مرأة

بدون ماء.. هتنظفي السجاد في بيتك وبكل سهولة

يعاني الكثير من السيدات وربات المنزل من تنظيف السجاد وتكلفة تنظيفه خارج المنزل وأيضا صعوبة تنظيمه داخل المنزل نظرا لأنه يحتاج مكان كبير ومياة كثيرة  ولا تستطيع السيدة بمفردها على أداء هذه المهمة. فلذلك سنقدم لكي سيدتي العزيزة طرق لتنظيف السجاد بدون ماء بكل احترافية ف البيت ونتائج مبهرة وبدون مساعدة أحد ولا تحتاجي دفع مبالغ مالية.

الملح:

تعتبر الطريقة التي تعتمد على استعمال الملح، من أسهل طرق تنظيف السجاد، فكل ما عليك هو رش الملح على السجاد وتركه ليوم كامل، ثم كنسه في اليوم التالي لتجدي الملح قد امتص الأوساخ وأصبحت السجادة زاهية، ويستخدم الملح بشكل خاص في حالات بقع الحبر، فإذا تم كنسه ولم تزل البقعة فيمكن فركها بنصف ليمونة ثم تجفيفها.

الخل:

له قدرة كبيرة على تنقية السجاد من البقع وتطهيره، وذلك من خلال خلط نصف كوب منه مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح، ثم تفرك البقع بالسائل حتى تحصلين على أفضل النتائج، ويكون الخل فعالًا أكثر في حالات بقع الشاي والقهوة، وكذلك بقع الدم.

بيكربونات الصوديوم:

وهي من أكثر المواد فاعلية لتنظيف البقع المستعصية دون اللجوء لغسل السجاد بالماء، وذلك برشها على السجاد لمدة 4 أو 5 ساعات ثم كنسها، وستلاحظين زوال البقعة بعدها

الثلج:

يستخدم في حالة اتساخ السجاد باللبان أو التصاق الشمع به، ويكون ذلك من خلال وضع قطعة من الثلج فوق البقعة لفترة حتى تذوب، ثم فركها.

– كريم الحلاقة:

هناك استخدام آخر له وهو تنظيف سجاد منزلك، وذلك من خلال إضافة القليل منه على إسفنجة وفرك البقع في سجادك، ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة لتختفي البقع بعدها.

-الشامبو والماء:

نستكمل أفضل طرق تنظيف السجاد في المنزل طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون مع المزيج التقليدي الذي يجمع الشامبو مع الماء، حيث يتم خلط كمية قليلة من الشامبو مع الماء ووضعهما في علبة البخاخ، ثم يتم رش المحلول على البقعة وفركها بالفرشاة جيداً، وبعد ذلك تترك السجادة حتى تجف ثم تكنس بالمكنسة الكهربائية.

-بعد الانتهاء من تنظيف السجاد وإزالة جميع البقع والأوساخ العالقة به، يجب تخزينه للمحافظة على ألوانه وجودته، ومن أهم نصائح تخزين السجاد ما يلي:

-حفظ السجاد في غرفة باردة بعيداً عن الرطوبة والماء، ما يمنع نمو الفطريات والبكتيريا
-نثر كرات النفتالين على السجاد؛ كونها تمتص الرطوبة والروائح غير المرغوبة
-تغليف السجاد بطريقة أسطوانية بكيس أو مشمع بلاستيك لحمايته من تسرب الماء والأتربة
-وضع السجاد بشكل أفقي في الأماكن المخصصة لتخزينه في المنزل للمحافظة عليه من الانثناءات

أبرز الأدوات المستخدمة في تنظيف السجاد:

-قفازات اليد

-فرشاة تنظيف السجاد الخشنة

-المكنسة الكهربائية

-صابون تنظيف السجاد أو أي سائل تنظيف آخر

-دلو ماء دافئ

تنظيف السجاد بدون ماء
تنظيف السجاد بدون ماء
تنظيف السجاد بدون ماء
تنظيف السجاد بدون ماء
تنظيف السجاد بدون ماء
تنظيف السجاد بدون ماء

كيف تحافظين على سجادتك؟

يمكن استخدام الطرق السابقة في تنظيف البقع أولًا بأول بدلًا من غسل السجاد بأكمله في محلات تنظيف السجاد، والأفضل هو المحافظة على السجاد حتى لا يصل إلى درجات يصعب معالجتها في البيت مثل:

– كنس السجاد يوميًا ويفضل بالمكنسة الكهربائية.

– تنظيف البقع فور وقوعها، لأن تركها يؤدي لصعوبة إزالتها فيما بعد.

– تعريض السجاد للشمس من آن لآخر وتهويته.

– نفض الغبار عن الجهة الخلفية للسجادة كل فترة.

نصائح لكي سيدتي تجعلك لا تحتاجي إلى تنظيف السجاد أكثر من مرة في الأسبوع:

1. ضعي في مدخل المنزل ومداخل الغرف قطع سجاد ترحيبية صغيرة، بحيث تضمن أنها تحجز كميات كبيرة من الغبار والقاذورات التي تأتي مع كل داخل من خارج المنزل.

2. من أفضل ما يمكنك فعله إذا كانت لديك السلطة الكافية هو وضع قاعدة لجميع أفراد المنزل بتديل أحذيتهم عند الدخول من الخارج، مع توفير خزانة في مدخل المنزل لمساعدتهم في ذلك. إذا لم يكن ذلك ممكناً يمكن على الأقل خلع الأحذية عند السير على السجادة، فذلك يحافظ عليها، ويحمي العائلة ككل من القاذورات والميكروبات والجراثيم.

3. استخدمي المكنسة الكهربائية في تنظيف السجاد يومياً إذا كان في مكان مزدحم- أو ثلاث مرات أسبوعياً على الأٌقل. النظافة المنتظمة بالمكنسة الكهربائية تمنع تراكم الغبار والقاذورات، والتي حين تلتحم مع خيوط السجادة ربما تتلفها عند التنظيف العميق. الأفضل هو النظافة الدورية الخفيفة لعمر أطول لسجادتك.

4. معالجة البقع أولاً بأول هو أفضل حلول تنظيف السجاد، فأغلب الخامات لا تمتص السوائل بسرعة، وبذلك بمجرد انسكاب شيء على السجادة يمكن الإسراع بوضع (وليس فرك) قطعة من القماش القطني سريع الامتصاص عليها، وبذلك يتحول السائل إلى القماشة بدلاً من السجادة. إذا لم تكن المادة المنسكبة سائلة كفاية، يمكن إضافة القليل من الماء إليها، ولكن لا تقم بفرك المنطقة ولا تسرف في كمية الماء وإلا كانت النتيجة عكسية.

موضوعات متعلقة: ستجدين الحل.. وصفات منزلية لإزالة الدهون من خشب مطبخك بكل سهولة

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى