زمان يافنمطربون ، مشاهير

فؤاد عبد المجيد رائد فن الموشحات بدأ مسيرته الفنية بعد الـ50.. عمل بوزارة الزراعة وقدم فنه من خلال فرقة رضا

المطرب فؤاد عبد المجيد حالة عشق نادرة لفن الموشح، وموهبة تحدت التيار السائد في نهاية السبعينات وطوال عقد الثمانينات، أعاد الموشحات الأندلسية للظهور، بعد اختفاء دام طويلا، ربما كان أخر من قدم هذا اللون تحديدا من الموسيقى كان الفنان الراحل كامل الخلعي حتي عام 1931.

فؤاد عبد المجيد
فؤاد عبد المجيد

ميلاد ونشأة المطرب فؤاد عبد المجيد

فؤاد عبد المجيد، هو شاعر وموسيقي ومطرب مصري ولد في 14 مايو عام 1926، تخرج من كلية الزراعة قسم الكمياء، وظل يعمل بوزارة الزراعة حتى أحيل على المعاش، ولكنه تعلم الموسيقى منذ الصغر واجاد العزف والغناء ولكن ظل الأمر في طور الهواية، وتوفي في يوم 4 مارس سنة 1994، وهو ابن عم الصحفي والناقد الرياضي الراحل نجيب المستكاوي والد الصحفي والناقد الرياضي حسن المستكاوي.

فؤاد عبد المجيد وفرقة رضا

ويعود الفضل لعودة فن الموشحات الاندلسية على يد فؤاد عبد المجيد لشقيقه الناقد الرياضي الشهير، فبعد خروج فؤاد على المعاش عرفه على صديقه المخرج ” على رضا” الذي أعجب بما يقدمه من موشحات وموسيقى فسعى لتقديمه على المايسترو عبد الحليم نويره وكان نويرة وقتها قائد الفرقة الموسيقية لفرقة رضا، والذي أندهش أنه مازال هناك أحد قادر على صناعة وتقديم موشح اندلسي.

فؤاد عبد المجيد
فؤاد عبد المجيد

أعمال فؤاد عبد المجيد

قدم العديد من الموشحات خاصة بعدما قرر على رضا وعبد الحليم نويره أن يقوما باستغلال موشحات فؤاد عبد المجيد وتصميم رقصات خاصة بها يؤديها فنانون فرقة رضا.

وقدم فؤاد عبد المجيد المستكاوي عدد من الموشحات أشهرها ” عجبا لغزالا” وأه لقلبي والقمر و” يا غريب الدار” و”دعاني” و”ساقي بنت الحان” و” لاه تياه” و “يا ذا الجمال” و “يا من نشا” وغيرها، وقدم ألبوم غنائي واحد بعنوان ” دعاني” وغير قيامه بتأليف وتلحين الموشحات شارك فؤاد عبد المجيد في الغناء وقدم عدد من الموشحات بصوته، بينما قدم الباقي عدد من المطربين ربما أشهرهم الفنانة عفاف راضي والفنان الراحل عمر فتحي.

والمطرب فؤاد عبد المجيد اشتهر بألقاب منها عاشق الموشحات وفنان الموشحات ورائد فن الموشحات، كما أنه كان شاعرا وأصدر ديوانا باسم “أغاني ومعاني”، وديوانا آخر باسم “باقة من الشعر الغنائي”.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى