أسواق اليوممنوعات

 ألف طن من المواد الغذائية المعلبة والجافة أبرز مساعدات مصر لفلسطين

تزايد الحديث خلال الساعات القليلة الماضية ، عن المساعدات التي قدمتها  مصر إلى قطاع غزة ، وذلك بعدما تم فتح معبر رفح لدخول أحد القوافل داخل الأراضي الفلسطينية .

فبعدما نفذت حماس السبت الماضي ، بعض العمليات الهجومية على الكيان المحتل وذلك من إطلاق صواريخ وعمليات تسلل براً وبحراً وجواً ، سرعان ما رد الكيان المحتل بصواريخ ، لتشتعل الأحداث بين الطرفين

وعلى الفور سرعان ما أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في مصر آنذاك عن تنظيم قافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة بناء على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويبلغ عدد أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي نحو 34 مؤسسة أهلية واجتماعية جميعها شاركت في القافلة.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل أعلنت أيضاً الخارجية المصرية عن تخصيص مطار العريش في شمال سيناء لاستقبال المواد الإغاثية الدولية المخصصة لقطاع غزة ، مؤكدة أن معبر رفح مع القطاع ما زال مفتوحاً، ولم يتم إغلاقه في أي مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة.

120 شاحنه مساعدات مصرية بمحتويات ألف طن

شارك في القافلة  نحو 120 شاحنة كبيرة تحمل حوالي ألف طن من المواد الغذائية المعلبة والجافة ” لبن- عسل- تمر- جبن أبيض – فول معلب- لحوم معلبة وعبوات مياه كمية كبيرة من المياه المعدنية، كما تحتوي القافلة على 300 ألف عبوة دواء ومستلزمات طبية،  كما تضم 50 ألف بطانية و80 خيمة إيواء إغاثية، و250 ألف قطعة ملابس شتوية.

والجدير بالذكر أن كل محتويات القافلة عبارة عن سلع غير قابلة للتلف بسبب الانتظار لأنها محتويات غذائية جافة وأدوية وملابس.

وقررت القافلة الانتظار في مدينه العريش  ، بإعتباره أنسب مكان لانتظار هذا العدد الضخم من الشاحنات  ، علماً بأن بنك الطعام يشارك بنحو 41 شاحنة في واحدة من أكبر القوافل الإنسانية ، لحين أن تعطي مصر الضوء الأخضر للتنفيذ إلى أن تم ذلك فعلياً .

ولم يقتصر الأمر على القافلة المصرية ، بل استقبلت مصر الآلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية من عدة دول ومنظمات.

مساعدات مصر لفلسطين
مساعدات مصر لفلسطين

مساعدات عربية وأجنبية لفلسطين

لم يتوقف الأمر على المساعدات التي قدمتها مصر لفلسطين، إذ أعلنت عدة دول عربية وأجنبية تقديم المساعدات لفلسطين ، حيث أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين بقيمة 20 مليون دولار ، كما أرسلت أيضاً الإمارات طائرة مساعدات طبية إلى مصر لإدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح .

كما أعلن أيضاً المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، تقديم دعم فوري للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة بقيمة 100 مليون دولار ، كما أرسلت أيضاً تونس مساعدات طبية للشعب الفلسطيني.

وتعهدت اليابان بتقديم مساعدات قيمتها 10 مليون دولار إلى المدنيين في غزة .

مساعدات مصر للدول الشقيقه

لا تعد المساعدات التي قدمتها مصر لأهل فلسطين هي الأولى من نوعها ، حيث أرسلت مصر مساعدات إلى دولة ليبيا ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والتي تشمل كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وأطقم للبحث والإنقاذ وعربة إغاثة ومجموعات عمل من الهلال الأحمر، وذلك للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ وتخفيف الإعصار المدمر الذي حدث في ليبيا منذ شهر تقريباً .

يذكر أن عدد من النواب والسياسيون، أكدوا خلال الساعا الماضية أن موقف الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية، ثابت لا يتغير، وستظل أكبر داعم ومساند لها، ودائما ما تترجم قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي  واتصالاته مع الشركاء الإقليميين والدوليين، عن أن مصر لن تتخلى عن أشقائها وأنها دائما في صدارة الدول المدافعة عنها.

مساعدات مصر لفلسطين
مساعدات مصر لفلسطين

ودعا نواب البرلمان، المجتمع الدولي لضرورة التحرك العاجل من أجل الحث على إعلاء صوت العقل، ومراعاة مبادئ حقوق الإنسان مع الشعب الفلسطيني ، وطالبوا أيضاً كافة الدول العربية بالتوحد في مواقفها ضد ممارسات وانتهاكات جيش الإحتلال الإسرائيلي لنصرة الشعب الفلسطيني .

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى