مرأة

طفلك لا يأكل.. هذه نصائح تساعدك في الاقناع

يمتنع الكثير من الاطفال عن تناول الطعام ويميلون للأكلات الغير صحية وتعاني الأمهات من محاولة اقناعهم بتناول الطعام الصحي، ففي هذه السطور سنقدم لكم محموعة من النصائح لإقناع الطفل على الطعام.

-ابتعدي عن إرغام طفلك على الأكل:

لأن هذا سيربط وقت الطعام لديه مع القلق والضغط والإجبار وهذا سيؤدي إلى اضطراب في عادات الأكل أو إلى رفض أنواع معينة من الأكل.

-تجنبي مصادر تشتيت الانتباه خلال تناول الطعام:

سماحك للأجهزة والهواتف الذكية ومشاهدة التلفزيون أثناء تقديم الوجبات يؤدي إلى فقدان طفلك للاهتمام اتجاه الطعام، لذا ينصح بإبعاد هذه المصادر عنه أثناء تناول الطعام، والتركيز على الحدث معه مع الحرص على الجلوس في مكان مريح له.

-دائما التزمي بمواعيد الطعام:

لأنها تعود الطفل على أن للأكل مواعيد معينة، فهناك مواعيد للوجبات الرئيسية ومواعيد للوجبات الخفيفة أو العصير أو الحلويات.

كذلك ومن ضمن نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام أن لا تعود طفلك على تناول الكثير من الحلويات في مواعيد غير مناسبة خاصة مساء.

-تقديم كميات صغيرة في كل مرة للطفل:

لأن هذا سيجعل الأكل ممتعًا وغير ممل فالأطفال ليسوا صبورين مثلنا ويملون بسرعة، لذا دع طفلك يطلب الطعام بنفسه فهذا سيشجعه على تناوله بشكل أفضل.

كما ننصحك هنا بالابتعاد عن تحضير ما يسمى بوجبات خاصة للأطفال فعندما يبلغ طفلك من العمر ما يكفي لتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصلبة من المهم أن تدرك الأم أن الطفل بحاجة إلى تناول ما يأكله أي شخص آخر في الأسرة.

وبالتالي قدمي له أجزاء صغيرة من نفس الأطعمة التي تتناولها أنت وبقية أفراد الأسرة.

-لا تتعاملي معه بقسوة أو غضب:

عملية إقناع الطفل بشيء لا يرغب به كالطعام الصحي وإبعاده عن الطعام غير الصحي تحتاج للهدوء والعقلانية والتجريب عدة مرات لإقناع الطفل، لكن بعض الأهل يستخدمون الغضب وقد يجدون أنه الحل الأمثل لكن هذا غير صحيح أبداً سيؤدي لنتائج عكسية.

-منع تناول الحلويات والمسليات قبل الطعام:

هذا بديهي فتناول الحلويات والمسليات من شأنه أن يشبع الطفل ويجعله يرفض الوجبة الرئيسية.

تجنبي تقديم الطعام لطفلك وهو ليس جائع

أولى النصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام أنه إذا لم يكن طفلك جائعًا لا تقدم له الطعام فهذا سيزيد من فرص رفضه للطعام وانتظر ظهور علامات الجوع على الطفل ثم قم بإطعامه.

-احرصي على تقديم الأطعمة الجديدة بشكل تدريجي:

كثير من الصبر قدم الأطعمة الجدية تدريجيًا وببطء حتى يحبها طفلك، بعض الوجبات قد يحتاج وقتًا كي يحبها، مثل: البروكلي، والبازلاء ولكن عليك أن تقدمها له بالتدريج كي يحبها.

– اجعلي الطعام أكثر متعة:

نوّع ألوان وأشكال الوجبات، وشكّل في محتوياتها وأطعمتها واجعلها مثيرة للاهتمام، ارسم أشكالًا بالطعام في صحن الطفل واجعل الأمر ممتعًا حقًا وهذه من ضمن نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي في الطعام الفعالة والمشجعة بشكل كبير.

-لا تستسلمي من أول مرة:

الأطفال يحبون فحص الحدود فكلما استسلمت أسرع كلما ساهمت في جعل عادات طفلك الصحية والغذائية أسوأ، لذا اصمد مع طفلك العنيد ولا تستلم بسرعة.

-لا تجعلي الطعام لعبة ولا تساوم:

نعود لنقطة فحص الحدود، الطعام أمر ممتع لكنه جدي ومهم ويجب احترامه، لذا ضع المزاح جانبًا في مرحلة ما فطفلك عليه أن يتناول طعامه لكي لا يضعف جسمه.

– اطلبي المساعدة من طفلك:

إذا كان طفلك الصغير في عمر ملائم فهذا يشجعه على تناول الطعام الذي حضره بنفسه، لذا اطلب المساعدة من طفلك واتركه يشاركك فعاليات إعداد الطعام.

اقناع الطفل بالطعام
اقناع الطفل بالطعام

نصائح أخرى لتشجيع طفلكِ على تناول الطعام:

ستجدون في النقاط الآتية بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتحسين شهية طفلكِ وتشجيعه على تناول الطعام:

-قدمي الأطعمة المفضلة لطفلكِ في الأوقات التي لا يكون جائعًا فيها.
-احرصي على تقديم الأطعمة والوجبات الخفيفة والمُتنوعة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مثل؛ السموذي، والمكسرات المطحون، وغيرها.
-تجنبي تقديم الأطعمة عالية المحتوى بالدهون لطفلكِ؛ وذلك لأنَّها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء بشكلٍ أسرع.
-احرصي على تقديم المشروبات عالية المحتوى بالعناصر الغذائية، مثل؛ الحليب، والعصائر الطبيعية خاصة التي تحتوي على الفواكه.
-يُمكنك إعطاء طفلكِ بعض المكملات الغذائية التي يُمكن أن تُساهم في تحسين شهيته، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
-ستشيري الطبيب المُختص في للتأكد من عدم وجود مشكلة صحيّة لدى طفلكِ تُسبب ضعف الشهية؛ وذلك لإيجاد العلاج المناسب.

اقناع الطفل بالطعام
اقناع الطفل بالطعام

 

 

تابع كل النجوم على تطبيق نبض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى