غير مصنفنجوم الرياضة

حكاية الإخوة الأعداء .. 10 معلومات عن ديربي الميرسيسايد وأرقام محمد صلاح ضد إيفرتون

يستعد النجم المصري محمد صلاح لقيادة فريقه ليفربول في المواجهة المرتقبة وديربي الميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون ف الواحدة ونصف ظهر السبت المقبل على ملعب آنفيلد ضمن الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي في مهمة جديدة للنجم المصري من أجل تحقيق رقم جديد في البريميرليج يضاف إلى ارقام صلاح التاريخية في الدوري الإنجليزي وقيادة نادي ليفربول لحسم الديربي امام الغريم والجار اللدود إيفرتون حيث يطلق على هذه المباراة حكاية الإخوة الأعداء.

الخلاف التاريخي بين ليفربول وإيفرتون في ديربي الميرسيسايد
الخلاف التاريخي بين ليفربول وإيفرتون في ديربي الميرسيسايد

أرقام محمد صلاح ضد إيفرتون

شارك النجم المصري محمد صلاح مع ليفربول في 9 مباريات ضد إيفرتون في ديربي الميرسيسايد قبل مواجهة السبت المقبل، حقق الفوز في 4 لقاءات، وتعادل في مثلها ولم يخسر سوى لقاء وحيد فقط وسجل محمد صلاح 5 أهداف في مرمى إيفرتون حيث يطلق على هذه المباراة حكاية الإخوة الأعداء.
المواجهة الأولى في موسم 2017-2018، نجح محمد صلاح في تسجيل هدف وانتهى الديربي بالتعادل بين الريدز والتوفيز بهدف لكل منهما ولعب صلاح 67 دقيقة.
المواجهة الثانية في موسم 2018 – 2019 انتهت بفوز ليفربول بهدف وشارك في المباراة لمدة 75 دقيقة.
المواجهة الثالثة في موسم 2018-2019، لعب صلاح لمدة 90 دقيقة وانتهى بالتعادل السلبي.
المواجهة الرابعة في موسم 2020 -2021 وسجل محمد صلاح هدف في تعادل ليفربول وإيفرتون بهدفين.
المواجهة الخامسة في موسم 2020-2021، وشهدت انتصر إيفرتون على ليفربول بثنائية دون رد ولعب صلاح المباراة كاملة.
المواجهة السادسة في موسم 2021-2022 نجح محمد صلاح في تسجيل هدفين في الانتصار الكبير للريدز على التوفيز بأربعة أهداف مقابل هدف.
المواجهة السابعة في موسم 2021 – 2022 قاد محمد صلاح ليفربول للفوز على إيفرتون بهدفين وصنع هدفًا
المواجهة الثامنة موسم 2022-2023 شارك محمد صلاح في التعادل السلبي في مباراة ليفربول وإيفرتون
المواجهة التاسعة في موسم 2022 – 2023، سجل محمد صلاح هدف في فوز الريدز بثنائية دون.

محمد صلاح في ديربي الميرسيسايد
محمد صلاح في ديربي الميرسيسايد

تاريخ ديربي الميرسيسايد

حكاية الإخوة الأعداء بين ليفربول وإيفرتون.. تعتبر ديربي الميرسيسايد أقدم واشهر ديربيات كرة القدم في إنجلترا وأقدمها حيث يلعب منذ 129 عاما في ظل العداوة التاريخية بين ليفربول وإيفرتون حيث يتواجد الفريقان في  مقاطعة ميرسيسايد بمدينة ليفربول الساحلية ويتصارع الريدز والتوفيز للسيطرة على المدينة الساحلية حيث الصراع التاريخي منذ بداية قصة إنشاء الناديين، والتي كانت سببا في رحيل أو طرد نادي إيفرتون من ملعب “آنفيلد” وتشييد ملعب خاص به هو جوديسون بارك.
ودائما من يشهد ديربي الميرسيسايد أجواء من التوتر سواء على أرض الملعب أو في المدرجات وحتي في شوارع المدينة التاريخية الساحلية في إنجلترا فيما يطلق على هذه المباراة حكاية الإخوة الأعداء بين ليفربول وإيفرتون.

ويرصد كل النجوم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن ديربي الميرسيسايد أو حكاية الإخوة الأعداء بين ليفربول وإيفرتون كما يطلق عليها البعض.

1- يعتبر ديربي الميرسيسايد أحد أشهر الديربيات في الكرة الإنجليزية مع ديربي شمال لندن.
2- أقدم ديربي حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يُلعب منذ عام 1962.
3- تعود المنافسة بين ليفربول وإيفرتون إلى خلاف والأزمة التاريخية بين مسؤولي نادي إيفرتون مع جون هولدنيج مالك ملعب آنفيلد، والذي قام برفع سعر الإيجار على نادي إيفرتون، فإضطر التوفيز إلى مغادرة الملعب والإنتقال إلى جوديسون بارك الذي بناه بعد الأزمة وأصبح ملعبه حتى الآن.
4- قرر جون هولدنيج مالك ملعب أنفيلد الإنتقام من نادي إيفرتون وأسس نادي ليفربول لكرة القدم عام 1892 بعد 14 عاما من تاسيس نادي إيفرتون.

صراع ديربي الميرسيسايد
صراع ديربي الميرسيسايد

5- لا يوجد خلاف سياسي أو جغرافي أو ديني بين ليفربول وإيفرتون ولكن الأزمة كانت بسبب الملعب.
5- الميرسيسايد واحد من الديربيات القليلة التي لا تحتوي على حاجز فاصل بين الجماهير وهو الأمر الذي جعل البعض يطلق  الديربي الودي.
6- منذ بداية البريميرليج في 1992 كان عدد اللاعبين الذين طُرِدوا في ديربي الميرسيسايد أكثر من أي ديربي آخر وهو ما يدل على الصراع والعنف في الملعب بين لاعبي الفريقين.
7- ليفربول وإيفرتون تقابلا في 233 مباراة في جميع البطولات فاز ليفربول في 94، وفاز إيفرتون في 66، وتعادل الفريقان في 73 مباراة وسجل الريدز 330 هدفًا بينما أحرز التوفيز 260 هدفا.
8- أول مباراة بين ليفربول وإيفرتون في الديربي كانت 13 أكتوبر 1894 في بطولة الدوري الإنجليزي وانتهت بفوز إيفرتون بثلاثية نظيفة وأخر لقاء انتهى بفوز ليفربول بهدفين دون رد يوم 13 فبراير 2023 أحز ثنائية ليفربول محمد صلاح وكودي جاكبو.
9- إيان راش أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في ديربي الميرسيسايد بـ25 هدفا، ونيفيل ساوثهول أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي بـ41 مباراة.
10- أكبر فوز كان من نصيب ليفربول عام 1935 وانتصر على إيفرتون بسداسية نظيفة.

جيرارد نجم ليفربول في ديربي الميرسيسايد
جيرارد نجم ليفربول في ديربي الميرسيسايد

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى