صحةمرأة

من أجل صحتك.. اتبعي هذه العادات للوقاية من سرطان الثدي

يعتبر مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي أصبحت تمثل تهديدا للكثير من النساء، ولكن تجهل الكثيرات منهن بأن اتباع نظام غذائي وحياتي صحي والابتعاد تماما عن الأطعمة التي تضعف الجهاز المناعي وتجعل الجسم أكثر عرضة لهذا المرض اللعين، وأيضا هناك بعض العادات والممارسات الحياتية التي تزيد من معدل الإصابة بهذا المرض.

وسنقدم هنا من خلال موضوعنا نصائح وعادات للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، والأطعمة والمشروبات التي تحارب سرطان الثدي.

عادات للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي:

-الكشف المبكر لسرطان الثدي، وهو أمر ضروري لضمان نسبة شفاء عالية.

– الفحص الذاتي للثدي مرة شهريا.

– اتباع نظام غذائي صحي.

– الحرص على الرضاعة الطبيعية للطفل لمدة عام على الأقل.

ممارسة الرياضة
من الضروري أن تخصص النساء وقتًا على مدار اليوم، لأداء التمارين الرياضية، لأنها توفر لهن حماية فعالة ضد الإصابة بسرطان الثدي، بشرط المواظبة على ممارستها لمدة 150 دقيقة على مدار الأسبوع.

التغذية الجيدة
يقل خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء اللاتي يتبعن نظام غذائي صحي، يشمل الخضراوات والفواكه والفاصولياء والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

لذلك ينبغي على السيدات الاهتمام بالتغذية الجيدة، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، لمنع تكوين الخلايا السرطانية في الثديين.

تناول مزيد من الألياف

كشفت العديد من الدراسات، أن هناك علاقة عكسية بين الإكثار من تناول الألياف وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي والسكري وأمراض القلب، لذا يتعين على النساء الحرص على تضمين مصادرها الطبيعية في الوجبات اليومية، مثل الخضراوات والفواكه.

التوقف فورا عن التدخين

أظهرت بعض الدراسات، أن التدخين بشراهة يهدد النساء اللاتي لم يبلغن بعد سن انقطاع الطمث بخطر الإصابة بسرطان الثدي، الأمر الذي يستوجب الإقلاع عنه نهائيًا.

الحرص على فيتامين د بجسمك

يعمل فيتامين د على الوقاية من سرطان الثدي، يمكن للنساء الحصول عليه بطرق متعددة، وهي:

– التعرض لأشعة الشمس، بشرط دهن الجسم أولًا بالكريم الواقي.

-تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل السلمون والبيض ومنتجات الألبان والسردين والبرتقال.

الوقاية من سرطان الثدي
الوقاية من سرطان الثدي

أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي:

-الخضراوات الصليبية مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسيل لمحتواها العالي من الألياف وفيتامين سي.

-السبانخ: حيث وجد الباحثون في جامعة مينيسوتا أن تناول السبانخ مرتين أسبوعياً قد يخفض من نسبة الإصابة بسرطان الثدي بشكل ملحوظ.

-البطاطا: يخفض تناول البطاطا غير المقلية والبطاطا الحلوة بشكل خاص من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 17% نتيجة لمحتواها الغني بالكارتينويدات.

-الشاي الأخضر: يساعد على الوقاية من سرطان الثدي لما يحتويه من كميات عالية من مضادات الأكسدة.

-الزنجبيل: مادة فعالة في محاربة سرطان الثدي بفضل غناها بمضادات الأكسدة التي تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية. ويقي تناول الزنجبيل من أورام الثدي والبروستاتا والمبيض القولون والمستقيم والرئة والبشرة والبنكرياس.

-الثوم: يحتوي على كميات كبيرة من الكبريت والفلافونيدات المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة.

-التوت الأزرق والفراولة: يعد التوت الأزرق والفراولة من المصادر الغنية بفيتامين سي والفلافونويدات أيضا.

-البرتقال: يحص البرتقال على لونه من مواد تعرف الكاروتينويدات ولهذه المواد دور في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

-عصير البروكلي: من المشروبات التي تحارب سرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض، كونه يحتوي على (إندول 3 كاربينول) وهو من مضادات الأكسدة القوية.

-الطماطم: تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الفلافونويدات وفيتامين سي المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة التي قد تؤدي للإصابة بسرطان الثدي.

-الرمان: يمتاز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة مثل الفينولات والفلافونويد والأنثوسيانين، ويحمي تناول الرمان الجسم من سرطان الثدي والكبد والبروستاتا والقولون.

-الموز: يعد الموز من الأطعمة الرائعة للوقاية من سرطان الثدي، والصديقة للنساء اللواتي يتعافين من سرطان الثدي بسبب احتوائه على المغنيسيوم، وفيتامين ب 6، وفيتامين سي.

-الكركم: حيث وجد أن النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن نسبة عالية من أنزيم  كوكس-2 وهي مادة تفرز عند وجود التهابات في الجسم تؤدي إلى إجهاد تاكسدي يسبب الإصابة بالسرطان، وقد وجد أن مادة  الكركمين المستخلصة من الكركم تقلل من نسبة إنزيم كوكس-2 في الدم.

الوقاية من سرطان الثدي
الوقاية من سرطان الثدي

-العنب الأحمر: يحتوي على مادة البوليفينول التي  تمنع الإصابة  بسرطان الثدي.

-البيض : وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفر أن تناول بيضة واحدة يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18%.

-زيت السمك والأسماك الدهنية: لاحتوائه على نسب عالية من الأوميغا 3 الذي من شأنه أن يقلل من نسبة إنزيم كوكس 2.

-الجوز: من أنواع المكسرات الغنية بمادة البوليفينول والمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة، ويساعد تناول الجوز باستمرار في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والجلد.

وأيضا أصيب الكثير من مشاهير الفن بسرطان الثدي وتعافى الكثير منهم  وقاموا بمواجهة هذا المرض اللعين

مشاهير أصيبوا بسرطان الثدي:

بسمة وهبة: عام 2013، أعلنت الإعلامية بسمة وهبة عن إصابتها بسرطان الثدي، وعانت منه سنوات طويلة، كما خضعت لرحلة علاج تلقت خلالها للعلاج الكيماوي الذى أدى إلى تغير شكلها وجسمها بصورة كبيرة، ولكنها تعافت في نهاية الرحلة.

إليسا: من خلال فيديو كليب يحمل عنوان “إلى كل اللي بيحبوني”، أعلنت المطربة إليسا عام 2018، إصابتها بسرطان الثدي، لتتحدث بعده في العديد من البرامج التلفزيونية عن رحلة علاجها في محاربة هذا المرض الخبيث.

ياسمين غيث: نشرت حفيدة الفنان حمدي غيث حقيقة إصابتها بسرطان الثدي ورحلة محاربته، التي شملت العلاج الهرموني والإشعاعي، ولقت تفاعلاً جماهيريًا كبيرًا لتحفيزها على قهر المرض.

دينا حايك: أعلنت تعافيها نهائيا من سرطان الثدي بعد رحلة من العلاج دامت عاماً كاملاً ما بين جلسات الإشعاع والكيماوي.

نورا رحال: اكتشفت الفنانة السورية نورا رحال، إصابتها بالمرض في وقت مبكر، ما ساعد على تعافيها بشكل أسرع، معلنة عن كيفية تغلبها على سرطان الثدي

أنجيلينا جولي: تنضم الفنانة الأمريكية إلى قائمة المشاهير المصابين بسرطان الثدي، حيث خضعت لجراحة استئصال كلا الثديين بعدما تبين معاناتها من طفرة جينية أدت إلى حدوث ذلك.

كريستينا ابليغت: واجهت الممثلة الأمريكية كريستينا أبلغيت ما واجهته أنجلينا جولي، حيث خضعت لجراحة استئصال الثديين، بعد اكتشاف طفرة جينية بجسمها، ومن بعد ذلك عملت على جمع المال من أجل مرضى السرطان.

دلع المفتي: بروح إيجابية واجهت الكاتبة الكويتية دلع المفتي سرطان الثدي، معلنة أنها ستنتصر على المرض لا محالة، كما دعت جميع المصابات للتخلص من الأفكار السلبية والخوف والاكتئاب والاستمتاع بالحياة.

زهرة الخرجي: انتصرت الممثلة الكويتية زهرة الخرجي على سرطان الثدي، بعد قضاء عامين في إحدى المستشفيات خارج البلاد.

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى