زمان يافن

حسن البارودي فنان طيب بدرجة شيخ منافقين العمدة.. قدم 3 أفلام أجنبية وفقد بصره في أخر أيامه

الفنان حسن البارودي، صوت أخًاذ أطل علينا صاحبه بجسد نحيل وقامة ليست طويلة، وصوت حمل بين كلماته الشر والطيبة، وعينان قاسيتان، ليتبلور كل هذا الوجه في أدواره، أشهرها دور المحلل كشيخ للعمدة في فيلم “الزوجة الثانية”، بالإضافة إلي دور حداد يهودي في فيلم هجرة الرسول.

حسن البارودي
حسن البارودي

ميلاد حسن البارودي

الفنان حسن البارودي اسمه كاملا حسن محمود حسانين البارودي وولد في يوم 19 نوفمبر سنة 1898، وتعلم في مدرسة الأمريكان، وقبل عمله بالفن مارس أكثر من عمل، حيث كان يعمل بمحل لبيع الطرابيش ومترجما بشركة توماس كوك.

عمل كملقن بفرقة حافظ نجيب وفرقة عزيز عيد وفرقة يوسف وهبي، واشترك في مسابقة التمثيل التي أقامتها وزارة الأشغال وتم تعيينه بالمسرح القومي سنة 1951، ومن أشهر أدواره السينمائية دور الحداد اليهودي صانع السيوف في فيلم “هجرة الرسول”، كما برع في تجسيد شخصية عم مدبولي في فيلم “باب الحديد” ومازال مشهده مع قناوي المجنون عالقا بالأذهان، وله دور مميز في فيلم “الطريق” مع شادية ورشدي أباظة.

حسن البارودي
حسن البارودي

زواج حسن البارودي من رفيعة الشال

تزوج البارودي مرتين، الأولى من الفنانة رفيعة الشال والتي أنجب منها ابنة اسمها أميرة، ثم تزوج مرة أخرى من خارج الوسط الفني وأنجب ثلاثة أبناء هم: انتصار، أشرف، وأمينة.

جوائز وأوسمة

منحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1963 عن جملة أعماله المسرحية والسينمائية والتليفزيونية التى وصلت إلى 120 عملا.

وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون عام 1962 ووسام الاستحقاق من تونس وخصص له الرئيس السادات معاشا 100 جنيه شهريا.

حسن البارودي
حسن البارودي

جيزيل خوري مسيرة إعلامية رحلت بعد صراع مع السرطان عن عمر يناهز 62 عاما.. حاورت السيسي ومبارك

ثلاثة أفلام أجنبية

الفنان الراحل حسن البارودي رغم أدائه المتميز وأدواره المحورية في أي عمل فني يشارك به إلا أنه لم يحظ يومًا بدور البطولة، ولكنه دائما صاحب بصمة تظل عالقة لعقود بعد عرض العمل، ورغم الشهرة التي لم يحظ بها بالقدر المطلوب محليًا إلا أنه تمكن من الوصول للعالمية من خلال إتقانه للغة الإنجليزية التي أهلته للمشاركة في الفيلم الألماني «روميل يغزو الصحراء»، من بطولة أدريان هوفن، بيترفان إيك، وكذلك الفيلم الأمريكي “ مصر ” الذي أنتج عام 1953 من بطولة:جوزيف كوتن، جاكي كرافن، والفيلم الإنجليزي “الخرطوم ” عام 1966 بطولة الممثل العالمي شارلستون هيستون.

حسن البارودي
حسن البارودي

وفاة حسن البارودي

تسلم خطابا من المسرح القومي عام 1965 يفيد بإحالته إلى المعاش، ذلك لم يكن مرضيا له، لأنه كان يرى نفسه ما زال قادرًا على العطاء رغم بلوغه سن المعاش، الأمر الذي أصابه بالاكتئاب واعتكف المنزل إلى أن أصيب بالعمى بعد محاولات كلها باءت بالفشل للعودة إلى العمل وكان يمكنه التمثيل في التليفزيون أو السينما إلا أن استبعاده من المسرح القومى خاصة الذى يعشقه كانت صدمته الكبرى، فرفض أى دور بعد ذلك مهما كان ليرحل عام 1974.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى