مرأةنصائح

حماتك متسلطة وتتدخل في حياتك.. اعرفي ازاي تتعاملي معاها

تعتبر مشكلة الحماة المتسلطة من أكبر المشكلات التي سنجدها العامل الرئيسي في خراب العلاقة بين الرجل وزوجفالحماة المتسلطة هي التي تظل دائما تتدخل في حياة ابنها بعد زواجه وتتحكم في كثير من قراراته وتركز على تخريب علاقته بزوجته باضطهادها واستغلال حب ابنها للتدخل أكثر.

لا شك أن التعامل مع الحماة المتسلطة شيء مرهق للغاية، ويحتاج الكثير من المرونة والمهارة والصبر في التعامل معها، ويجب عليكي إذا كانت حماتك متسلطة وتتدخل في حياتك أن تتبعي مجموعة من النصائح سأعرضها لكي في السطور التالية.

نصائح للتعامل مع الحماة المتسلطة:

ضعي النقط على الحروف

اولا وقبل كل شيء يتم الاتفاق مع شريك حيات منذ بداية الخطوبة بأن القرارات المصيرية التي تتعلق بعلاقتكما معاً يجب ألا تعرفها حماتك، ولا مانع من المشورة، لكن في بعض الأمور البسيطة؛ حتى تتجنبي المشكلات والتدخلات منها.

ووضع النقط على الحروف محتاج تفاهم من شريك الحياة وإذا لم يتفهم ذلك ستبدأ المشكلات وستتأثر علاقتهم بشكل كبير سلبا ولن ينفع الندم بعد ذلك.

التواصل الشخصي

لا بأس من تجربة التواصل مع حماتك المتسلطة بشكل شخصي، والشرح  لها الأشياء التى تفعلها وتثير غضبك، ولا تحاولي أن تشعريها بأنها شخصية متسلطة، ولكن أوضحي لها أنكِ شخصية مستقلة، ولا تقبل التسلط من أحد، حتى من أقرب الناس لكِ.

الابتعاد عن الجدال معها

ابتعدي عن معادة الحماة المتسلطة، ولا تقومي بمجادلتها في معظم الأمور والنقاشات بينكما، يمكنكِ الرد على أسئلتها الفضولية بطريقة أكثر دبلوماسية وبهدوء، وتجنبي خوض الجدال معها أو استخدام لغة التحدي معها، وحاولي ألا تعارضيها في أي شيء بشكل مباشر، حتى لو كانت آراؤها لا تقنعك أو ترضيك.

لا بأس من أخذ المشورة

لا بأس من الاستماع لرأيها ومشورتها، وخذي منه ما يتفق معكِ أو يناسب أسلوب حياتك، برفق وهدوء، وتجنبي الجدال والشجار ونبرة التحدي، أثناء الحديث معها.

تعاملي معها بذكاء

التعامل بدهاء شديد وبحرفة مع الحماة المتسلطة أمر ضروري؛ لكي تتجنبي سيطرتها وخضوعكِ لأوامرها، وهي أن تعتمدي بمبدأ إرضاء غرورها، وذلك من خلال أن تقومي بتركها لاتخاذ القرارات في الأشياء العادية والبسيطة، والتي لا تؤثر على حياتك الزوجية.

ثقي بنفسك وبقراراتك

احذري من اهتزاز ثقتك بنفسك لان الحما المتسلطة ستنتهز فرصة ذلك وستتدخل أكثر وتتحكم أكثر في حياتك، فلابد أن تتحلي بالثقة بنفسك وفي قرراتك أمامها، ولا تمنحيها الفرصة نهائيا لأن تشعر أنك تحت سيطرتها؛ لأنها ستتمادى أكثر.

عدم التحدث عنها بسوء

حذاري الوقوع في فخ التحدث عن حماتك المتسلطة بسوء أمام ابنها، فهو لن يتقبل ذلك عن والدته، مهما كانت مخطئة، ومهما بلغت متانة علاقته وحبكما، وستجدينها تنتهز فرصة ذلك لجعل زوجك دائما على خلاف معك وستتمادى أكثر في تسلطها وتدخلها في حياتكما.  .

 

 

الحما المتسلطة
الحما المتسلطة

الصفات التي قد تدل على أن حماتك متسلطة:

سنعرض لكي بعض الصفات التي تدل على أن حماتك متسلطة ومتحكمة في حياتك وإذا وجدتي بعض هذه الصفات في حماتك عليكي اتباع النصائح السابقة لتتجنبي مشاكلها وللحفاظ على علاقتك بزوجك.

-تجدينها دائما ترفضك بوضوح: إذا كانت حماتك تتجاهلك، تشعرك أنها لا تحبك، لا تلقي بالًا لأي مما تقولينه، تتجاهل آرائك ورغباتك، فتلك علامة أخرى.

وهناك حموات آخرى متسلطة ولا تكشف عن وجهها الحقيقي تتدعي أنها تحبك ولكنها في حقيقة الأمر متسلطة للغاية وتتحكم في حياتك بشكل غير مباشر وتخرب علاقتك مع زوجك، وهذا النوع مخيف لانه غير واضح.

-لا تحترم مساحتك الشخصية: إذا وجدتيها لا تسمح لكي بمساحة شخصية حتى في مكالماتك الهاتفية وتستمع إليها، وتدخل غرفتك دون استئذان، تأتي دائمًا دون سابق إخبار، فتلك علامة واضحة على التسلط.

-الحما التي ترى أنها لا تخطيء: إذا كانت حماتك ترى أنها لا تخطئ أبدًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بكِ، وأن المشكلة دائمًا مشكلتك، فقد تكون متسلطة.

-تتحكم في حياتك وحياة أسرتك: إذا كانت تريد التحكم في الأمور المالية في المنزل، تفرض عليكما بعض المعاملات، تريد ن تربي أبنائك وتعلمهم بطريقتها دون أن تتدخلي، فتلك علامة أكيدة على التسلط.

-تجدي الحماة المتسلطة تنافسك- فمثلا تطبخ في أحد الأيام مع علمها أنك هيأت وليمة وتحرص على عدم أكل زوجك لديك أو أن ترتدي ملابس تشبه ملابسك- وهذا النوع من المنافسة غير صحي للغاية.

-دائما تلعب دور الضحية المسكينة لجذب انتباه زوجك.

-تهين عائلتك دائما وتنتقدهم في كل شيء وتسعى لجعل علاقة زوجك بأهلك غير جيدة على الدوام،وتسعى دائما لذلك حتى لا تظهر أمام ابنها انها مقصرة معه (مريضة نفسيا)

الحما المتسلطة
الحما المتسلطة

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى