زمان يافن

كوكا عبلة السينما المصرية.. قدمت حبيبة عنتر في 4 أفلام وتزوجت نيازي مصطفي.. وقصة الدعاية الخاصة بفيلمها “تاجر الملح” الأجنبي

الفنانة كوكا عرفت باسم “عبلة السينما” لما شهده دورها في فيلم عنتر ابن شداد، وعرفت بالسيدة البدوية التي جسدتها في 16 فيلمًا سينمائيًا، وقدمت شخصية “عبلة” حبيبة عنترة فى 4 أفلام، وشكلت ثنائيا ناجحا مع المخرج نيازي مصطفى الذي تزوجها وأخرج لها تقريبا كل أفلامها.

الفنانة كوكا
الفنانة كوكا

ميلاد ونشأة الفنانة كوكا

ولدت 7 مارس عام 1917 بالقاهرة، لأب كان ضابطًا من السودان، وأم ريفية مصرية، واسمها الحقيقي ناجية إبراهيم بلال، بدأت مشوارها الفني من خلال العمل في الإستوديوهات كمونتيرة وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى، وكان أول عمل لها هو شخصية أمريكية في مسرحية صندوق الدنيا، وبدأت التمثيل بأولى أدوارها السينمائية من خلال فيلم “بواب العمارة” أمام الفنان علي الكسار.

فيلم عالمي

شاركت في أحد الأفلام العالمية، وهو “Jericho – تاجر الملح” وكدعاية للفيلم تم تقديم كوكا على أنها أميرة سودانية تهوى التمثيل وهربت من أهلها لعدم موافقتهم على احترافها التمثيل لتتجه إلى هوليوود لتحترف التمثيل، وامتلأت الصحف والمجلات الامريكية والبريطانية بصور الأميرة الهاربة التي فضلت التمثيل على العرش.

الفنانة كوكا
الفنانة كوكا

نزهة يونس لقبت بعذراء الربيع اللبنانية.. قدمت أفلام بالسينما المصرية و اعتزلت العمل بالفن وهاجرت إلى أمريكا

أجبرت زوجها على الزواج بامرأة ثانية

علمت كوكا أنها لا تستطيع الإنجاب بعد فحوصات عديد، ومحاولات كثيرة للعلاج مع الأطباء لكن بدون فائدة، فقررت ألا تحرم زوجها من أن يكون له طفل، فطلبت منه أن يتزوج من أخرى تستطيع الإنجاب، وبعد إصرار كبير، وافق “مصطفى” على الزواج من أخرى، حيث بحث كثيرًا عن سيدة تكون حالتها مناسبة لحالته، واختار وقتها الراقصة نعمت مختار، لكنه لم يستطع الاستمرار في هذه الزيجة طويلًا، فقرر الانفصال عنها والعودة لصاحبة قصة الحب الوحيدة في حياته وهي كوكا، خاصة بعد علمه بإصابتها بمرض السرطان، فظل معها حتى توفيت الأخيرة عام 1979 ليلحق بها بعد سبع سنوات عندما عثر على جثته مخنوقا ولم يعرف القاتل حتى الآن.

الفنانة كوكا وزوجها نيازي مصطفي
زوجها نيازي مصطفي

أعمال الفنانة كوكا

من أشهر أفلامها والتي ارتبطت معظمها في أذهان المشاهدين “أونكل زيزو حبيبي وكنوز وعنتر بن شداد وعنتر يغزو الصحراء وسيجارة وكأس والسيد البدوي وغرام بثينة وأرض الأبطال وظهور الإسلام ووهيبة ملكة الغجر وليلى العامرية ومغامرات عنتر وعبلة وسلطانة الصحراء ورابحة ومصنع الزوجات ووداد”.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى