاج: قد تصبحين أكثر عصبية وتشعرين ببعض القلق خلال دورتك الشهرية، وإذا كنت حاملا، يمكن أن يكون لديك تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة.

-الغثيان: قد يصاحب أعراض الدورة الشهرية، لكن بالنسبة للحمل فقد أصبح الغثيان هو أحد أكثر العلامات كلاسيكية ووضوحاً على الحمل.

وتتسائل الكثير من السيدات حول متى تبدأ أعراض الحمل خاصة السيدات التي تنتظر حدوث الحمل، وترغب في معرفة متى تبدأ الأعراض وهل تظهر قبل موعد الدورة الشهرية؟

ما هي أعراض الحمل المبكرة
ما هي أعراض الحمل المبكرة

متى يبدأ ظهور أعراض الحمل المبكرة  ؟

يختلف ظهور أعراض الحمل لدى النساء. فبعضهن يشعرن بأعراض الحمل المبكرة في الأسبوع الخامس من الحمل، وتشعر غالبية النساء بوجود أعراض الحمل في الأسبوع السادس، بينما تظهر علامات مبكرة عند البعض بعد مرور سبع أسابيع من حدوث الحمل، أي بعد تأخر الدورة الشهرية لفترة بين أسبوع إلى أسبوعين. ومن النادر وجود علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام، فلا ترهقي نفسك كثيرًا بالبحث عن علامات حمل مبكرة جدا بعد التبويض.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى