زمان يافنعربى

حسن عابدين انضم للمقاومة الفلسطينية دون علم أهله وحكم عليه بالإعـ ــدام وقرر اعتزال الفن بعد طرده من أمام قبر الرسول

يعد الفنان الراحل حسن عابدين، من أشهر نجوم السينما الذين تميزوا بدورهم الوطني إلى جانب أعمالهم الناجحة والتي تنوعت ما بين الأب والموظف والإنسان، والضابط، ولم يقدم دورًا يخجل منه في أعماله الفنية.

بداية حسن عابدين الفنية

حب الفن بدأ عند الفنان الراحل منذ مرحلة الابتدائية حيث كان يقوم بتقديم مشاهد تمثيلية نت دروس اللغة العربية، وكانت مدرسته تختاره لتقديم تلك المشاهد عندما شاهدت فيه مشروع ممثل صغير.

وكان والد حسن عابدين من الأعيان وكان يرى أن الفن عيب وأنه لا يجوز أن يلتحق بمجال الفن،وحاول إقناعه ولكن بلا فائدة، فاضطر حسن عابدين الابقاء في بني سويف رغبة في إرضاء والده، والتحق بعدها بالفرقة العسكرية وبدأ يثبت موهبته يومًا بع يوم من خلال المسرحيات التي يقدمها، حتي حانت اللحظة للنزول للقاهرة وتقديم فنه علي نطاق أوسع.

حسن عابدين

حسن عابدين وانضمامه للمقاومة

كان حسن عابدين، مناضلًا وفي عمر الـ17 عامًا شارك في حرب فلسطين عام 1948،  ومن دون علم أسرته ذهب إلى الإسماعيلية ومنها إلى غزة تحت قيادة القائد أحمد عبدالعزيز، واشتبك مع العديد من الجنود الإسرائيليين وقتـ ـــل منهم، ووقع هو ومجموعة من زملائه أسرى، حكم عليه بالإعــ ــدام وفي يوم المحاكمة هدد زميل له بتفجـــ ـير نفسه ليتمكن من الهرب.

حسن عابدين
حسن عابدين

عبدالناصر ألغى أول عرض لمسرحية حسن عابدين الأولى

عاد حسن عابدين لموهبته الأصلية وهي الفن من خلال المسرح العسكري، واستعد حسن عابدين، لواحد من أدوار البطولة مع فرقة المسرح العسكري في مسرحية “سماء الحرية” التي كتبها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وكان مقررا عرضها في ذكرى الاحتفال بثورة 23 يوليو، وقبل العرض الأول بأيام، حضر بروفة المسرحية عدد من أعضاء مجلس الثورة، وجاءت تعليقاتهم رافضة مستنكرة هذا العمل.

كان حسب عابدين يؤدي دور “كليبر”، في المسرحية تركز على فترة الاحتلال الفرنسي لمصر، ولكن تم رفضها لأنها لا لم تُظهر المصريين ودورهم، وقبل أن يسعد عابدين بالانطلاقة الأولى، أصابه الإحباط بعد إلغاء العرض بأمر من جمال عبدالناصر نفسه، ولكنه ظل مستمرا في تقديم عروض مسرحية وأدوار أخرى ثانوية في أعمال مختلفة.

حسن عابدين

وعمل ما يقرب من 15 عامًا في عدد من الفرق المسرحية المختلفة، أشهرها فرقة يوسف وهبي، وقدم أعمالا مميزة ومختلفة لم يتم تصوير أي منها، كما قدم مسلسلات إذاعية وأدوارا في السهرات التلفزيونية في أواخر الخمسينات والستينات.

وبعدها قدم حسن عابدين، العديد من الأدوار الفنية منها الكوميديا والتراجيديا بجدارة، ولعل أهم المسرحيات التي قدمها والتي مازالت تعيش معنا بلزماتها إلي الآن مسرحية “عش المجانين” ، ولكن تلك المسرحية كانت ستتسبب في اعتزال حسن عابدين.

حسن عابدين

سبب قرار اعتزال حسن عابدين

الفنان الراحل ذهب حسن عابدين، ليعتمر أثناء عرض تلك المسرحية وعندما حاول حسن أن  يلمس قبر الرسول تفاجأ بأن الحراس منعوه بسبب كونه ممثلًا، وأصيب باكتئاب واعتزل في بيته ولم يكن ينزل إلا للصلاة في المسجد فقط وكان يقرأ القرآن ويبكي طوال هذه الفترة.

قرر حسن عابدين، أن يعتزل الفن وتحدث إلى محمد نجم ليجد ممثلا آخر، ومع محاولاتهم جميعا لم يقتنع، حتى أقنعه صديقه الممثل إبراهيم الشامي بزيارة الشيخ الشعراوي، الذي رحب به فور أن التقاه وعندها اندهش عابدين وأخبره بنيته الاعتزال، فجعله الشعرواي يتراجع عن قراره “أنت بتقول كلمة طيبة وبشوف لك المسلسلات والمسرحيات لما أنت تمشي هتفرج على مين”.

حسن عابدين

من هي زوجة حسن عابدين؟

تزوج حسن عابدين من ابنة عمه وأنجب منها 4 أبناء، هم: طارق وخالد وإيمان وهبة، ورفض أن يلتحق أي منهم بالعمل الفني أو التمثيل، وظلّ أغلب سنوات عمره محافظا لا يفضل الإفصاح عن حياته الشخصية، سريع الغضب لكنه يمتلك قلب رقيق، ولم ينل التكريم في حياته.

حسن عابدين واولاده

وفاة حسن عابدين

كان في أيامه الأخيرة، يقدم مسرحية بولوتيكا على مسرح المنتزه في الإسكندرية، وخلال احد العروض تعرض لتعب مفاجئ وتم نقله إلى المستشفى، وبعد إجراء الفحوص تبين أن حسن عابدين مصاب بسرطان الدم، فتقرر علاجه في لندن ولكنه رحل بعد شهور قليلة في 5 نوفمبر 1989،عن عمر 58 عامًا فقط.

حسن عابدين

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى