أسواق اليوم

لأول مرة دولار الصاغه أقل من السوق السوداء.. وتراجع أسعار الذهب بنحو 25 جنيهاً… وعيار 21 يسجل 2410جنيهاً

انخفضت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم السبت، بشكل تدريجي ، إذ سجل سعر جراج الذهب عيار 21 الآن نحو2410 جنيهاً، أي بتراجع نحو 25 جنيهاً،  مقارنة بسعر الإغلاق أمس الجمعة والذي سجل فيه عيار 21 نحو 2435 جنيهاً.

سعر جرام الذهب عيار 24

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2754 جنيهًا .

سعر جرام الذهب عيار 18

سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2066 جنيهًا  .

سعر الجنية الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب نحو 19280 جنيه،وذلك دون احتساب المصنعية

مصنعية الذهب

قيمة “مصنعية الذهب” في مصر تختلف من تاجر إلى آخر، ومن محل صاغة لآخر ومن محافظة لأخري، علماً بأنها القيمة التي يقدرها صاحب المحل قبل إضافتها إلى السعر الرسمي لجرام الذهب المباع ،  والتي تتراوح ما بين 70 لـ110 جنيه للجرام الواحد لعيار 21 ، بينما تصل لـ180 لعيار 18، أما بالنسبة للذهب الإيطالي فقد تصل المصنعية لـ500 جنيه للجرام الواحد .

انخفاض أسعار الذهب اليوم
انخفاض أسعار الذهب اليوم

الأسباب وراء تراجع أسعار الذهب

وجاء هذا التراجع بفعل تراجع دولار الصاغه الذي بات أقل من سعر الدولار بالسوق السوداء ، إذ انخفض ليسجل نحو 43.25 جنيهاً، فضلاً عن أخبار فتح معبر رفح وتقديمات المساعدات الغذائية والطبية للشعب الفلسطيني بجانب أنعقاد قمة دولية ترأسها مصر الآن تضم زعماء وقادة نحو 34 دولة بجانب ثلاثة منظمات دولية.

كما أغلق السوق العالمي على ارتفاع للأوقية بالبورصة العالمية، لتصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، حيث ارتفعت الأوقية بنحو  21 دولارًا، إذ افتتحت التعاملات عند مستوى 1973 دولارًا، دولارًا، وسجلت اليوم مستوى 1994 دولارًا، إلا أنها سرعان ما عادةت الانخفاض لتستقر عند 1981 دولارً ، في حين تجاوز العقود الآجلة للذهب مستوى الـ 2001 دولار للأوقية.

وارتفعت سعر الأوقية العالمية جراء ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن، وسط مخاوف تزايد الصراع في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لتلميحات رئيس الفيدرالي الأمريكي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير خلال الاجتماع المقبل.

وجدير بالذكر أن مخاوف استمرار الحرب بين الفلسطنيين وقوات الكيان المحتل، دفع المستثمرين إلى الذهب للتحوط، باعتباره أحد أهم الملاذات الآمنة وقت الأزمات، والأحداث الجيوساسية.

كما أن تصريحات جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، حول مستقبل السياسة النقدية، وتلميحاته بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير عززت من مكاسب الذهب، لاسيما وأن رئيس بنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول ، في تصريحاته أمام النادي الاقتصادي في نيويورك اتفق  “من حيث المبدأ” على أن ارتفاع العائدات يسهم في زيادة تشديد الأوضاع المالية .

وأوضح، أن معدل التضخم في الولايات المتحدة “ما زال في مستويات مرتفعة للغاية” على الرغم من الهبوط الأخير، مما يشير إلى فتح الباب أمام احتمال رفع معدلات الفائدة من جديد.

وأضاف باول أن أي تطورات إضافية تشير إلى “نمو مستدام على المدى الطويل أو إشارات جديدة لضغوط على سوق العمل” قد تستلزم تشديدًا إضافيًا للسياسة النقدية.

السعر العالمي للذهب
السعر العالمي للذهب

توقعات سعر الذهب خلال الفترة المقبلة

تشير كل التوقعات لاستمرار ارتفاع أسعار الذهب عالمياً جراء تزايدة حده الصراعات الفلسطينية الإسرائيلية وتدخل عدد من الدول العربية والأجنبية في الأمر، أما على المستوى المحلي فسيظل الارتفاع في السعر جراء ارتفاع قيمة الدولار بالسوق السوداء ليتخطى حاجز الـ43 جنيهاً .

 

 

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى