نجوم الرياضة

أنس جابر لاعبة تونسية تدوينتها أغضبت اتحاد التنس الإسرائيلي وطلبت بالتحقيق معها.. أول امرأة عربية تفوز بدورة “رولان جاروس” في فئة الشابات عام 2011

أنس جابر لاعب التنس التونسية تعرضت لحملة من المضايقات بالإضافة إلي مطالب بالتحقيق معها بعد أن أعلنت تضامنها مع الفلسطينيين وأهل غزة، ووصفها الاتحاد الإسرائيلي للتنس بإنها تحرض وتدعم منظمة إرهابية قاتلة.

أنس جابر
أنس جابر

تدوينة أنس جابر التي أثارت غضب إسرائيل

عبرت نجمة التنس التونسية أنس جابر عن تضامنها مع فلسطين، ونشرت في تدوينة عبر خاصية “ستوري” على حسابها بموقع التواصل إنستجرام قائلة “إن ما مر به الفلسطينيون خلال السنوات الـ 75 الماضية لا يوصف، وما يمر به المدنيون الأبرياء لا يوصف؛ بغض النظر عن دينهم، أو أصلهم.. الحرية لفلسطين”.

ولكن تدوينة أنس جابر لم تمر مرور الكرام، حيث اعترض اتحاد التنس الإسرائيلي، وقدم  مذكرة إلي الاتحاد الدولي للتنس ورابطة المحترفات لمعاقبة البطلة التونسية على خلفية مساندتها للشعب الفلسطيني، متهماً إياها بـ”التحريض ودعم منظمة إرهابية قاتلة ونازية”.

الاتحاد الإسرائيلي للتنس يتهم أنس جابر بالتحريض

وقال رئيس الاتحاد الإسرائيلي للتنس “آفي بيرتس”، في بيان له، اللاعبة التونسية أنس جابر بـ”التحريض ودعم منظمة إرهابية”، وفق تعبيره، معقبًا: “نحن سعداء لأنها أقلية مقارنة بالرياضيين العقلاء في بقية العالم”، على حد تصوره.

وتابع الاتحاد الإسرائيلي للتنس “بما أن اللاعبة تنتمي إلى رابطة محترفات التنس، فهي الهيئة المسؤولة عن التعامل مع القضية ننتظر معرفة الإجراءات التي سيتخذونها ضدها”.

وفي المقابل أعلنت وزارة الشباب والرياضة التونسية مساندتها للبطلة التونسية ضد الحملة التي تتعرض لها من قبل الاتحاد الإسرائيلي لرياضة التنس.

وشدّدت الوزارة على دعمها التام ومساندتها اللامشروطة لكل الرياضيين التونسيين الذين ساندوا القضية الفلسطينية، على إثر الاعتداءات الأخيرة من قبل قوات الاحتلال.

أنس جابر
أنس جابر

من هي أنس جابر البطلة التونسية؟

ولدت أنس جابر في 28 أغسطس 1994 بمدينة قصر هلال التابعة لمحافظة المنستير في الساحل التونسي، والدها يدعى رضا جابر ووالدتها سميرة، لها شقيقان تكبرهما وهما حاتم ومروان، وأخت كبرى تدعى ياسمين.

شجّع الوالدان أطفالهما على ممارسة الرياضة والموسيقى والسباحة والرقص، لقناعتهما بأن التوازن الذهني والجسماني للطفل يتطلب صقل وتطوير المهارات داخل وخارج أسوار المدارس.

وفي سن الثالثة كانت ترافق والدتها في مباريات ودية تجمعها بصديقاتها، وكانت أنس تلتقط الكرات، وبمرور الزمن بدأت تتابع وتفهم قواعد اللعبة وطرق تسجيل النقاط، فتعلقت شيئا فشيئا بعالم الكرة الصفراء.

في سنة 1999 وقبل بلوغها السادسة من العمر بدأت أنس جابر التمرن في مركز النهوض برياضة التنس، والذي اتخذ من المدرسة الابتدائية بمحافظة سوسة مقرا له، ولكن طاقته الاستيعابية المحدودة دفعتها إلى التمرن في ملاعب فنادق ونزل مدينة المنستير وسوسة.

لم تنتظر أنس جابر المستقبلية طويلا، فببلوغها سن السادسة دخلت غمار المنافسات في البطولات المحلية لكرة التنس في صنف الأطفال دون السابعة، واستطاعت إحراز مراتب متقدمة ضمن منافسات جمعتها بفتيات أكبر سنا.

وعام 2008 -أي في سن 12 عاما- شاركت أنس في دورة “الدوقات الصغار” التي أقيمت بمدينة ديجون الفرنسية، وتمكنت من الفوز بلقب الدورة.

موضوعات متعلقة.. محمد صلاح يناشد العالم بفيديو مدته 50 ثانية.. ويطالب بإنقاذ غزة وتساؤلات حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الفيديو

أنس جابر
أنس جـابر

تتويجات أنس جابر

سنة 2008 فازت أنس جابر بلقب دورة “الدوقات الصغار”.

في حزيران 2011 أصبحت أول امرأة عربية تفوز بدورة “رولان جاروس” في فئة الشابات.

في 20 يونيو 2021 حققت البطلة التونسية -التي كانت مصنفة 24 عالميا آنذاك- إنجازا تاريخيا بفوزها بلقب بطولة برمنجهام البريطانية للتنس، وهو أول تتويج لها في مسيرتها الاحترافية في عالم الكرة الصفراء.

في 17 ديسمبر 2021 فازت ببطولة أبو ظبي الاستعراضية للتنس.

في السابع من مايو 2022 توجت بلقب بطولة مدريد المفتوحة للتنس بفوزها في الدور النهائي على الأميركية جيسيكا بيغولا بمجموعتين لواحدة.

في 19 يونيو 2022 توجت بلقب بطولة برلين للتنس بعد انسحاب منافستها السويسرية بيلندا بنشيتش في المجموعة الثانية بسبب الإصابة.

في أبريل  2023 توجت بطلة لدورة تشارلستون بعد فوزها على السويسرية بيلندا بنشيتش.

أنس جابر
أنس جـابر

تكريمات أنس جابر

في 28 نوفمبر  2019 حصلت على لقب أفضل سيدة رياضية عربية لعام 2019.

وفي 14 يوليو  2022 كرمها الرئيس التونسي قيس سعيد بتقليدها أعلى وسام استحقاق رياضي إثر بلوغها الدور النهائي لبطولة ويمبلدون ثالث البطولات الأربع الكبرى.

اختيرت في 17 سبتمبر 2022 شخصية العام الرياضية العربية، ونالت جائزة فاطمة بنت مبارك الإماراتية لرياضة المرأة.

خلال حفل النسخة الـ13 من منتدى السلام والرياضة الدولي -الذي أقيم في موناكو يومي 30 نوفمبر والأول من ديسمبر 2022- مُنحت أنس جابر جائزة “بطلة السلام” لعام 2022.

في 12 ديسمبر 2022 نالت جائزة “كارين كرانتزكي” للروح الرياضية التي يمنحها اتحاد لاعبات التنس المحترفات.

أنس جابر
أنس جـابر

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى