أسواق اليوم

انهيار الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار لأول مرة منذ 8 سنوات.. وفيتش تضع تصنيف إسرائيل تحت المراجعة السلبية

واصل سعر صرف الشيكل الإسرائيلي  حالة التراجع اليوم الخميس بنحو 0.6%  ، ليصل سعر الدولار الواحد بنحو 4 شيكل  ، ليصبح هذا التراجع هو أدنى مستوى للشيكل أمام الدولار منذ عام 2015 ، وذلك على ضوء تزايد حدة الصراعات بين إسرائيل وحركة المقاومة الفاسطينية ، علماً بأنه الأيام القلائل الماضية  انخفض أيضاً في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3% مقابل الدولار إلى 3.9581 .

خفض مورغان ستانلي تصنيف اسرائيل

وعانت إسرائيل الفترة الماضية وتحديداً في شهري يوليو وأغسطس الماضيين، من تخفيض بنك الاستثمار الأميركي “مورغان ستانلي” للسندات الدولارية الإسرائيلية إلى “عدم تفضيل” .

تصنيف إسرائيل الإئتماني تحت المراجعة السلبية

من الأسباب التي تسببت في تراجع سعر الشيكل أمام الدولار ، قرار وكالة “فيتش”   بوضع تصنيف إسرائيل الائتماني الممتاز (+A) على قائمة المراجعة السلبية بسبب تزايد المخاطر الجيوسياسية وسط مخاوف من اتساع نطاق المواجهات مع غزة إلى أطراف أخرى في المنطقة .

تراجع سعر الشيكل أمام الدولار
تراجع سعر الشيكل أمام الدولار

تأجيل موديز تصنيف إسرائيل لسته أشهر

بينما قررت وكالة موديز للتصنيف الائتماني ، الأحد الماضي، تأجيل الإعلان عن التصنيف الائتماني الجديد لإسرائيل، وذلك بسبب استمرار العمليات العسكرية.

وأشارت موديز إلى أن الموعد المقبل لإصدار تقرير عن الاقتصاد الإسرائيلي ونشر التصنيف الجديد له سيكونان بعد 6 أشهر.

موديز تؤجل التصنيف الإئتماني لإسرائيل
موديز تؤجل التصنيف الإئتماني لإسرائيل

رفع الفائدة خفض الشيكل لأدنى مستوياته في مايو الماضي

وفي مايو الماضي سجل الشيكل الإسرائيلي أدنى مُستويات له أمام العملات المركزية (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني)، وذلك خلال ثلاث سنوات،  بدعم رفع بنك إسرائيل المركزي أسعار الفائدة للمرة العاشرة منذ أبريل 2022 ، وذلك بنسبة 0.25% (25 نقطة أساس) لتصل إلى 4.75%. ، لكبح التضخم ، بجانب تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي حاليفي خلال مشاركته في مؤتمر “هرتسليا ” بأن هناك “عمل مُحتمل ضد إيران” .

وعلى الفور سرعان ما ترددت أنباء وقتها عن سماع دوي انفجار غامض في إيران”، وقيل أنذاك بأن الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات تهديدية لسكان المزارع المحررة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا، جنوبي لبنان، تحذرهم من الاقتراب للمناطق الحدودية أو “اختراقها”، فيما يبدو تحذيرا إلى “حزب الله” من إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل.

وعلى الفور سجل الدولار أعلى مستوى له أنذاك مقابل الشيكل منذ 18 مارس 2020، وبلغت قيمة الدولار الواحد 3.70 شيكل، في حين وصلت قيمة اليورو إلى 3.98 شيكل وبلغت قيمة الجنيه الإسترليني 4.58 شيكل.

تراجع سعر الشيكل أمام الدولار
تراجع سعر الشيكل أمام الدولار

ارتفاع معدل التضخم يدفع الشيكل للهبوط

ومن الأسباب التي دفعت الشيكل للهبوط ، ارتفاع معدل التضخم ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل، بنسبة 0.8% في أبريل الماضي، خلافا للتوقعات بأنه سيرتفع بنسبة 0.4% فقط، ليسجل التضخم مستويات مرتفعة في أبريل الماضي وظل عند 5%، بحسب دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل ، الأمر الذي يدفع اللجنة النقدية في بنك إسرائيل للإصرار على اتباع إستراتيجية رفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح التضخم .

يذكر أن الأيام القلائل الماضي تفاجأ العالم بمشهد إطلاق صواريخ من غزة، وتسلل مسلحين فلسطينيين إلى المستوطنات الإسرائيلية واحتجاز رهائن وأسر جنود ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.

وعلى الفور سرعان ما أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية ضد أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي يشن غارات واسعة على قطاع غزة.

تراجع سعر الشيكل أمام الدولار
تراجع سعر الشيكل أمام الدولار

 

 

 

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى