منوعات

مستشفى المعمداني تاريخه أقدم من “إسرائيل” بـ66 عاما.. تعرض للقصف أول مرة قبل المجزرة بـ3 أيام

مستشفي المعمداني أو مستشفي الأهلي العربي ، يقع في منطقة سكنية في حي الزيتون بقطاع غزة، وتحيط به كنيسة القديس برفيريوس ومسجد الشمعة ومقبرة الشيخ شعبان، وتعرضت لقصف من طائرات إسرائيلية، واستشهد أكثر من 500 مدني معظمهم من الأطفال والنساء وإصابة نحو 600 آخرين، وسط  صمت دولي وتأييد لإسرائيل للاستمرار في هجومها ضد سكان غزة المحاصرين.

مستشفى المعمداني
مستشفى المعمداني

 

مجزرة مستشفي المعداني

وكانت المجزرة بمثابة صدمة كبيرة على المستوى العربي والإسلامي والعالمي، وخرجت مظاهرات في كثير من مدن وعواصم العالم، للمطالبة  بوقف القصف الإسرائيلي على غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، ومحاولات لاقتحام سفارات الاحتلال بعدد من المدن.

وقبل المجزرة والقصف طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي إخلاء عدد من المستشفيات في قطاع غزة، بما فيهم مستشفي المعمداني، إلا أن كادره الإداري والطبي رفض ذلك، وتواصل مع الكنيسة الإنجيلية في بريطانيا التي تواصلت مع عدة جهات ومنظمات وأعطت تطمينات للاستمرار في العمل، باعتبار أن المستشفى محمي بالقانون الدولي.

مستشفى المعمداني
مستشفى المعمداني

تاريخ مستشفي المعمداني في غزة

أُسس المستشفى الأهلي العربي أو مستشفي المعمداني في غزة عام 1882 أي قبل تأسيس الاحتلال لدولته وعام النكبة 1948 بأكثر من 66 عاماً، في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

وهو من أقدم المستشفيات في فلسطين، وتأسس على يد جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا، ودخل في الخدمة بشكل أكبر اعتباراً من عام 1904.

أدير مستشفى المعمداني من قبل المذهب المعمداني الجنوبي كبعثة طبية بين عامي 1954 و1982، ثم عاد المستشفى تحت إدارة الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية بالقدس اعتباراً من الثمانينيات، ويأخذ دعماً من دول أوروبية وجمعيات مسيحية دولية.

ويعالج المشفى حوالي 36,000 مريض كل عام، ويوفر الرعاية للمرضى، بما في ذلك رعاية الأمومة، ويدير قسم الطوارئ على مدار 24 ساعة، كما أن المستشفى توفر عيادات متنقلة مجانية للقرى في جميع أنحاء غزة، بهدف الوصول إلى المجتمعات الأكثر حرماناً، وتشمل التحديات في الأوقات العادية الكهرباء المتوفرة لمدة أقصاها عشر ساعات يومياً، ونقص الأدوية والمعدات الطبية.

مستشفى المعمداني
مستشفى المعمداني

أول قصف لمستشفي المعمداني

وكانت المستشفى خلال جميع الحروب الماضية التي شنتها إسرائيل ضد غزة في الخطوط الأمامية لرعاية الضحايا.

قبل ثلاثة أيام، في 14 أكتوبر  2023، تعرض مركز تشخيص علاج السرطان بالمستشفى للقصف بالصواريخ، مما أدى إلى إصابة أربعة من العاملين بالمستشفى وإلحاق أضرار جسيمة باثنين من الطوابق العليا، وكان قسم التصوير الشعاعي للثدي والموجات فوق الصوتية هو الأكثر تضرراً.

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى