مرأةنصائح

نصائح وأفكار لإعداد وجبات صحية مدرسية لطفلك

يعتبر إعداد وجبات صحية مدرسية للأطفال أمر في غاية الأهمية، حيث تبحث الكثير من الأمهات والسيدات عن طرق وأفكار لإعداد وجبات مدرسية صحية للأطفال بالمدارس، وسنقدم لكي من خلال هذه السطور نصائح هامة تساعدك في إعداد وجبات صحية لطفلك وأيضا أفكار متنوعة وفوائد تقديم وجبات صحفية لطفلك.

وعلينا معرفة أن الوجبات المدرسية مهمة جدا لصحة طفلك خاصة أنه يقضي معظم يومه بالمدرسة ولابد من ضمان تقديم عناصر غذائية تساعده على النمو بشكل صحي.

نصائح تساعدك في إعداد وجبات مدرسية صحية لطفلك:

تحضير وجبات الغداء مسبقا للراحة على مدار الأسبوع:

قومي بتقطيع الخضار مثل: الجزر الصغير -الفلفل- خيار، وتجهيز الفواكه مثل: شرائح التفاح و العنب مقدمًا لأسبوع كامل، ثم استخدميها في وجبات الغداء يومياً، هذا الأمر يجعل العملية أسهل ويساعد على توفير وجبات غداء صحية خلال الأسبوع

اختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات:

يجب على كل أم التأكد بأن الوجبة تحتوي على مصادر جيدة من الكالسيوم والألياف والبوتاسيوم، حيث تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في نمو الأطفال، مثل: منتجات الألبان التي تتمثل في الحليب والجبن والزبادي، والعدس والفول والتوت والكمثرى والقرنبيط والبنجر والحبوب الكاملة والفاصوليا البيضاء والبطاطس المخبوزة والأفوكادو.

قدمي الوجبات بشكل جذاب:

استخدمي الألوان الزاهية والأشكال المثيرة للاهتمام لجعل وجبات الأطفال أكثر جاذبيةن يمكنك استخدام أدوات تقطيع الطعام لإنشاء أشكال ممتعة من السندويتشات والفواكه والخضراوات.

تقديم السلطة مع الوجبات:

قومي بتضمين مكونات مثل المكرونة الكاملة أو الأرز، والبروتين، والخضراوات المحمصة، والمكسرات أو بذور القرع العسلي والبروكلي والقرنبيط والبطاطا الحلوة والبصل، واستخدام البروتين من اللحوم أو الفول أو البيض للحصول على وجبة غداء صحية ولذيذة.

من الضروري جدا إضافة ثمار من الفاكهة إلى وجبة طفلك الصباحية في المدرسة حتى يمد جسمه بالطاقة والفيتامينات بالإضافة إلى ألوانه المبهجة وحتى يجذب طفلك أكثر قومي بتقطيعها على أشكال مرحة مثل وجه مبتسم أو شكل قلب أو هلال أو نجوم.

عليكي أن تنتبهي إلى عدم تقطيع الفواكه التي تحتوي على الحديد حتى لا يحدث لها عملية أكسدة.

في يوم آخر بدلا من تقديم ثمرة الفاكهة كما هي قومي بصنع عصير منها فريش كما هو أو أضيفي له بعض من الحليب الذي يعزز من نمو طفلك ويجعل طعمه ألذ.

وجبات صحية مدرسية
أفكار لوجبات صحية مدرسية

 

تعرفي على فوائد تناول وجبات صحية للأطفال:

تناول الأغذية المتنوعة التي تشتمل على جميع العناصر الغذائية مثل: البروتينات، والنشويات، والخضراوات، والفواكه الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة يساعد على:

-التغلب على التوتر، والبقاء بصحة جيدة، وكذلك نمو وتطور جسم الطفل بشكلٍ سليم.

-الأطفال الذين يتناولون الخضراوات، والفواكه بكثرة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض السمنة، وزيادة الوزن، ومرض السكر، وأمراض القلب كذلك.

-تمدهم بالطاقة: فالوجبات المدرسية الصحية التي تضعينها في اللانش بوكس لأطفالك تمدهم بالطاقة التي يحتاجونها ليبقون متيقظين ومنتبهين في المدرسة، ما يساعدهم على فهم المواد التي يأخذونها وجني تحصيل أعلى.

-تشجعهم على تناول الطعام الصحي: فعندما تعودين طفلك منذ الصغر على عادات معينة، فإنها سوف تكبر معه، كما أن وجوده مع أصدقائه وزملائه يشجعه على تناول الطعام بشهية.

-تمدهم بالحصص الغذائية التي يحتاجونها: يقضي أطفالك حوالي ثلث يومهم في المدرسة، لذا عليكِ أن تستغلي هذا لتمدي أجسامهم باحتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

-تجعلهم يستمتعون: فمن لا يحب الطعام اللذيذ؟ فالأكل متعة، وعندما تضعين لأطفالك وجبات مدرسية لذيذة في اللانش بوكس فأنتِ بذلك ترفعين هرمون السعادة لديهم وتخلصيهم من الغضب والتوتر.

-تجعلهم يشعرون بقربك: فعندما تولين أهمية لإعداد اللانش بوكس الخاص بأطفالك، وتحضريه بحب، وتضعي فيه لمساتك المميزة، سيشعر بقربك وبمحبتك له وأنك بجانبه، فيشعر بالأمان والحب والسعادة.

أفكار لوجبات مدرسية صحية:

سنقدم لكي من خلال هذه السطور أفكار لذيذة لإعداد وجبة صحية مدرسية لطفلك وسيحبها كثيرا.

1: شريحة ديك رومي + شيدر رول أب

توت طازج

زبادي

2: سنقوم بإدخال البقوليات والنشويات الصحية كالآتي:

الحمص+ الخبز البلدي لأنه صحي

العنب

الطماطم

الخيار

شرائح البرتقال

3: يمكنك تقديم وجبات بروتينات حيوانية مثل الجبنة حسب نوع الجبنة التي يحبها الطفل منها الآتي:

جبن كاساديلا

جواكامولي

صلصة

تورتيلا شيبس

فراولة

4: بيض مسلوق

جزر صغير

برتزل رانش

خوخ أو عصير تفاح

وجبات صحية مدرسية
أفكار لوجوجبات صحية مدرسية

أفكار آخرى لوجبات صحية مدرسية حسب إمكانياتك المادية:

1: خبز + قطعة جبن + علبة زبادي + ثمرة موز.
2: توست + بيض أومليت + كوب حليب + شرائح خيار.
3: شوفان بالحليب + شرائح خضار + بعض العنب
4: عصير فريش + شطيرة بزبدة الفول السوداني
5: ساندوتش جبن قريش بالطماطم + 3 تمرات + كوب حليب
6: كرواسون معد في المنزل بالجبن أو الحشوات المفيدة + علبة زبادي
7: ميني بيتزا + شرائح فاكهة
8: سلطة فواكه + توست مع جبن أو بيض أو لانشون (مارتديلا) + كوب حليب
9: كورن فليكس بالحليب + ثمرة برتقال + توست بالجبن
10: بيض مسلوق + شرائح خضار + علبة زبادي
11: خبز مع بيض مسلوق مع شرائح خضار + ثمرة فاكهة من أي نوع
12: سندويتش بشرائح اللحم أو الدجاج
13: شندويتش بشرائح اللانشون والمارتديلا
14: شطيرة بجبن الموتزاريلا
15: شطيرة بجبن كريمي وشرائح الخيار

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى