زمان يافن

أمين الهنيدي.. عراف تنبأ بوفاته وطرد عادل إمام من مسرحيته وحجزت المستشفي جثمانه بسبب 2000 جنيه

عرف الفنان أمين الهنيدي بالتلقائية والتصرف دون تكلف أو اصطناع، أو بما يطلق عليه خفة الظل، وكان ذلك منهجًا رسمه الفنان القدير أمين الهنيدي لنفسه، لإسعاد الجمهور ورسم البهجة على وجوههم وإدخال السرور على قلوبهم.

أمين الهنيدي
أمين الهنيدي

الميلاد والنشأة

وُلد أمين الهنيدى في أكتوبر 1921 بالمنصورة لأسرة متوسطة، ظهرت موهبته الفنية وهو صغير السن حيث برع فى تقليد وغناء مونولوجات إسماعيل يس وثريا حلمى، ومع انتقال الأسرة للقاهرة درس بمدرسة شبرا الثانوية وانضم لفريق التمثيل بالمدرسة.

وكانت فرقة نجيب الريحاني، البوابة الأولى – بعد مسرح المدرسة- التي عبر منها أمين الهنيدي للمسرح، في نهاية الثلاثينيات، وقدم فيها مسرحية “ما كان من الأول”، ثم دفعه القدر للسفر إلى السودان وعمل بالمسرح وكون فرقة مع الفنان محمد أحمد الشهير بـ”أبو لمعة” ثم عاد لمصر ليدخل إلى قلوب الجمهور، من خلال أُذن المستمعين من خلال البرنامج الشهير “ساعة لقلبك”، الذي عمل فيه وقدم دورًا ثانويًا بشخصية “فهلاو”.

أمين الهنيدي
أمين الهنيدي

بعد أن ذاع صيته وعرفه الجمهور، حاول استثمار نجاح البرنامج، وكوّن فرقة مسرحية باسم “ساعة لقلبك المسرحية”، ثم عمل في فرقة “تحية كاريوكا” وقدم مسرحية “شفيقة القبطية”، كما عمل في فرقة الفنانين المتحدين، وقدم فيها عددًا من العروض، مثل “برغوت في العش الذهبي، غراميات عفيفي، وفردة شمال”، وغيرها الكثير، وفي السبعينيات أسس فرقة باسمه وتعاون معه المخرج السيد بدير.

وبعد أن كون فرقة مسرحية تحمل اسمه في عام 1970، وحلها في عام 1978، وتوقف عن العمل المسرحي لمدة ثلاث سنوات، لكنه عاد بعدها.

زواجه

في عام 1969 تزوج أمين الهنيدي وأنجب 3 أبناء هم صالح عبد الحميد ومحمود.

أمين الهنيدي
أمين الهنيدي

أعمال أمين الهنيدي الفنية

أول أفلامه في السينما كان فيلم الأزواج والصيف عام 1961م، وبلغت أفلامه المميزة حوالى 40 فيلماً  منها “غرام فى الكرنك، شنطة حمزة، القرش، وغيرهم”، وغنى في بعض منها أغاني “وحوى يا وحوى، والله هتوحشني، ياسنيوريتا، يا هوى المصايف طاير”، كما قدم للأطفال مسرحية “ممنوع ياكروان” .

ونجح فى الإذاعة وله ما يزيد على عشرة أعمال إذاعية منها:”ساعة لقلبك، خرج ولم يعد، شلة الأنس”، وبعض المسلسلات بالتلفزيون مثل (وأدرك شهريار الصباح، ومحمد رسول الله وغيرها).

وبلغ رصيده المسرحي حوالى 80 مسرحية أشهرها “لوكاندة الفردوس، المغفل، جوزين وفرد، عبود عبده عبود، عائلة سعيدة جدا، وغيرها”.

وحصل خلال مسيرته الفنية على وسام من الدرجة الثانية تقديرا لجهوده الفنية فى مهرجان الشباب عام 1966.

أسرار من حياة ناهد شريف.. تزوجت من رجل غير مسلم.. ولهذه الأسباب تعرت تماما في “ذئاب لا تأكل اللحم”.. صور

أمين الهنيدي
أمين الهنيدي

سبب غضب أمين الهنيدي من عادل إمام

خلال مسيرته الفنية جمعه موقف مع الزعيم عادل إمام فقد كان معروفاً عن أمين الهنيدي أنه لا يحب أن يثير أي ممثل غيره إضحاك الجمهور، ولكن خرج عادل إمام عن هذه القاعدة خلال مسرحية يقدمها معه مما أزعج هنيدي واستبداله بفنان آخر وبالفعل تم استبداله بالفنان حسن مصطفى وعندما ذهب إمام اليوم التالي وجد اسمه قد تمت إزالته من أفيش المسرحية ووجد اسم حسن مصطفى بدلاً منه.

أمين الهنيدي وعادل إمام
أمين الهنيدى وعادل إمام

عارف يتنبأ بنهايته

قدم الفنان أمين الهنيدي دور “الشيخ علام” في مسرحية “حلمك يا شيخ علام”، والتي تغير اسمها بسبب الرقابة إلى “حلمك يا سي علام”، وتناولت هذه المسرحية موضوع الخرافات والدجل والشعوذة، وقراءة الكف والطالع والمستقبل، كما عرض المشايخ الذين يدعون معرفة هذه الأمور، وانتقدها بشدة مبينا أنها ما هي إلا خرافات وخزعبلات.

لكن العجيب أن بطل المسرحية الفنان أمين الهنيدى ذهب يوما لأحد هؤلاء المدعين بناء على نصيحة بعض المقربين منه، لأنه كان يعاني من إحساس لا يفارقه بقرب موته ودنو أجله، والأعجب أن هذا الشيخ المدعي قد أكد له أحاسيسه وأخبره بأنه سيمرض مرضا شديدا يكون سببا لوفاته، فتسبب كلامه في اكتئاب الهنيدي وابتعاده عن دنيا الفن والفنانين والناس كلها لفترة طويلة، لكنه عاد بعدها مرة أخرى لممارسة هوايته المفضلة “التمثيل”.

أمين الهنيدي
أمين الهنيدى

وفاته وحجز جثمانه بالمستشفي

كان الهنيدي يقدم مسرحية “عائلة سعيدة جدا” ويضحك المشاهدين بينما هو يتألم بداخله، حيث أنه كان قد أجري جراحة في الرئة والفم بلندن بعد أن أصيب بمرض السرطان، غير أن هذه الجراحات لم تخفف من آلامه شيئا، فدخل أحد المستشفيات بالقاهرة وتوفي أمين الهنيدي بالمستشفى الذي قام مسئولوه باحتجاز جثمان أمين الهنيدى حتى دفعت أسرته مبلغ 2000 جنيه وهو المبلغ الذي زاد عما كان مخصصا لعلاجه على نفقة الدولة، وهكذا كانت نهايته ووفاته في يوم 3 يوليو سنة 1986م عن عمر ناهز الستين عاما.

الفلسطينية عزة زعرور مذيعة mbc3 تروي تفاصيل خروجها وابنها شمس من الحدود الفلسطينية.. بدأت مشوارها الإعلامي في الثالثة عشر من عمرها

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى