نجوم الرياضة

وداعًا بشير عبد الصمد .. أرقام ومعلومات في مشوار أيقونة الإسماعيلي الذي لعب للأهلي والزمالك

توفي بشير عبد الصمد نجم النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر السابق عن عمر يناهز 57 عاما بعد صراع مع المرض ليرحل واحد من جيل العمالقة والعظماء في تاريخ نادي الإسماعيلي وأحد هدافي الدوري الممتاز .. وداعًا بشير عبد الصمد .

وأعلن نادي الإسماعيلي اليوم الخميس، وفاة نجمه وهدافه السابق بشير عبدالصمد بعد صراع طويل مع المرض الذي أبعده عن الساحة التدريبية في الفترة الأخيرة، قبل ان يتم الاعلان عن وافته ورحيل واحد من نجوم الإسماعيلي التاريخيين والذي كان عنوانا للانتماء والإخلاص بجانب مهارته الفنية الرائعة لما لا وهو صاحب أعلي رصيد من الألقاب الرسمية بين لاعبي الدراويش بعد الاسطورة علي أبو جريشة في تاريخ نادي الإسماعيلي ليرفع الجميع شعار وداعًا بشير عبد الصمد الذي لعب للأهلي والزمالك ايضا.

بشير عبدالصمد أحد نجوم جيل التسعينات بالإسماعيلي
بشير عبدالصمد أحد نجوم جيل التسعينات بالإسماعيلي

بدايه بشير عبدالصمد مع كرة القدم

البشير صهيب عبدالصمد الشهير بـ”بشير عبدالصمد” من مواليد عزبة البشير التابعة لمدينة طوخ في القليوبية في 29 أغسطس 1966 وحاصل علي بكالوريوس التجارة وله من الأبناء أحمد وأيمن و يوسف بدأ مشواره مع كرة القدم في نادي شباب طوخ ثم  إلي ناشئ الأهلي تحت 16 عاما ولكنه عاد لنادي طوخ وتم إعارته لنادي الزمالك تحت 18 عاما ولمدة ثلاث سنوات وسجل مع الفريق الأول لنادي الزمالك موسم 1987 تحت قيادة عصام بهيج وفاروق جعفر، لكنه عاد إلي طوخ لمدة سنتين قبل أن ينتقل إلي الإسماعيلي موسم  1990 – 1991 وكان عمره 24 عاما لتبدأ رحلة النجومية بالقميص الاصفر عندما أحرز هدفا في الأهلي في مباراة ودية قبل بداية الموسم وكان هذا الهدف وش السعد علي بشير عبد الصمد مع الدراويش من بداية الموسم وتبدأ رحلة التألق وكانت مباراة بور فؤاد موسم 1990–1991 أول مباراة رسمية له مع الإسماعيلي والتي انتهت بفوز الدراويش بأربعة أهداف نظيفة سجل فيها بشير هدف.

بشير عبدالصمد نجم جيل التسعينات في الدراويش
بشير عبدالصمد نجم جيل التسعينات في الدراويش

بشير عبدالصمد وكتابة التاريخ مع الإسماعيلي

حصل بشير عبدالصمد علي لقب هداف الدوري موسم 1993–1994 برصيد 13 هدف من أصل 49 هدف أحرزها فريق الإسماعيلي طوال 26 مباراة بالموسم، وأحرز 7 أهداف أيضا من أصل 45 هدف تم إحرازهم في 34 مباراة في موسم 1990–1991 الذي فاز به الدراويش بدرع الدوري، وكان صاحب هدف تأكيد البطولة في شباك الراحل ثابت البطل حارس الأهلي في لقاء الإسماعيلي والأهلي من المباراة الفاصلة على بطولة الدوري العام موسم 91 مستغلًا تمريرة أحمد العجوز ليتقدم بشير ويسددها على يسار المرمى لتشتعل مدرجات استاد المحلة بعودة الدرع إلى الإسماعيلية بعد غياب ربع قرن وليسعد جماهير الدراويش في كل مكان.
سجل بشير عبدالصمد هدفًا يعد من أروع الأهداف التي سجلت في الملاعب المصرية وذلك في مرمى الترسانة بالمباراة التي أقيمت في الإسماعيلية وفاز الإسماعيلي 4 – 1  حيث استقبل تمريرة طولية من حمزة الجمل ليستقبلها بقدمة اليسرى ويشمس مدافع الترسانة وبنفس القدم اليسري ليسدد الكرة قبل أن تلمس أرض الملعب مباشرة على يسار الحارس في جملة فنية رائعة نادرًا ما تتكرر في ملاعب الكرة.

بشير مع منتخب مصر

انضم بشير عبدالصمد لصفوف المنتخب الوطني المشارك في بطولة الأمم الأفريقية عام 1994 والتي أقيمت في تونس تحت قيادة طه إسماعيل ولعب ثلاث مباريات رسمية مع المنتخب سجل هدفين في دورة الأمم الأفريقية وسجل هدفين في أربعة دقائق بالدقيقة 55 و59 في مرمى منتخب الجابون في المباراة التي فازت بها مصر بأربعة أهداف نظيفة وكان منتخب مصر  يضم كوكبة من نجوم الدراويش بجانب بشير عبد الصمد وهم حمزة الجمل وفوزي جمال ومحمد فكري الصغير وسعفان الصغير وعاطف عبد العزيز وأيمن رجب.

بشير عبدالصمد مع المنتخب
بشير عبدالصمد مع المنتخب

مشوار بشير عبدالصمد في التدريب

بدأ الراحل بشير عبدالصمد مشواره التدريبي بعد الاعتزال  في 1 فبراير 2012 مع نادي الوحدة السعودي وصعد به للدوري الممتاز، واستقال من تدريب الفريق في 31 أغسطس 2012 بعدما طلب إقالة مدربي الحراس واللياقة في خطاب تقدم به للإدارة أكد فيه عدم حاجته لخدمات مدرب اللياقة ومدرب الحراس واستعداده للقيام بعملهما قبل مباراة الأهلي، ورفضت الإدارة طلبه ققدم استقالته، وفي 1 يوليو 2013 عاد للتدريب في السعودية مع نادي الطائي والجبلين في المملكة العربية السعودية، كما تولي منصب مدير الكرة لفترة في نادي الإسماعيلي.

بشير عبدالصمد مدربا
بشير عبدالصمد مدربا

 

أرقام في مسيرة بشير عبدالصمد

. حصل مع الإسماعيلي على لقب الدوري موسم 1990 – 1991
. فاز مع نادي الإسماعيلي بلقب كأس مصر موسم 1996 – 1997
. حصل على جاهزة هداف الدوري الممتاز موسم 1993 – 1994 برصيد 13 هدفا
. بشير عبد الصمد يحتل المركز العاشر في قائمة هدافي النادي الإسماعيلي التاريخية في الدوري المصري برصيد 44 هدفا.
. سجل  بشير عبد الصمد 53 هدفا مع الإسماعيلى في كل البطولات، منها 44 هدفا في الدورى المصرى، و7 أهداف في كأس مصر، وهدفين في البطولة العربية.
. شارك بشير عبدالصمد مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا 1994 وسجل هدفين ضد منتخب الجابون.

بشير عبدالصمد مع الإسماعيلي
بشير عبدالصمد مع الإسماعيلي

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى