نجوم البيزنس

سميح ساويرس “إمبراطور السياحة ” تزوج مرة واحدة فقط  ..  وتنازل عن ملكية أوراسكوم لإبنه  .. يعشق البيانو ويقرر الدخول لعالم السينما

يعد سميح ساويرس أحد أبرز رجال الأعمال المصريين ، والذي يتردد إسمه كثيراً على الساحة الإقتصادية من حين لأخر ، وهو نجل رجل الأعمال الراحل  أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم للفنادق والتنمية وهو الابن الأوسط للعائلة المتعددة النشاطات والتي تضم نجيب ساويرس الابن الأكبر وناصيف ساويرس الابن الأصغر .

يبلغ سميح من العمر  66 عاماً ، تخرج من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة برلين للتكنولوجيا ، وهو مسيحي قبطي أرثوذكسي.

وتعد حياة سميح ساويرس الشخصية دائماً بعيداً عن الأضواء ، حيث لم يظهر للناس سوى ما يرغب في إظهاره فقط .

زوجة سميح ساويرس

تزوج رجل الأعمال الشهير سميح ساويرس مرة واحدة فقط من زوجته جويا جلنجر التي تفضل الإبتعاد دائماً عن الأضواء ، وتعد غير معروفة في الوسط الإعلامي، وذلك على الرغم من شهرة زوجها الواسعة في الوطن العربي.

سميح ساويرس
سميح ساويرس

عدد أبناء سميح ساويرس

أنجب رجل الأعمال سميح ساويرس ولدًا وحيدًا يُسمى نجيب سميح ساويرس، ولديه ابنتان أحداهما تدعى تايا والذي أقيم حفل زفافها منذ مدة قصيرة ، وفتاة أخرى دائما ما تكون بعيده عن الأضواء.

وقرر سميح مؤخراً أنه سيتنحى عن إدارة شركة أوراسكوم القابضة  لإبنه الوحيد ، معلناً أنه لن يقوم بالترشح مجددًا وسيقوم بنقل كافة الأسهم التي يملكها إلى ابنه نجيب وسيكتفي بحصة الأغلبية التي تخص مشروعات أندرمات في سويسرا.

وقال سميح ساويرس إنه لا يمكن أن يدير اثنان شركة واحدة في نفس الوقت، علماً بأن نجله كان عضواً في مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة منذ عام 2016، كما عُين نائبا لرئيس مجلس الإدارة خلال عام 2020.

وقرر سميح توزيع أسهم أخرى بالمساواة بين نجله وبين شقيقاته ليصبح هو المالك الوحيد، خاصة وأنه على قناعه بأن الشراكة بعد تنحي أو وفاة الوالد عادة ما تحدث خلافات وعدم اتفاق بين الأبناء وكل منهم يريد منصبا ولديه رأي مختلف، ومن يدير يريد التوسع بينما من في الخارج يريد توزيعات أرباح.

سميح ساويرس ونجله نجيب
سميح ساويرس ونجله نجيب

والدة سميح ساويرس وثروة النفايات

يعد رجل الأعمال سميح ساويرس نجل  الملياردير أنسي ساويرس، وسيدة الأعمال  يسرية لوزة ،  والتي شغلت العديد من المناصب الإجتماعية والسياسية وكانت عضو في مجلس الشعب لمدة 6 سنوات من عام 1995 وحتى عام 2000 .

تأسست جمعية حماية البيئة من التلوث عام 1984، كانت في البداية تؤدي أدواراً توعيوية لمناهضة الختان والزواج المبكر، حتى تولتها يسرية لوزا  ، وأسست برفقة زوجها ” جمعية ساويرس للتنمية الاجتماعية ” وتولت رئاسة مجلس أمناء المؤسسة ورئاسة جمعية ” حماية البيئة من التلوث “، ويبدو أنها اكتسبت من زوجها مهارة الاستثمار لكن برداء خدمي مزعوم، فمساندة الفقراء أفضل حيلة لبناء شخصية مؤثرة إعلامياً، ولا نعلم حتى الآن أين الدعم الذي قدمته هي وعائلتها لأهالي منشأة ناصر.

رجل الأعمال سميح ساويرس ووالدته
رجل الأعمال سميح ساويرس ووالدته

أهم أعمال سميح ساويرس

يتركز نشاط سميح ساويرس على تشييد الكثير من المنتجعات السياحية، كما أنه يُلقب بإمبراطور السياحة، حيث أنه قام بتشييد منتجعي الجونة ومرتفعات طابا على البحر الأحمر، بجانب أنه رئيس نادي الجونة ولديه حصه في نادي لوزيرن السويسري  .

وفي 2005 ،  بدأ أول توسعاته الخارجية، حيث أقام عدد من المشاريع السياحية في الإمارات العربية والمغرب، ويمتلك أيضاً أسهما في الشركة السويسرية (أندرمات جبال الألب السويسرية) بحصة 51%، مقابل 49% لشركة أوراسكوم للتنمية، ومشاريع أخرى، علماً بأن هذا المشروع لن يصل لمرحلة الجونة، لكنه يستمر في استكمال نشاطه به  ليصبح مثلها، لكنه يحتاج أكثر من سنة .

كما أنه لديه مشروع آخر في سويسرا هو مارينا على أكبر بحيرة في البلاد وبدأ تنفيذه الآن ويحتاج للوقت والتركيز .

وخلال الفترة الماضية فاجئنا سميح ساويرس بالتوقف عن الاستثمار في مصر خلال الفترة الحالية ، وقرر عدم الدخول في مشروعات  جديدة في ظل ضبابية سعر الصرف، إذ قال نصاُ آنذاك : كيف أحسب  تكلفة مشروعي وعلى أي سعر؟ هل السعر الدولي 42 ولا سعر السوق السوداء في مصر بـ36 ولا السعر الرسمي بـ31؟ هذه بحد ذاتها قاتلة لأي توقع من ناحية ربحية أو من ناحية جدوى وبالتالي كل الناس منتظرة “.

وقرر في الوقت ذاته أن يضخ استثمارات في السعودية، قائلاً : اتفاوض على مشاريع كبيرة في السعودية في ضوء ما تشهده من ثورة استثمارية ، فضلاً عن أنها منطقة واعدة وكبيرة جداً ، وستكون فيها بعد سنوات أكبر منطقة اقتصادية استثمارية.

نادي الجونة

يمتلك سميح ساويرس نادي الجونة والذي صعد للدوري المصري الممتاز لكرة القدم الموسم الحالي، كما يمتلك مدينة الجونة ، وأحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي بالتعاون مع شقيقه رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وكان من المقرر أن تنعقد الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي يوم 13 أكتوبر الجاري إلا أن إدارة المهرجان قررت تأجيله  ليقام رسميًا في 27 أكتوبر الجاري بسبب الظروف السياسية الراهنة .

سميح ساويرس وفعاليات مهرجان الجونة
سميح ساويرس وفعاليات مهرجان الجونة

وخلال الفترة الأخيرة قرر إمبراطور السياحة أن يتعلم السينما، وأنه خلال ٥ سنوات فقط سينتج ويخرج فيلما، مثلما تعلم من قبل البيانو خلال ٦ سنوات فقط ، وذلك رداً على شقيقه المهندس نجيب ساويرس، عندما مازحه  خلال المؤتمر الصحفي للدورة السادسة لمهرجان الجونة قائلا، إنه حتى الآن لا يعرف معظم العاملين بصناعة السينما، وفي كثير من الحالات يسلم عليه أحد المشاهير ولا يعرفه.

رجل الأعمال سميح ساويرس
رجل الأعمال سميح ساويرس

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى