عربىمطربون ، مشاهير

صور نادرة عمرها نصف قرن.. أم كلثوم أثناء بروفات الأغنية التي رحلت قبل أن تغنيها

تعد كوكب الشرق أم كلثوم إحدي أهم المطربات في تاريخ الوطن العربي، حيث وصلت لمكانة مرتفعة في عالم الغناء لم تصل إليها مطربة مثلها

أم كلثوم

حقق الموسيقار الراحل سيد مكاوي نجاحًا كبيرا عندما قدم أول ألحانه لكوكب الشرق أم كلثوم والذي كان لحن أغنية “يا مسهرني” ما دفع أم كلثوم إلى طلب أغنية ثانية منه وكان ذلك عام 1975.

أم كلثوم

آخر أغاني أم كلثوم

في ذلك العام كان المرض قد اشتد على أم كلثوم لكنها أجرت بروفات الأغنية الجديدة وسجلت بصوتها أثناء البروفات ولكن القدر لم يمهلها لأن تغنيها فظلت مع سيد مكاوي

أم كلثوم

حتى ذهبت إلى الفنانة الراحلة وردة الجزائرية وكانت أغنية “أوقاتي بتحلو” التي كتب كلماتها الشاعر الغنائي الراحل عبد الوهاب محمد.

أم كلثوم

توفيت أم كلثوم وكانت آخر أغانيها حكم علينا الهوى التي كتبها أيضا عبد الوهاب محمد ولحنها الموسيقار بليغ حمدي ولم تغنيها أم كلثوم على المسرح ولكن سجلت كأسطوانة صدرت بعد وفاتها.

نشأة أم كلثوم

أم كلثوم من مواليد 31 ديسمبر 1898 ولدت فى قرية “طماى الزهايرة” التابعة لمركز السنبلاوين فى محافظة الدقهلية، اسمها الحقيقى فاطمة إبراهيم السيد البلتاجى، كانت حياتها الفنية مليئة بالأعمال المميزة سواء أغانى أو أفلام.

أم كلثوم في شبابها

بدأت الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922 انتقلت إلى القاهرة، وكونت أول تخت موسيقي لها في عام 1926، كانت نقطة انطلاقها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجي.

أم كلثوم والإذاعة المصرية

وعام 1928 أصدرت مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى الآسية” والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم “أولاد الذوات” عام 1932، ثم التحقت بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة.

إقرأ أيضا:

عندما طلب قروي أم كلثوم في بيت الطاعة

لماذا تأخر غسل جثمان أم كلثوم يومين قبل دفنها

يحيي شاهين وأم كلثوم

وشاركت في عدة أفلام ثم تفرغت بعدها للغناء فقط، و من أهم الأغانى ” أنت عمري، الأطلال، حب ايه ، ألف ليلة وليلة ، وللصبر حدود ” وقامت بغناء العديد من الأغنيات الوطنية، وفي فترة السبعينيات عانت من التهاب الكلى حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وافتها يوم 3 فبراير عام 1975، و بمناسبة ذكرى ميلاد كوكب الشرق شاهد أجمل صورة نادرة لأم كلثوم.

سر منديل أم كلثوم

مازالت حفلات أم كلثوم المسجلة تذاع بين الحين والآخر على القنوات التليفزيونية، والتي تظهر فيها كوكب الشرق وهى تحمل بيدها منديل، حتى أن بعض الفنانين الذين صمموا لها تماثيل أو رسموها بلوحاتهم الفنية، لم ينسوا رسم المنديل بيدها، ولكن ماهو سر تمسك كوكب الشرق به؟

أم كلثوم

اختلفت الأقاويل حول ذلك، حيث قيل أن إصابة كوكب الشرق بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية تسبب في تعرق كفيها، وذلك وفقا لما صرح به الدكتور هانى الوشاحي، أحد الأصدقاء المقربين من الفنانة الراحلة، في إحدى المقابلات التلفزيونية

والذى أشار فيه إلى إنها كانت تستخدم المنديل لتجفف يديها، حتى أصبح جزء من شخصيتها، ومن ناحية أخرى، عللت كوكب الشرق في إحدى مقابلاتها الإذاعية مع الإعلامى الراحل وجدى الحكيم

عن سبب حملها للمنديل في حفلاتها الغنائية هو شعورها بالخوف من مواجهة الجمهور وذلك إحتراماً له، حيث قالت :”خوفي من الجمهور علشان بعمله ألف حساب هو سبب ظهوري بالمنديل”.

سبب ارتداء أم كلثوم للنظارة السوداء

يقال أن سبب ارتداء كوكب الشرق للنظارة السوداء، هو إصابتها في عمر بمرض الغدة الدرقية التسممية في عينيها، والذى تسبب لها في زيادة الدهون خلف عينيها، وأدى الى جحوظ العينين

نظارة أم كلثوم

مما جعلها تخفى عينيها بارتداء نظارة سوداء في مقابلاتها التليفزيونية وحتى حفلاتها الغنائية وذلك رغبة منها في إخفاء عينيها عن الجمهور.

8 رجال في حياة أم كلثوم

ارتبطت أم كلثوم خلال مسيرتها الطويلة بعلاقات حب متعددة ، الرجل الأول في حياة “كوكب الشرق”، هو الشيخ عبد الرحيم، وهو أحد أصدقاء والدها، الذي تزوج منها بشكل صوري، حتى تتمكن من السفر للعراق لإحياء 4 حفلات هناك حيث كان القانون يمنع سفر الفنانات غير المتزوجات إلى الخارج

أم كلثوم وأحمد رامي

اضطرت لتلك الحيلة حتى تتمكن من السفر، واستمرت هذه الزيجة ثلاثة أسابيع وهي الفترة التي قضتها”أم كلثوم” خارج البلاد.

وكانت الزيجة الثانية، من الشاعر “أحمد رامي” الذي وقع في غرام “كوكب الشرق” من أول لقاء، واتخذ على عاتقه مهمة كتابة ما يشعر به في أشعار تجسدها بصوتها، لكنها لم تستجب لحبه، فاضطر للزواج من إحدى أقاربه، على أن يظل قلبه عاشقًا لأم كلثوم.

ام كلثوم ومحمد القصبجي

الرجل الثالث، وكان الموسيقار “محمد القصبجي”، الذي جسّد عشقه لها في ألحانه، وفي موافقته على الجلوس خلفها على كرسي خشبي وفي يده العود

إقرأ أيضا:

أميرة الطرب نادرة أمين ..أول مطربة تظهر علي الشاشة تزوجت وهي طفلة و غارت منها أم كلثوم وأنقذها عبد الناصر من الإفلاس.

قصة زواج أم كلثوم سرًا من الموسيقار محمود الشريف وانفصــ ـالهما بأمر ملكـ ــي

فقد ارتضى أن يعيش صامتًا في حبه لا يرغب سوى في البقاء بجانبها، فهو لم يتحمل فراقها على الرغم من رفضها عددا من ألحانه.

ام كلثوم وشريف صبري باشا

وتزوجت من شريف صبري باشا، شقيق الملكة نازلي، الذي وقع أسير حبها، والذي حاول الزواج منها لكن عائلته رفضت هذه الزيجة بشدة مما جعله يتراجع عن قراره ويبتعد، إلا إنه حبه لها جعله يعود مرة أخرى ليطلب منها الزواج ولكن بشكل سري وهو ما رفضته كوكب الشرق.

أما الرجل الخامس، وهو أول رجل يخفق قلبها له وهو طبيب الأسنان والملحن “أحمد صبري النجريدي” الذي أيقظ مشاعر الأنوثة بداخلها ودفعها لارتداء الفساتين والتخلص من العقال الذي كان يشبهها بالرجال

وعندما تأكد من مشاعرها نحوه، طلب الزواج منها، لكن والدها رفض طلبه، وهنا شعر “النجريدي” بالإهانة فانسحب من حياتها.

أم كلثوم ومحمود الشريف

ووقع في غرامها الملحن “محمود الشريف”، في منتصف الأربعينيات، وانتهت بالزواج لكنه لم يستمر سوى أسابيع قليلة؛ حيث طلبت “سومة” الطلاق منه بعدما فوجئت بأنه لا يزال محتفظًا بزوجته الأولى.

أما الرجل السابع هو الكاتب الصحفي “مصطفى أمين”، الذي ظن البعض أن علاقتها به توقفت عند حد الصداقة القوية، إلى أن أكدت الدكتور “رتيبة الحفني” زواجهما بعقد عرفي، لمدة 11 عاما

فبعد القبض على مصطفى أمين فى قضية التخابر الشهيرة فى ستينيات القرن الماضي، وذلك بعد تفتيش مكتبه فى صحيفة أخبار اليوم، والعثور على عقد الزواج، إلى جانب خطابات غرامية من «أم كلثوم»، ضمن أوراق مصطفى أمين التى صودرت من المكتب.

وكان آخر زيجاتها الدكتور حسن الحفناوي، الذي كان يصغرها بنحو 17 عامًا‏، والذي تزوجت منه بشكل مفاجئ ربما لرغبتها في الاحتفاظ به كطبيب خاص طول الوقت، واستمر زواجها منه حتى وفاتها.

وفاة أم كلثوم

كانت أم كلثوم تعاني من بعض الأمور الصحية التي كانت سبباً في إلغاء الكثير من المهرجانات الفنية التي كان من المفروض أن يتم عقدها، وبدأت تعاني من مشاكل صحية كبيرة، كما أنّها بدأت ترتدي النظارة السوداء على عينيها وكان المرض الذي تعاني منه

أم كلثوم

أصيبت بمرض التهاب الكلى، الذي تمكن منها بشكل كامل، وسافرت إلى لندن من أجل الحصول على العلاج، لكن دون جدوى ليتم إعلان نبأ وفاتها الذي صدم جمهورها في كل أنحاء الوطن العربي.

ألبوم صور نادرة لكوكب الشرق أم كلثوم:

أم كلثوم

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى