مرأة

انتبهي.. هذه الأسباب تؤدي لتساقط شعرك

تعاني الكثير من النساء من مشكلة تساقط الشعر مما يتسبب في وجود فراغات بالرأس والاصابة بالصلع مما يؤثر بشكل كبير على نفسية المرأة  وثقتها بنفسها، لأنه هو عنوان جمالها ، ونظرا لخطورة مشكلة تساقط الشعر ، يجب أن تكون كل سيدة وفتاة على علم بأسباب تساقط الشعر وطرق العلاج والوقاية.

أسباب تساقط الشعر عند النساء:

تفيد معرفة الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر هي أول طرق العلاج والوقاية، وعليكي أن تضعي في الاعتبار الأسباب التالية قد تكون هي سبب رئيسي لمشكلة تساقط شعرك.

الإنجاب والرضاعة

تحافظ الهرمونات على جودة الشعر خلال فترة الحمل أكثر من الحالة المعتادة في أوقات أخرى، وهذا مما يجعله يبدو أكثر كثافة ونعومة وغنى في الرائحة. ولكن بعد الولادة تفقد الأم الشعر الزائد الذي تم اكتسابه طوال فترة الحمل، حيث تبدأ الهرمونات في التناقص. وينبغي أن تعود حالة الشعر إلى التوازن بعد الإنجاب بحوالي 3 إلى 6 أشهر.

 نقص الحديد

يساعد الحديد في الحفاظ على صحة الشعر، وكلما انخفضت مستويات الحديد في الجسم حدث تساقط للشعر. ويوجد عدد من المؤشرات التي تتواكب مع هذه الحالة، والتي ترجح أن هناك انخفاضا في مستويات الحديد بالجسم، مثل تقصف الأظافر واصفرار أو شحوب الجلد وضيق النفس والضعف العام وتسارع ضربات القلب.

نقص البروتين

يلجأ الجسم الذي يعاني من نقص البروتين إلى وسيلة للحفاظ على نفسه قدر الإمكان، ومن بين تلك الوسائل وقف نمو الشعر. ويعقب هذه الوسيلة بنحو شهرين أو ثلاثة، بدء تساقط الشعر. ولكن مع إضافة مزيد من اللحم والبيض والسمك والبندق والفول إلى النظام الغذائي اليومي يمكن وضع حد لهذه الآثار نتيجة لعلاج المشكلة الأساسية وهي نقص البروتين.

موانع الحمل

أدوية منع الحمل عن طريق الفم والزرع والحقن والحلقات المهبلية والرقع يمكن أن تسبب تساقط الشعر، إذا ما كان لهذا تاريخ في الأسرة. ويمكن للطبيب أن يصف خيارا غير هرموني، بما يساعد على منع تساقط الشعر.

وقف موانع الحمل

كما أن اختيار تحديد النسل بوسائل منع هرمونية ربما يتسبب في تساقط الشعر، فإن التوقف عنه يمكن أن يؤدي إلى نفس النتيجة. يمكن ملاحظة التغيرات خلال عدة أسابيع أو أشهر بعد التوقف.

تكيس المبايض

تعتبر متلازمة تكيس المبايض من أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء، إذ تسبب خلل في توازن الهرمونات، وزيادة في إفراز هرمون الأندروجين الذي له تأثير على ترقق الشعر في فروة الرأس و زيادته في أجزاء الجسم الأخرى.

غالباً ما يرافق تكيس المبايض أعراضاً أخرى، مثل عدم انتظام الدورة، وحب الشباب، إلا أنه في بعض الحالات القليلة يكون تساقط الشعر هو العرض الوحيد الظاهر لهذه المتلازمة

التوتر

يمكن لحالات التوتر، في بعض الأحيان، أن تجعل النظام المناعي ينقلب على نفسه ويهاجم بصيلات الشعر. كما أن القدر الكبير من الهموم والقلق يمكن أيضا أن يؤدي إلى توقف نمو الشعر، مما يجعل سقوط الشعر أكثر احتمالا عندما تستخدم الفرشاة.

مجفف الشعر والصبغات

يتسبب الاستخدام اليومي للمجففات بالهواء، والمكاوي المسطحة، ومكاوي عمل الخصلات في إضعاف خصلات الشعر التي يسهل تدريجيا تقصفها وتساقطها. ويتأذى الشعر أيضا من الصبغات ورذاذ تثبيت الشعر والمواد الكيمياوية التي ترش على الشعر.

التدخين

يؤدي التدخين إلى إصابة الشعر بأضرار بالغة تنتهي بالتساقط وضمور البصيلات. إن السموم في دخان السجائر يمكن أن تحدث الفوضى في بصيلات الشعر. وتمنع الشعر من النمو والبقاء على الرأس.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

طرق علاج تساقط  الشعر:

يعتمد علاج مشكلة تساقط الشعر على علاج المسبب، وهناك أيضاً بعض العلاجات التي تحفز نمو الشعر من جديد، ومنها:

-الليزر منخفض الإضاءة، وهو علاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر الأنثوي.

الفيتامينات والعناصر الغذائية:

في بعض الأحيان يكون تساقط الشعر و خفة شعر النساء بسبب سوء التغذية و نقص الفيتامينات و المواد العضوية التي يحتاجها الجلد والشعر.

يمكن حل هذا المشکلة الوجه بسهولة باستخدام حبوب الفيتامينات. بالطبع، إذا لم يتم حل هذه المشكلة بعدین يمكنك استخدام طرق أخری مثل الميزوثيرابي و البلازما.

الميزوثيرابي
الميزوثيرابي هو طريقة يتم فيها تنفيذ حقن ميكروية متعددة. يتم حقن المادة المفيدة مباشرة تحت الجلد. الميزة الرئيسية للميزوثيرابي هي أن الدواء يدخل مباشرة إلى المنطقة المرغوبة، دون دخول أجزاء أخرى من الجسم و تقليل الكمية. حيث أن الميزوثيرابي له العديد من التطبيقات ، بما في ذلك علاج تساقط الشعر، إزالة السيلوليت، إزالة التجاعيد، التخسيس الموضعي و توهج البشرة. الميزوثيرابي هو إجراء غير مؤلم و ليس له آثار جانبية محددة.

حقن البلازما للشعر
تعمل حقن البلازما للشعر البلازما (العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية) مرة أخرى على زيادة بصيلات الشعر و فروة الرأس. يأخذ الطبيب أولاً كمية صغيرة من دم المريض و يطردها لتجهيز الصفائح الدموية و فصلها. أخيرًا، يتم حقن البلازما في نقاط محددة.

جراحة زراعة الشعر:
تعتبر جراحة زراعة الشعر من أفضل الطرق الموصى بها لعلاج تساقط الشعر. و ممکن استخدام شعر موجود فی رصید الشعر او بنک الشعر التی موجود فی خلف الراس. کثافة الشعر موجود فی رصید الشعر النساء عنده جید لزراعة الشعر.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

طرق الوقاية من تساقط الشعر عند النساء:

قد يصعب منع تساقط الشعر بسبب العوامل الوراثية، أو الشيخوخة، ولكن علينا المحافظة والعمل على تقليل خطر تساقط الشعر الناتج عن بعض الأسباب ما يلي:

-اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
-استخدام منتجات عناية بالشعر مناسبة وغير مضرة.
-ممارسة الرياضة أو اليوغا التي تساعد في تقليل التوتر والإجهاد النفسي.
-التوقف عن التدخين.
-معرفة وتشخيص سبب تساقط الشعر على نحو مبكر وتلقي العلاج المناسب.

علاجات غير دوائية لتساقط الشعر عند النساء:

قد يكون شعرك تعرض للاجهاد أوتسريحة شعرك والأنظمة الغذائية غير صحية وغير ذلك من الأسباب الشبيهة، وفي مثل هذه الحالات يجب التفكير بمعالجات أخرى.

قومي بتغيير تسريحة شعرك

هناك بعض أنواع التسريحات بما فيها الجدائل وكعكات الشعر وذيل الفرس وتسريحات أخرى تتضمن شد الشعر بقوة يمكن أن تسبب ضرر الشعر وتساقطه، لذلك لا تجدلي شعرك ولا تفركيه، وإنما اغسليه ومشطيه بلطف واستخدمي مشطاً بأسنان عريضة لا تسحب الجذور، وتجنبي استخدام البكرات الساخنة أو علاجات الزيت الساخن أو صبغ الشعر أو تجعيده أو تسويته بالمكواة، فقد تتسبب العمليات الكيماوية بإتلاف الشعر، ولذلك من الأفضل تجنبها.

راقبي نظامك الغذائي

يلعب النظام الغذائي اليومي دوراً مهماً في صحة شعرك، لذلك حاولي أن يشتمل على أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن، حيث أن تناول تشكيلة من جميع أنواع الطعام يمكن أن يساعد شعرك على أن ينمو ثانية، وبإمكانك أيضاً استشارة الطبيب لتعرفي أية فيتامينات يفتقدها نظامك الغذائي.

وتستطيعين أن تسألي طبيبك لتعرفي فيما إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات الحديد أو الزنك.

سيطري على توترك

تتعلق هذه النصيحة بالضغوطات في الحياة اليومية، ولكي تتدبري هذا النوع من الإجهاد بإمكانك ممارسة اليوغا أو التأمل.

موضوعات متعلقة: فيتامينات تحافظ على كثافة الشعر وتمنع تساقطه

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى