زمان يافنعربى

صالح العويل الفنان البلطجي ترك الوظيفة بوزارة الصناعة من أجل الفن.. ضرب عادل إمام ضربا مبرحا رغم تحذير المخرج والكوتشينة سبب دخوله التمثيل

الفنان صالح العويل من موظف بسيط فى وزارة الصناعة إلى أحد أشهر الكومبارسات في السينما، وكانت ملامح وجهه الحادة وعيناه الثاقبتان ضخامة جسده إضافة جعله ذلك يتربع على عرش أدوار الفتونة والبلطجة فضلاً عن بعض الأدوار التى ظهر فيها كمخبر وقائد عصابة، وقدم أدوارا أمام نجوم صف أول مثل الفنان شكرى سرحان بالإضفة إلي  الراحل محمود عبد العزيز، ويقدم ” كل النجوم” في التقرير التالي مسيرته الفنية.

صالح العويل
صالح العويل

 

نشأة وبداية صالح العويل الفنية

ولد الفنان صالح العويل 19 شهر مارس لعام 1946، في محافظة الشرقية وعمل سابقا كموظف في وزارة الصناعة، ولكنه استغني عن وظيفته بعد انضمامه لأول مشهد سينمائى، وتزوج “العويل” من خارج الوسط الفني وانجب 6 بنات وولد ولم يفكر أحدهم أن يخطو على نهج أبيه ويدخل التمثيل.

قصة دخول الفنان صالح العويل التمثيل

وكان الفنان صالح العويل متعلق بحضور الأفلام السينمائية، وأثناء مشاهدته فيلم في سينما كوزموس عرف من الجمهور أن الممثلين دائماً ما يجلسون على مقهى خلف السينما في شارع عماد الدين.

فقرر أن يذهب إليها ويمكث بها ليل نهار ويلعب الكوتشينة معهم حتى يجد فرصته، وبالفعل تعرف على العديد من الممثلين الصغار الذين عرضوا عليه أن يشارك معهم فى فيلم جديد من بطولة شكرى سرحان، لتكون بداياته السينمائية من خلال فيلم “اللص والكلاب” عام 1962 في دور عامل بمحطة البنزين ثم شارك بعد ذلك في فيلم “إضراب الشحاتين” عام 1967 للمخرج حسن الإمام ثم فيلم “ورد وشوك” عام 1970 مع ناهد شريف ومحمد رشدي.

ومنذ ذلك الوقت توالت اعمال الفنان صالح العويل فشارك في اكثر من 220 عمل فني وقد تركزت أدواره في تجسيد شخصية البلطجي ورجل العصابة والشرير أو الفلاح والصعيدي.

صالح العويل
صالح العويل

مواقف صالح العويل مع الفنانين

وفي تصريحات سابقة حكي ذكرياته مع الزعيم عادل إمام، فقد شاركه في 10 أفلام ومسلسل واحد.

وقال الفنان صالح العويل في احد الحوارت التلفزيونية أنه في أحد مشاهد فيلم “عصابة حمادة وتوتو” عام 1982 قام بضرب عادل إمام ضربا مبرحا رغم أن المخرج قد طلب منه أن يضربه ضربا زائفا.

كما انه يري أن الفنان الراحل سمير غانم هو أكثر الممثلين رقة وحنان حتي حكي أنه في أحد مشاهد فيلم “إنهم يسرقون الأرانب” عام 1983 كان يفترض لغانم أن يضربه بـ“الشومة” علي رأسه ولكنه رفض ذلك وضربه ببذنجانة بدلا من الشومة.

كما قال أن الفنان الراحل أحمد زكي وأثناء تأديته لأحد المشاهد معه في فيلم “حسن اللول” عام 1997 قام بصفعه علي وجهه دون أن يكون ذلك مكتوبا في السيناريو مما أغضب العويل كثيرا ولكن الرحل عمل علي ترضيته وأعطاه مبلغا من المال.

أعماله الفنية

قدم الفنان صالح العويل العديد من الأفلام السينمائية ومنها “الخيط الرفيع، الرصاصة لا تزال في جيبي، الأمبراطور، احنا بتوع الأتوبيس، قهوة المواردي، الحريف، عفوا ايها القانون، ملف في الأداب، البرئ، بطل من ورق، البوليس النسائي، العميل رقم 13، جزيرة الشيطان، قضية سميحة بدران، الشيطانة التي أحبتني، الراقصة والسياسي، شمس الزناتي، مستر كاراتيه”.

وكانت بداياته مع الدراما من خلال مسلسل “أحلام الفني الطائر” عام 1976 مع الزعيم عادل إمام ثم شارك بعد ذلك في مسلسلات منها “الكابتن جودة، رأفت الهجان، ليالي الحلمية، يوميات ونيس، نصف ربيع الأخر، ترويض الشرسة، زيزينيا، السيرة الهلالية، فارس بلا جواد، رجل في زمن العولمة، جحا المصري، أميرة من عابدين، العصيان، جبل الحلال”… وغيرهم.

صالح العويل
صالح العويل

كما شارك الفنان صالح العويل في عدد من السهىرات التلفزيونية ومنها “لا وقت للخوف، حدث في كفر الطناشي، الوجه والقناع، البرئ والصورة، وجهي القمر” بالاضافة الي ظهوره في فوازير “إحنا فين” عام 1994 مع سمير صبري وحسن كامي.

أما في مجال المسرح فقد شارك الفنان صالح العويل في اربع مسرحيات وهما “زقاق المدق” عام 1985، “الصعايدة وصلوا” عام 1989، “حكيم عيون” عام 2001 و”غريب الدار” مع ميمي جمال ونجاح الموجي.

وقدم أخر اعماله في 2015 حيث شارك في مسلسل “أوراق التوت” والجزء الثاني من مسلسل ” أنا وبابا وماما”.

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى