أسواق اليوم

هل ستنخفض أسعار السجائر في مصر الفترة المقبلة؟

مع بدء اليوم الثاني لمبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية ، سرعان ما تراجعت أسعار بعض السلع على رأسهم السكر والفول والدواجن والبيض  والتي تراجعت بنحو 25% ، ولكن سرعان ما تزايد تساؤل : هل ستكون السجائر ضمن المبادرة  وتنخفض أسعارها الفترة المقبلة ؟

الحقيقة أن  قرارات خفض أسعار السلع الغذائية  لا تشمل السجائر، إذ أنه أنه لا توجد تخفيضات في الأسعار الرسمية للسجائر الشعبية التي تنتجها الشركة، ومنها كليوباترا وبوكس، وذلك في ضوء التوقعات بأن تهدأ أسعار السجائر في السوق الموازي في مصر خلال الأيام المقبلة، مع تزايد تدفق الإنتاج إلى السوق والقضاء على الاحتكار ، وهذا ما أكده هاني أمان ،  رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية إيسترن كومباني .

وقد تزامن ذلك، مع احتمالية إدخال تعديلات ضريبية جديدة على السجائر في مصر، واحتمالات منح ميزة ضريبية لشركات دون أخرى ، الأمر الذي تطلب وجود جهاز حماية المنافسة في أي مناقشات تخص فرض ضرائب جديدة على قطاع السجائر والدخان في البرلمان، لضمان عدم منح ميزة ضريبية لإحدى الشركات عن باقي السوق، هذا ما قاله إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان .

وسرعان ما تعالت التحذيرات من إعطاء ميزات ضريبية احتكارية لشركة دون أخرى ومميزات لم تحصل عليها الشرقية للدخان .

سعر السجائر اليوم
سعر السجائر اليوم

من وراء ارتفاع أسعار السجائر ؟

أزمة أسعار السجائر لها أبعاد عديدة؛ أدت إلى الحالة التي وصل لها سوق السجائر من نقص للسجائر مع ارتفاع أسعارها، ومنها التضارب في الإعلان عن حجم الإنتاج الحالي؛ إذ يشير هذا التضارب إلى وجود حالة من الضبابية الشديدة حول معدلات إنتاج وتوزيع الشركة الشرقية للدخان الحقيقية، وماهية شبكة المستفيدين والأسواق غير الرسمية التي تمتص تلك الكميات من الإنتاج المستمر أو الزائد الذي يدعيه مسؤولو الشركة.

هذا بالإضافة إلى عدم تنفيذ عقوبات الاحتكار، والتلاعب بالأسعار، فضلاً عن اتجاه بعض التجار مؤخراً لتخزين البضاعة والتلاعب في أسعارها، حتى إقرار ضرائب التبغ الجديدة. وذلك بالرغم من وجود مواد قانونية تمنع تلك الممارسات، فإن هناك تجاهلًا مستمرًّا لتفعيل الدور الرقابي والتدخل لإنهاء تلك الأزمة.

وخلال الفترة الماضية ، أعلنت الحكومة أنها تستهدف زيادة ضريبة التبغ والسجائر، ومن المرجح أن يتم إقرارها خلال الدورة الحالية لمجلس النواب وهي قرابة 1.72 مليار جنيه (من 86.45 مليار العام المالي الماضي إلى 88.17 مليار هذا العام) ، وهذا الإعلان المبكر دون إتمامه إلى احتكار البضاعة وتخزينها من قبل تجار الجملة ووكلاء الشركات والموزعين؛ بهدف “تعطيش السوق”، ثم طرحها بالأسعار التي يفرضونها في السوق السوداء، قبل أن يتم رفع الأسعار بشكل رسمي .

سعر السجائر اليوم
سعر السجائر اليوم

أسعار السجائر اليوم

سجلت أسعار السجائر بالأسواق اليوم الأحد ما يلي:

  • ميريت بأنواعها 64 جنيها.
  • مارلبورو Red 59 جنيها.‏
  • مارلبورو Gold‏ 59 جنيها.
  • مارلبورو Crafted بأنواعها 49 جنيها.
  • إل أند ام Red‏ 42 جنيها.
  • إل أند ام بلو 42 جنيها.
  • ال أند ام Silver‏ 42 جنيها.
  • إل أند ام Forward‏ 42 جنيها.
  • سعر علبة بوكس 10 (الميني) 15 جنيها.
  • سعر كليوباترا كينج سايز 23 جنيها.
  • سعر كليوباترا سوفت كوين 24 جنيهاً
سعر السجائر اليوم
سعر السجائر اليوم

توقعات أسعار السجائر الفترة المقبلة

تشير أغلب التوقعات إلى أن تهدأ أسعار السجائر في السوق الموازي في مصر خلال الأيام المقبلة، مع تزايد تدفق الإنتاج إلى السوق والقضاء على الاحتكار .

يذكر أن الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد مؤتمرا صحفيا الإثنين الماضي، مع القطاع الخاص، واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، بهدف الاتفاق على آلية خفض أسعار السلع لعدد من السلع أهمها السكر والزيت والدواجن والبيض والألبان والفول والعدس .

وزف رئيس مجلس الوزراء خبرا سارا بشأن انخفاض أسعار السلع، موضحا أن الفترة الاخيرة، شهدت أسعار بعض السلع ارتفاع، لتتحرك الحكومة للتخفيف على المواطنين، والتحرك أيضا لتعميق الصناعة المحلية ودعمها، وبالفعل بدأت أول أيام مبادرة تخفيض أسعار السلع الغذائية أمس السبت .

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى