نجوم الرياضة

حكاية بول جاسكوين مارادونا إنجلترا الذي أدمن المخدرات ومات مرتين وسار عاريًا بعدما فقد عقله

يعتبر النجم الإنجليزي بول جاسكوين واحد من عظماء كرة القدم في إنجلترا والعالم، فهو أسطورة الكرة الإنجليزية والبعض يطلق عليه لقب مارادونا الإنجليز لانه يشبه دييجو أرماندو مارادونا في كل شيء مهاره وسحر لا ينقطع في الملاعب وتصرفات مثيرة سببت له أزمات ليعيش حياة مأساوية.

 

ويرصد كل النجوم في التقرير التالي عدد من المعومات عن بول جاسكوين أحد عظماء كرة القدم في إنجلترا والعالم وأبرز نجوم مونديال 1990 وحكاية بول جاسكوين مارادونا إنجلترا الذي أدمن المخدرات ومات مرتين وسار عاريا بعدما فقد عقله

مأساة طفولة جاسكوين

رغم مسيرته الكروية المميزة والتاريخية، إلا أنه بول جاسكوين نشأ في بيئة مأساوية خلال سنواته الأولى حيث ولد بول جون جاسكوين يوم 27 مايو 1967 في مدينة دنستون، أمه كانت عاملة في مصنع، ووالده موضف صغير حيث عاشت عائلته في غرفة صغيرة فوق سطح أحد المنازل بها مرحاض مشترك وعاش فترة صعبة بعدما تسبب في وفاة شقيق صديقه في حادث سيارة، وبدأ والده يعاني من نوبات صرع خلال هذا الوقت وعانى وقتها جاسكوين أو “جازا” كما كان البعض يطلق عليه من فترة تشنجات وهواجس وذهب للعلاج، ولكن والده قرر إخراجه من المستشفى بسبب بعض التحفظات على طرق علاجه فيما أطلق عليها مأساة طفولة جاسكوين.

جاسكوين مع والده
جاسكوين مع والده

بداية جاسكوين

بدأ بول جاسكوين مسيرته مع كرة القدم في قطاع الناشئين بنادي نيوكاسل، وتم تصعيده للفريق الأول وهو في عمر 18 عاما ليخوض 3 مواسم استثنائية سجل خلالها 21 هدفا لتخطف مهاراته أمظار الأندية الكبرى في إنجلترا والعالم ولكنه اختار الانتقال إلى نادي توتنهام فصار أحد نجوم السبيرز، وساهم في تتويج الفريق  بكأس إنجلترا، قبل أن يستدعيه المدير الفني لمنتخب الأسود الثلاثة بوبي روبسون ليكون ضمن كتيبة منتخب إنجلترا في مونديال 1990 لتبقي قصة وحكاية بول جاسكوين مارادونا إنجلترا الذي أدمن المخدرات ومات مرتين وسار عاريا بعدما فقد عقله.

بعد بداية مأساوية.. جاسكوين يتألق
بعد بداية مأساوية.. جاسكوين يتألق

انتقل إلى توتنهام في 1985 وأصبح من أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي وأهمهم في تاريخ إنجلترا، وخاض تجربة استثنائية في الدوري الإيطالي مع لاتسيو بعدها خاض عدة تجارب مع رينجرز وميدلزبره، قبل الاعتزال بشكل كامل وإنهاء مسيرته في الملاعب عام 2004 لتبقى حكاية بول جاسكوين مارادونا إنجلترا الذي أدمن المخدرات ومات مرتين وسار عاريا بعدما فقد عقله أحد قصص كرة القدم التي لا تنسى.

بداية بول جاسكوين في نيوكاسل
بداية بول جاسكوين في نيوكاسل

زوجة جاسكوين سر النجاح

وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة، هذا المثل انطبق على بول جاسكوين الذي كانت زوجته شيريل جاسكوين سر نجاحه وتألقه ووضعه علىقمة المجد بسبب علاقتها القوية والجيدة مع “جازا” بعد أن التقيا عام 1990، وتزوج في مدينة هاتفيلد في يوليو 1996 بعد أن كانا معًا لمدة ست سنوات تقريبًا ولكن لسوء الحظ، كان زواجهما مضطربًا ولم يدم طويلًا، وانتهى بالطلاق في أغسطس 1998.

بول جاسكوين مع زوجتة
بول جاسكوين مع زوجتة شيريل

حاولت شيريل تصحيح حياة زوجها وابعاده عن السلوك السيء بقدر الإمكان وعاشا حياة مميزة في البداية إلا أن اصرار جاسكوين علي إدمان الكحول والإساءة الجسدية لزوجته شيريل لتنتهي حياتهما بالطلاق في 1999. بعد عشر سنوات،
أنجب جاسكوين ابنه، ريجان من شيريل وتبنى أيضًا طفلي شيريل من زواجها الأول، ماسون وبيانكا ورغم كونه مدمنًا على الكحول، إلا أن بول جاسكوين كان أب صالح.

بول جاسكوين مع ابناءه
بول جاسكوين مع ابناءه

إدمان مبكر

كان إدمان بول جاسكوين للمخدرات والكحول النقطة السوداء والماساة الاكبر في حياته التي حولته من أحد اساطير كرة القدم غلى نهاية كارثية، حبث كان إدمانه لشرب الكحول والمخدرات منذ الصغر وحتي بعد ممارسته كرة القدم وفي الملاعب أيضًا، حيث تمت محاولات كثيرة لإعادة التأهيل بداية من أكتوبر 1998 ودخل المستشفى بعدما قام بشرب 32 كوبًا صغيرًا من الويسكي، ليتم إطلاق سراحه بعد أسبوعين، ويخضع بعدها لجلسات تأهيله لعلاجه من هذا الإدمان.

جاسكوين بعد شجار بسبب إدمان الكحول
جاسكوين بعد شجار بسبب إدمان الكحول

خرج جاسكوين عن السيطرة، وانتهى به الحال في مركز لإعادة التأهيل عام 1998، بسبب إدمان المخدرات والكحول، وتصاعدت مشاكله عقب الاعتزال في 2004، حيث عانى من الاكتئاب.

بول جاسكوين يعيش مشردا في إنجلترا
بول جاسكوين يعيش مشردا في إنجلترا

جاسكوين من المجد إلى الإفلاس

بعد حياة من المجد في الملاعب وتحقيق بطولات كثيرة مع معظم الأندية التي لعب لها، تعرض جاسكوين للإفلاس في 2008 بعد إخفاقه في تقديم أي إقرارات ضريبية لأكثر من عامين، إلى جانب ديون تصل قيمتها 200 ألف إسترليني، لكن المحكمة العليا جنبته الإفلاس في 2011 وفي 2014 تم نقل “جازا” إلى المستشفى بعدما دخوله في أزمة صحية وانهياره وقالت الصحف إنه كان مهددا بالتشرد بعد هذه الواقعة حيث ظهر في صورة سيئة جدا بملابس متواضعة خلال هذا الحادث.

مع رينجرز الأسكتلندي
مع رينجرز الأسكتلندي

أدمن المخدرات ومات مرتين

قال بول جاسكوين بعد تعرضة للإفلاس وتدهور حالته الصحية في تصريحات نشرتها صحيفة ماركا الإسبانية إنه في اليوم التالي للحادثة إن أحد الاطباء في المستشفى أبلغه أنه مات مرتين في سيارة الإسعاف بعد توقف قلبه عن النبض قبل أن يتم إنقاذه حيث أنه أدمن المخدرات ومات مرتين وفقد عقله.

فرحة بول جاسكوين بالفوز
فرحة بول جاسكوين بالفوز

وفي 2018، واجه أسطورة إنجلترا اتهاما بالاعتداء الجنسي على امرأة في قطار، ثم برأته المحكمة عام 2019، وأكد بعدها أن كرة القدم كانت تنقذني من كل شيء، لم يكن هناك نوبات قلق أو خوف من الموت حينما كنت ألعب.

جاسكوين مع بول أنس في منتخب إنجلترا
جاسكوين مع بول أنس في منتخب إنجلترا

 

جاسكوين فقد عقله وسار في الشوارع عاريا

بعد اعتزال كرة القدم عاش بول جاسكوين حياة صعبة ومأساوية خاصة بعد الانفصال عن زوجته وواصل طريقه في الإدمان حتي فقد عقله وسار في الشارع عاريا وهو غير مدرك ما يفعله  ويقول “جازا” عن هذه الواقعة إن  الفراغ بعد إعتزال كرة القدم هو السبب فيما وصلت له  كما إتهم الصحف الإنجليزية بالتنصت على حياته الشخصية مما حول يومه الطبيعي في المنزل إلى جحيم.

بول جاسكوين يفقد عقله ويسير في الشوارع عاريا
بول جاسكوين يفقد عقله ويسير في الشوارع عاريا

دموع جاسكوين في مونديال 1990

قدم بول جاسكوين صانع الألعاب الإنجليزي أداء مميزا مع منتخب إنجلترا في كاس العالم 1990 ولكنه انفجر باكيا في نصف النهائي بعد نيله بطاقة صفراء خلال مباراة إنجلترا ألمانيا الغربية وأدرك اللاعب الأصغر في كتيبة الأسود الثلاثة أنه لن يخوض المباراة النهائية في حال تأهل إنجلترا وأدرك أن حلمه قد انتهى.

دموع جاسكوين في مونديال 1990
دموع جاسكوين في مونديال 1990

وعلق مدربه بوبي روبسون، قائلا: اعتصر الألم قلبي وكانت (البطاقة الصفراء) بمثابة مأساة بالنسبة له ولي وللفريق والبلاد وكرة القدم برمتها، فقد قدم أداء رائعا، وكلما زادت أهمية المباراة، أصبح أداؤه أفضل واستمرت دموع جاسكوين بخسارة إنجلترا بركلات الترجيح، لتكتب “الليلة المظلمة” المشاركة الأولى والأخيرة للنجم بول جاسكوين في كأس العالم.

جاسكوين مع مارادونا
جاسكوين مع مارادونا

 

مشوار جازا المميز في الملاعب

جاسكوين خاض 57 مباراة دولية مع منتخب إنجلترا وسجل 10 أهداف وخلال مسيرته بين الأندية خاض 468 مباراة وسجل 110 أهداف وهو كان يلعب كوسط مهاجم ولولا الإدمان لكانت مسيرته الكروية أقوى من ذلك.

وحقق خلال مسيرته لقب الدوري الإسكتلندي مرتين مع رينجرز وكأس أسكتلندا وكأس الرابطة مع توتنهام وحقق جائزة لاعب الموسم في نيوكاسل 1989.

منتخب إنجلترا
منتخب إنجلترا

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى