مرأة

نصائح ووصفات لحماية اليدين من الجفاف في الشتاء

مع بداية دخول موسم الخريف والشتاء وتغير الطقس تتعرض اليدين للتغيرات ومنها الجفاف وقد يصل للتشققات، ولذلك ينصح دائما بتكثيف العناية باليدين هذه الفترة مع تجنب بعض العادات واتباع بعض التعليمات وستحصلين على يدين ناعمة مرطبة.

نصائح لحماية اليدين من الجفاف في موسم الخريف والشتاء:

الترطيب

يجب عليك اختيار كريم الترطيب المناسب للظروف الخارجية وحالة بشرتك. هل هناك جليد في الخارج؟ هل الشمس ساطعة؟ هل لديك تشقق في جلد يديك؟ ماذا عن نوع بشرتك؟ لا تقللي أبداً من أهمية إختيار الكريم المناسب لمعالجة مشكلتك الخاصة.

ارتداء القفازات عند الاستعمال المفرط للماء

التعرض المفرط للماء إلى إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد، مما يجعل يديك جافة وباهتة، ولكن تساعد القفازات المطاطية على منع جفاف اليدين عند غمرها في الماء لفترة طويلة.

تجفيف اليدين بشكل صحيح

غالبًا ما ننسى تجفيف أيدينا تمامًا – لكن هل تعلم أن ترك الماء على الجلد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف؟

عندما يتبخر الماء ، تفقد اليدين الرطوبة وتصبحان أكثر جفافاً.

تذكر أن تجفف يديك جيدًا بعد التنظيف للحصول على بشرة أكثر نعومة ورطوبة.

عدم استخدام الصابون
غالبًا ما تكون المواد الكيميائية الموجودة في الصابون مسؤولة عن تأثير تجفيف اليدين، لذلك يجب على الأشخاص محاولة تجنب غسل أيديهم بشكل مفرط بالصابون أو الحد منه حتى لا يجفوا.

تجنب استعمال الماء البارد

نحب جميعًا الاستحمام بالماء الساخن عندما يكون الطقس باردًا ، لكن الماء الساخن ليس جيدًا للبشرة الجافة.

إذا تم أخذ الحمامات الساخنة في كثير من الأحيان ، يمكن أن يجفف الجلد ويسبب الحكة والتهيج.

نصح فريق Watermans بما يلي: “عند الاستحمام وغسل اليدين ، استخدم الماء الفاتر لتجنب فقدان الرطوبة المفرط.”

البعد التام عن منتجات التنظيف القاسية

يمكن للمواد الكيميائيّة الموجودة غالبًا في الصّابون والمنظّفات، كسائل غسل الأطباق، أن تضرّ البشرة وقد تسبّب جفاف اليدين. لذا يجب الحدّ من استخدام هذه المنتجات من دون ارتداء القفازات، كما يجب ترطيب اليدين بكريم مرطّب بعد ذلك.

تتضمّن بعض النّصائح الإضافيّة الّتي تساعد على الحدّ من جفاف اليدين استخدام المناشف الورقيّة بدلًا من مجفّفات الهواء السّاخن، واستخدام الماء الدافئ بدلًا من الماء السّاخن أو البارد عند غسل اليدين.

التقشير عند الحاجة

مفتاح البشرة الناعمة والصحية هو التقشير، لكن فقط عندما يكون هناك تراكم للبشرة الجافة والميتة. بمجرد إستخدام التقشير، ستكون المستحضرات الخاصة بك قادرة على الامتصاص بشكل أفضل في بشرتك وترطيبها من الأعماق. أفضل المقشرات تلك التي تحتوي على ببلورات السكر وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا.

أسباب جفاف و تقشير اليدين:

وكما وضحنا لكم طرق العناية وحماية اليدين من الجفاف في فصل الخريف والشتاء، سنوضح لكم أسباب جفاف اليدين، والذي يكون عادة لعدم قدرة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها، أو أكثر من الأسباب الرئيسة المذكورة أدناه:

1- الطقس:
عندما يكون الهواء من حولكم جافًّا أو غير رطب بما فيه الكفاية، تصبح الأيدي جافّة كون البشرة غير قادرة على الاحتفاظ برطوبتها. يحدث ذلك غالبًا خلال فصل الشّتاء عندما يكون الطّقس أكثر برودة والهواء جافًّا.

2- الأنشطة اليومية:
صحيح أنّه متى تغسل الأيدي، تضاف رطوبة إليها. ومع ذلك، عندما تغسل الأيدي وتجفّف كثيرًا، تتسرّب منها الدّهون الطّبيعيّة التي تحتاجها البشرة للحفاظ على رطوبتها، كالزّيوت الطّبيعيّة الّتي تنتجها البشرة، ممّا يؤدّي إلى هشاشة الأيدي وجفافها. فإنّ غسل اليدين باستمرار والاستخدام المتكرر للمطهّرات قد يؤدّيان أيضًا إلى جفافها.

3 -حالات طبية معينة
قد تسبّب بعض الحالات الطّبيّة، الجلديّة أو غير الجلديّة، جفاف اليدين. إذ يمكن أن يعاني المصابون بأمراض، كالسّكريّ، من جفاف اليدين بسبب ضعف تدفّق الدّم إلى الأطراف. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ بعض الأمراض الجلديّة، كالأكزيما والصّدفيّة، قد تسبّب جفاف اليدين وتقشّر البشرة.

علاجات منزلية لجفاف اليدين في الخريف والشتاء:

لست بحاجة إلى اقتناء منتجات باهظة الثمن للحفاظ على نعومة يديك في فصل الشتاء، بل هناك علاجات متوفرة في منزلك وتقدم لك أفضل النتائج،

الزيوت الطبيعية ليلاً

الزيوت تفيد ضد تشقق جلد بشرتك، لأنها تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وحمايتها من التأثيرات البيئية والبكتيريا. يمكنك أيضاً ارتداء قفازات قطنية رقيقة لتحسين امتصاص الزيت.

زيت جوز الهند: حيث يتحول زيت جوز الهند إلى الشكل الصلب على درجة حرارة الغرفة، لذلك يمكن دهنه على اليدين قبل النوم ثم ارتداء قفازات غير مصنوعة من المطاط وتركه ليلة كاملة.

كمادات الحليب: قد يساعد وضع كمادات من الحليب البارد على مكان التشققات على التئامها حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي قد يساعد على ذلك.

زيت الزيتون والسكر: يمكن أن يساعد خلط نصف كأس من السكر مع ملعقتين من زيت الزيتون عند وضعهما على الجلد الجاف على تحسين ملمسه والتخفيف من تشققاته، حيث لكل منهما خصائص مقشرة للجلد.

الصبار: قد يساعد جل الصبار على علاج تشقق اليدين الناتج عن جفافها كما أشارت إلى ذلك بعض الدراسات، يمكن ذلك من خلال دهن كمية كافية من جل الصبار على اليدين ثم ارتداء قفاز عليها.

حمام زيوت لليدين

للحصول على علاج أكثرفعالية، يمكنك وضع يديك في حمام زيت مدة خمس دقائق على الأقل. كما يُنصح باستخدام زيت الزيتون في هذه الحالة مع مراعاة تدفئة الزيت قليلاً. ثم ترك بقايا الزيت مدة خمس دقائق أخرى على اليدين ومع عدم غسلهما والاكتفاء فقط بتجففيها برفق بقطعة قماش نظيفة.

المرطبات

تكون المرطبات مفيدة بمجرد وضعها على سطح الجلد حيث تملأ الشقوق والبقع الجافة والخشنة. وتساعد المرطبات على زيادة ليونة الجلد وتحسين مظهر اليدين. زبدة الشيا وزبدة الكاكاو والأفوكادو مرطبات معتادة الاستخدام في صناعة المنتجات التي تحافظ على نعومة اليدين. يمكنك العثور على وصفة مفيدة وطبيعية تضم المكونات الثلاثة الهامة أدناه.

جفاف اليدين
جفاف اليدين
جفاف اليدين
جفاف اليدين
جفاف اليدين
جفاف اليدين

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى