نجوم الرياضة

وفاة بوبي تشارلتون أسطورة مان يونايتد وإنجلترا.. نجا من حاث طائرة ميونخ وتوج بالمونديال والكرة الذهبية

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي اليوم السبت، وفاة النجم السير بوبي تشارلتون أسطورة كرة القدم الإنجليزية والمتوج مع منتخب إنجلترا بلقب كأس العالم 1966 عن عمر يناهز 86 عاما ليرحل أحد عظماء كرة القدم في بريطانيا والذي ساهم في تتوجي منتخب بلاده باللقب الوحيد في كرة القدم الإنجليزية.
وكتب مانشستر يونايتد في بيان رسمي: النادي في حالة حداد بعد وفاة السير بوبي تشارلتون، أحد أعظم اللاعبين وأكثرهم شهرة في تاريخ النادي.

بوبي تشارلتون والكرة الذهبية
بوبي تشارلتون والكرة الذهبية

بوبي تشارلتون وطائرة ميونخ

يعتبر بوبي تشارلتون أحد الناجين من حادث تحطم طائرة مانشستر يونايتد في مدينة ميونخ والذي أودى بحياة ثمانية من زملائه في فريق الشياطين الحمر عام 1958، ونجح تشارلتون في التغلب على هذه المحنة الرهيبة وساهم في تحقيق بطولات كثيرة مع مانشستر يونايتد بعد هذه الحادثة قبل أن يعلن نادي مانشستر يونايتد اليوم وفاة بوبي تشارلتون.

وسقطت طائرة فريق مانشستر يونايتد في مدينة ميونيخ خلال عودة الفريق من مباراته أمام رد ستار بلجراد الصربي، في ربع نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، ما أدى إلى وفاة 23 شخص

تحطم طائرة فريق مانشستر يونايتد
تحطم طائرة فريق مانشستر يونايتد

التتويج بأول لقب أوروبي مع مانشستر يونايتد

ساهم  بوبي في فوز مانشستر يونايتد بلقب كأس أوروبا للأندية البطلة (دوري الأبطال حاليا) في عام 1968 ليكون أول فريق إنجليزي يفوز  باللقب الأوروبي بعدما سجل هدفين في فوز الشياطين الحمر برباعية مقابل هدف في النهائي أمام بنفيكا البرتغالي.

ولعب “بوبي”  إلى جانب جورج بست ودينيس لو فيما أطلق عليه “الثالوث” الذي قاد مانشستر يونايتد إلى إحراز كأس أوروبا عام 1968 وفاز تشارلتون بثلاثة ألقاب للدوري الإنجليزي وبلقب كأس الاتحاد الإنجليزي مع الشياطين الحمر بالإضافة للقب دوري أبطال أوروبا.

ويعد تشارلتون أحد أعظم اللاعبين في تاريخ مانشستر يونايتد، حيث سجل 249 هدفا في 758 مباراة وخاض بوبي تشارلتون مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد في موسم 1956–1957 ليلعب مع الشياطين الحمر لمدة 18 موسم ، ثم انتقل إلى نادي بريستون نورث إيند في موسم 1974–75 لمدة موسم واحد، شارك في 38 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وانضم بعدها إلى نادي ووترفورد يونايتد في موسم 1975–76 لمدة موسم واحد مشارك في 31 مباراة سجل خلالها 18 هدفًا.

تتويج مانشستر يونايتد بدوري ابطال أوروبا 1968
تتويج مانشستر يونايتد بدوري ابطال أوروبا 1968

التتويج بكأس العالم والكرة الذهبية

توج بوبي تشارلتون مع منتخب إنجلترا بكأس العالم عام 1966 وهو اللقب الوحيد في تاريخ المنتخب الإنجليزي ليحقق بعدها جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم عام 1966، مشهورا بتسديداته الرائعة، رمزًا للأناقة والروح الرياضية.
ولد بوبي تشارلتون في أشينغتون، وهي بلدة تسكنها الطبقة العاملة في شمال شرق إنجلترا، في 11 أكتوبر 1937، وانضم إلى يونايتد في سن الخامسة عشرة.

بوبي تشارلتون يرفع كاس العالم 1966
بوبي تشارلتون يرفع كاس العالم 1966

وعرف تشارلتون بأنه لاعب وسط موهوب للغاية ويتمتع بتسديدات قوية، وكان هدافا لكل من مان يونايتد برصيد 249 هدفا ومنتخب إنجلترا برصيد 49 هدفا لأكثر من 40 عاما حتى تجاوزه واين روني ولعب تشارلتون 106 مباراة مع منتخب إنجلترا، بما فيها كل دقيقة في كأس العالم 1966 التي قاد فيها منتخب الاسود الثلاثية للفوز بكأس العالم 1966 وسجل ثلاثة أهداف.

 

إصابة بوبي بمرض عقلي بعد وفاة شقيقة

في 2020 أعلنت نورما زوجة السير بوبي تشارلتون لاعب وسط فريق مانشستر يونايتد السابق والفائز بكأس العالم 1966 مع المنتخب الإنجليزي إصابته بتدهور عقلي وأكدت في تصريحات للصحافة الإنجليزية كان وقتا عصيبا على تشارلتون، حيث جاءت هذه الأنباء بعد وفاة شقيقه جاك، في يوليو الماضي، وزميله بالمنتخب الإنجليزي نوبي ستايلس، حيث تم التشخيص مرض عقلي وقالت نورما تشارلتون إنها تأمل أن تساعد أخبار تشخيص زوجها الآخرين.

بوبي تشارلتون وشقيقة جاك
بوبي تشارلتون وشقيقة جاك

من هو بوبي تشارلتون؟

السير روبرت بوبي تشارلتون من مواليد 11 أكتوبر 1937 في أشينجتون، نورثمبرلاند في إنجلترا، لاعب كرة قدم إنجليزي سابق، وكان أحد أشهر لاعبي نادي مانشستر يونايتد، ومنتخب إنجلترا لكرة القدم الفائز بكأس العالم لكرة القدم 1966، وقد أختير في تلك السنة أفضل لاعب في قارة أوروبا.

بدأ تشارلتون مسيرته الكروية مع نادي مانشستر يونايتد في عام 1954، وكان شقيقه الأكبر جاك أيضا ضمن تشكيل منتخب إنجلترا في كاس العالم  1966 الذي توفي في يوليو 2020 عن 85 عاما.

بوبي تشارلتون مع فريق مانشستر يونايتد في الستينات
بوبي تشارلتون مع فريق مانشستر يونايتد في الستينات

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى